Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية الذات وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية
Faculty
Education
Year:
2009
Type of Publication:
Theses
Pages:
145
Authors:
محمود أحمد الطاهر فتح الباب
BibID
10522191
Keywords :
السلوك
Abstract:
صاغ الباحث مشكلة الدراسة في صورة التساؤلات التاليةهل توجد علاقة ارتباطية بين فعالية الذات و السلوك العدواني لدى المعاقين سمعياً هل توجد فروق بين الأطفال الصم وضعاف السمع في متغيرات الدراسة - هل توجد فروق بين الذكور والإناث من المعاقين سمعياً في متغيرات الدراسة - هل توجد فروق بين الأطفال المعاقين سمعياً بالمستويات الاجتماعية الاقتصادية في متغيرات الدراسة؟. وتتمثل أهمية الدراسة النظرية في أهمية المرحلة العمرية وهي مرحلة الطفولة المتأخرة وخاصة المعاقين سمعيا- أهمية المتغير المستقل وهو العدوان لدى عينة الدراسة وشيوع هذا المتغير - أهمية دراسة فعالية الذات لدى هذه الفئة وتأثير ذلك على العدوان.- -قلة الدراسات والبحوث التي تناولت فعالية الذات والسلوك العدواني للمعاقين سمعياً، فحسب علم الباحث لا يوجد غير عدد محدود من الدراسات التي تناولت متغيرات الدراسة في المجتمع العربي على وجه العموم والمجتمع المصري على وجه الخصوص. ويمكن أن تلقي هذه الدراسة الضوء على تلك المتغيرات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية وتفتح الباب أمام الباحثين في تناولها بالدراسة. - الاستفادة من نتائج الدراسة في محاولة إرشاد العاملين في مجال الإعاقة السمعية والأسرة بضرورة توفير الخدمات التربوية الضرورية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بهدف زيادة فعالية الذات. - الاستفادة من نتائج الدراسة في تعديل السلوك العدواني لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية وذلك برفع فعالية الذات لديهم. وتهدف الدراسة الحالية إلى: - التعرف على الفروق في مستوى فعالية الذات لدى المعاقين سمعياً . - التعرف على علاقة فعالية الذات بالسلوك العدواني لدى المعاقين سمعياً . - التعرف على الفروق بين الذكور والإناث المعاقين سمعياً في فعالية الذات والسلوك العدواني. ويستخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقة ارتباطية وبطريقة مقارنة. ويراعي في اختبار العينة الشروط التالية: - أن تكون الحدود العمرية بين 9 – 12 عام. - أن تكون نسبة الذكاء في حدود المتوسط. - أن تكون العينة متجانسة من حيث المستوى العقلي والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، من حيث العمر الزمني، والجنس. - عينة المعاقين سمعياً من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بالشرقية. 1اولا: معرفة تأثير بعض العوامل (الذكاء,النوع ,القبول /الرفض الوالدى)فى وجهة الضبط لدى كل من الفئات الثلاث لعينة الدراسة,ومعرفة أعلى درجات الانتباة الذى تتميز بة كل فئة ,ومعرفة دلالة الفروق فلى درجات الضبط فى كل منهما بين الجنسين فى كل فئة بهدف معرفة علاقة نوعية وجهة الضبط بكل من درجة الاستعداد للعصاب ودرجة الاستعداد للذهان لدى الذكور والاناث.2-التعرف على طريق المقننة والملاحظة والقياس الاسقاطى على الاسباب أو العوامل المؤثرة فى توجية وجهة الضبط داخليا أو خارجيا سواء ما تعلق منها بأساليب التنشئة او الخبرات المكتسبة أو بالخبرات الاشعورية أو الذكاء أو القبول /الرفض الوالدى لدى حالات الذهان والعصاب.3-الكشف عن طبيعة اعلاقة السببية بين وجهة الضبط الداخلى -الخارجى من حيث هو سبب فى السلوك بشكل معين أم هو نتيجية مكتسبة من تعزيز سلوك معين ؟أم هو سبب ونتيجة معا؟4-إعداد قوائم ارشاديةللرعاية النفسية بهدف ذيادة وجهة الضبط الداخلى.
PDF
Author Related Publications
محمود أحمد الطاهر فتح الباب, "فعالية الذات وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية", 2009
More
Department Related Publications
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف