أثر بعض أنماط التفصيل على جوانب البنية المعرفية لطلاب الصف الأول الثانوى العام

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages:
Authors:
BibID 11033215
Keywords : الفروق الفردية فى التعليم    
Abstract:
هدف البحث الحالى هو تناول أثر كل من نمط الاستفهام التفصيلى، التفصيل المولد ذاتياً من المفحوص، والتفصيل المقدم من الباحث على جوانب البنية المعرفية المتمثلة فى الكم المعرفى، التنظيم، التمايز، الترابط، والاتساق النسبى وذلك من خلال تطبيق أدوات البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى العام.وتتحدد مشكلة البحث فى التساؤل التالى:ما أثر أنماط التفصيل على جوانب البنية المعرفية لطلاب الصف الأول الثانوى العام؟أهمية البحث : تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى:1- تقديم بعض أنماط التفصيل والمتمثلة فى (الاستفهام التفصيلى، التفصيل المولد ذاتياً من المفحوص، التفصيل المقدم من الباحث) والتى يمكن أن تعمل على زيادة مقدرة المتعلم فى تجهيز وخزن المعلومات والمفاهيم المتعلمة واسترجاعها والاستفادة منها بصورة أفضل، خاصة وأن الممارسات التقليدية فى مواقف التعلم بدأت تظهر تدنياً واضحاً فى نواتجه.2- تقديم أسلوب جديد، لقياس البنى المعرفية لطلاب المرحلة الثانوية متمثلاً فى الخريطة المتدفقة والتى يمكن من خلالها قياس البنية المعرفية لطلاب المرحلة الثانوية فى المواد الدراسية المختلفة، الأمر الذى قد يساهم فى قياس المستويات العليا من المعرفة كالتحليل والتركيب والتطبيق.3- محاولة التعرض لنقطة بحثية هامة تعارضت بشأنها نتائج البحوث السابقة وهى مدى تأثير الاستفهام التفصيلى على جوانب البنية المعرفية ،وذلك لإجلاء الغموض حولها. 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • عونى عبدالحليم عطية السعدنى, "أثر بعض أنماط التفصيل على جوانب البنية المعرفية لطلاب الصف الأول الثانوى العام", 2010 More

Department Related Publications

    Tweet