Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
The Effectiveness Of “SQ3R” System In Enhancing Reading as a Study Skill Among The Institute of Efficient Productivity Students, First Year
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
239
Authors:
Sahar Yusuf Mandouh
BibID
10382230
Keywords :
Curriculum and Instruction
Abstract:
فعالية نظام “SQ3R” في تنمية القراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الفرقة الأولي بمعهد الكفاية الإنتاجية.أن لمهارة القراء أهمية عظمي حيث تعد القاسم المشترك لمعظم عمليات التعلم التي تحدث داخل وخارج حجرات الدراسة، ومن ثم فهي تعتبر حجر الزاوية للنجاح الأكاديمي، والقراءة كمهارة دراسية تختلف تمام عن القراءة من أجل الاستمتاع، لأنها تتطلب أن يقرأ الطلاب لغرض معين، وتتطلب مستوي مختلف من المشاركة، والقراءة من هذا النوع تكون مكثفة، صعبة ومحيرة في بعض الأحيان.يعد تعلم وإتقان مهارات القراءة كمهارة دراسية مثل تلخيص المعلومات، استخدام القاموس، الاستطلاع و التصفح وغيرها من المهارات الهامة وذلك لارتباطهما بالأداء الأكاديمي للطلاب في مختلف مراحل التعليم، بالإضافة إلي ذلك فإن اتجاه التربية الحديث يسعى نحو تحقيق ذاتية الطالب وذلك باستخدام الاستراتيجيات والأنظمة التعليمية / الدراسية التي تساعده علي التعلم والدراسة داخل وخارج الفصل الدراسي.ولقد كشفت الدراسات الحديثة عن أهمية استراتيجية / نظام القراءة الذي ابتكره روبنسون وهو يسمي “SQ3R” وهي الأحرف الأولي للخطوات الخمسة التالية: المسح (Survey) المساءلة (Question) القراءة (Read) التسميع (Recite) والمراجعة (Review) ويستخدم هذا النظام من أجل تنمية بعض مهارات القراءة كمهارة دراسية ومن هنا ظهرت الحاجة إلي الدارسة الحالية.مشكلة الدراسة :تحددت مشكلة البحث الحالي كالآتي:فعالية برنامج قائم علي نظام (SQ3R) في تنمية بعض المهارات الفرعية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية، جامعة الزقازيق.تساؤلات الدراسة :تضمن البحث الحالي التساؤل الرئيسي التالي1- ما مدي فعالية البرنامج القائم علي “SQ3R” لتنمية المهارات الفرعية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية؟-وتفرعت منه التساؤلات التالية:1- ما مهارات القراءة كمهارة دراسية الفرعية اللازمة لطلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية؟2- ما مدي توافر هذه المهارات لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية؟3- ما صورة البرنامج المراد تدريسه باستخدام نظام القراءة “SQ3R” لتنمية المهارات الفرعية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الفرقة الأولي بالشعبة التجارية في معهد الكفاية الإنتاجية؟أهداف الدراسة:هدف البحث الحالي إلي:1- تحديد المهارات الفرعية الضرورية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية.2- تصميم برنامج قائم علي نظام “SQ3R” لتنمية القراءة كمهارة دراسية ومهارتها الفرعية.3- اختبار مدي فاعلية البرنامج القائم علي “SQ3R” في تنمية القراءة كمهارة دراسية ومهاراتها الفرعية لدي عينة البحث.أهمية الدراسة:ترجع أهمية البحث الحالي إلي ما يلي:1- إثارة انتباه المتخصصين في تدريسه اللغة الإنجليزية وفي مواد التخصص ومصممي المناهج إلي أهمية تدريس هذه المهارات وإلي أهمية استخدام استراتيجيات أو أنظمة لتدريس القراءة.2- مساعدة طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية علي تحسين القراءة كمهارة دراسية ومهاراتها الفرعية من خلال استخدام نظام القراءة “SQ3R” وزيادة أدوارهم كمتعلمين إيجابيين.3- تمهيد الطريق للباحثين الآخرين لمعرفة مدي فاعلية نظام القراءة / الدراسة “SQ3R” في تنمية مهارات أخرى مثل الكتابة وطرح الأسئلة لدي مراحل دراسية أخرى.حدود الدراسة:اقتصر البحث علي:1- عينة عشوائية من طلاب الفرقة الأولي بالشعبة التجارية في معهد الكفاية الإنتاجية.2- تنمية القراءة كمهارة دراسية ومهاراتها الفرعية التسع اللازمة لعينة البحث من خلال برنامج قائم علي نظام “SQ3R” للقراءة والدراسة.فروض الدراسة:1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق ألبعدي لاختبار القراءة كمهارة دراسية ككل لصالح المجموعة التجريبية.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الفرعية التسع، كل علي حدة لصالح المجموعة التجريبية.3- توجد فاعلية دالة خاصة لنظام القراءة والدراسة “SQ3R” في تنمية القراءة كمهارة دراسية.إجراءات الدراسة:اتبعت الباحثة الإجراءات التالية للإجابة علي تساؤلات البحث:1- استعراض الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بـ:أ- نظام القراءة والدراسة “SQ3R” وذلك لتحديد الإطار التجريبي والتعرف علي خواصه وكيفية تطبيقه.ب- القراءة كمهارة دراسية لبلورة المهارات المطلوبة.2- تصميم قائمة تضم المهارات الفرعية الضرورية للقراءة كمهارة دراسية لطلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية.3- عرض قائمة المهارات علي مجموعة من المحكمين لتقدير أهميتها وتحديد المهارات اللازمة لعينة الدراسة.4- بناء علي المهارات التي يتم اعتمادها فإنه يتم عمل الآتي:أ- تصميم البرنامج القائم علي نظام “SQ3R”.ب- تصميم اختبار القراءة القبلي – البعدي.5- عرض البرنامج والاختبار علي مجموعة من المحكمين.6- إجراء التعديلات المطلوبة علي البرنامج والاختبار طبقاً لآراء المحكمين.7- اختيار العينية وتقسيمها إلي مجموعتين: تجريبية وأخرى ضابطة.8- تطبيق الاختبار القبلي علي المجموعتين التجريبية والضابطة لبيان مستواهم الفعلي في المهارات المستخدمة.9- تدريس البرنامج القائم علي “SQ3R” لطلاب المجموعة التجريبية.10- تطبيق الاختبار البعدي علي المجموعتين التجريبية والضابطة لتحديد مدي التحسن في المهارات المستخدمة إن وجد.11- تحليل البيانات إحصائياً.12- الوصول إلي نتائج الدراسة ومناقشتها.13- تقديم التوصيات والمقترحات بناءاً علي النتائج التي تم التوصل إليها.نتائج الدراسة :توصل البحث إلي النتائج التالية:1- توافر قائمة بالمهارات الفرعية الضرورية لطلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية للقراءة كمهارة دراسة.2- توافر برنامج قائم علي نظام “SQ3R” لتنمية المهارات التسع الفرعية للقراءة كمهارة دراسية الضرورية لعينة البحث.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار القراءة كمهارة دراسية ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار مهارات القراءة الفرعية التسع، كل علي حدة لصالح المجموعة التجريبية.5- للبرنامج القائم علي “SQ3R” فاعلية دالة في تنمية القراءة كمهارة دراسية.توصيات الدراسة :يوصي البحث الحالي بالآتي:1- يجب رفع وعي الطالب بمهارات الدراسة والقراءة اللازمة للمهمة التعليمية التي يتناولها.2- يجب تشجيع الطلاب علي تخصيص جزء من وقتهم لتحسين مهارات الدراسة والقراءة.3- يجب تشجيع الطلاب علي استخدام مهارات الدراسة والقراءة في مواد التخصص المختلفة.4- يجب علي مصممي المناهج أن يضعوا في الاعتبار مهارات الدراسة والقراءة الخاصة بالنسبة للطلاب طبقا لمراحل التعليم المختلفة ومواد التخصص المختلفة.5- يجب تدريب القائمين علي التدريس علي استراتيجيات وأنظمة التدريس والقراءة.6- يجب علي القائمين علي التدريس والطلاب علي السواء استخدام نظام “SQ3R” لتدريس القراءة كمهارة دراسية وتنمية مهاراتها الفرعية.7- يجب إتاحة وقت كافي للتدرب علي استخدام استراتيجيات وأنظمة القراءة.مقترحات الدراسة :بناء علي نتائج الدراسة يوصي بالبحث في المجالات التالية:1. دراسة تتناول أثر “SQ3R” علي تحسين مهارات القراءة من مراحل تعليمية أخرى مثل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والفرق الأخرى في التعليم الجامعي.2. دراسة تتناول أثر استراتيجيات وأنظمة أخرى لتحسين القراءة كمهارة دراسية.3. دراسة تتناول أثر “SQ3R” في تدريس القراءة في فروع أخرى.4. دراسة تتناول انتقال أثر التدريب علي مهارات الدراسة والقراءة إلي المواد الأكاديمية الأخرى.5. دراسة تتناول تحديد مهارات فرعية أخرى للقراءة كمهارة دراسية ضرورية للطلاب في مجالات تخصص مختلفة.
PDF
Author Related Publications
Sahar Yusuf Mandouh, "The Effectiveness Of “SQ3R” System In Enhancing Reading as a Study Skill Among The Institute of Efficient Productivity Students, First Year", 2008
More
Department Related Publications
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف