Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
The Effectiveness Of “SQ3R” System In Enhancing Reading as a Study Skill Among The Institute of Efficient Productivity Students, First Year
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
239
Authors:
Sahar Yusuf Mandouh
BibID
10382230
Keywords :
Curriculum and Instruction
Abstract:
فعالية نظام “SQ3R” في تنمية القراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الفرقة الأولي بمعهد الكفاية الإنتاجية.أن لمهارة القراء أهمية عظمي حيث تعد القاسم المشترك لمعظم عمليات التعلم التي تحدث داخل وخارج حجرات الدراسة، ومن ثم فهي تعتبر حجر الزاوية للنجاح الأكاديمي، والقراءة كمهارة دراسية تختلف تمام عن القراءة من أجل الاستمتاع، لأنها تتطلب أن يقرأ الطلاب لغرض معين، وتتطلب مستوي مختلف من المشاركة، والقراءة من هذا النوع تكون مكثفة، صعبة ومحيرة في بعض الأحيان.يعد تعلم وإتقان مهارات القراءة كمهارة دراسية مثل تلخيص المعلومات، استخدام القاموس، الاستطلاع و التصفح وغيرها من المهارات الهامة وذلك لارتباطهما بالأداء الأكاديمي للطلاب في مختلف مراحل التعليم، بالإضافة إلي ذلك فإن اتجاه التربية الحديث يسعى نحو تحقيق ذاتية الطالب وذلك باستخدام الاستراتيجيات والأنظمة التعليمية / الدراسية التي تساعده علي التعلم والدراسة داخل وخارج الفصل الدراسي.ولقد كشفت الدراسات الحديثة عن أهمية استراتيجية / نظام القراءة الذي ابتكره روبنسون وهو يسمي “SQ3R” وهي الأحرف الأولي للخطوات الخمسة التالية: المسح (Survey) المساءلة (Question) القراءة (Read) التسميع (Recite) والمراجعة (Review) ويستخدم هذا النظام من أجل تنمية بعض مهارات القراءة كمهارة دراسية ومن هنا ظهرت الحاجة إلي الدارسة الحالية.مشكلة الدراسة :تحددت مشكلة البحث الحالي كالآتي:فعالية برنامج قائم علي نظام (SQ3R) في تنمية بعض المهارات الفرعية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية، جامعة الزقازيق.تساؤلات الدراسة :تضمن البحث الحالي التساؤل الرئيسي التالي1- ما مدي فعالية البرنامج القائم علي “SQ3R” لتنمية المهارات الفرعية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية؟-وتفرعت منه التساؤلات التالية:1- ما مهارات القراءة كمهارة دراسية الفرعية اللازمة لطلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية؟2- ما مدي توافر هذه المهارات لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية؟3- ما صورة البرنامج المراد تدريسه باستخدام نظام القراءة “SQ3R” لتنمية المهارات الفرعية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الفرقة الأولي بالشعبة التجارية في معهد الكفاية الإنتاجية؟أهداف الدراسة:هدف البحث الحالي إلي:1- تحديد المهارات الفرعية الضرورية للقراءة كمهارة دراسية لدي طلاب الشعبة التجارية بمعهد الكفاية الإنتاجية.2- تصميم برنامج قائم علي نظام “SQ3R” لتنمية القراءة كمهارة دراسية ومهارتها الفرعية.3- اختبار مدي فاعلية البرنامج القائم علي “SQ3R” في تنمية القراءة كمهارة دراسية ومهاراتها الفرعية لدي عينة البحث.أهمية الدراسة:
PDF
Author Related Publications
Sahar Yusuf Mandouh, "The Effectiveness Of “SQ3R” System In Enhancing Reading as a Study Skill Among The Institute of Efficient Productivity Students, First Year", 2008
More
Department Related Publications
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف