تأثير إستخدام الهبير ميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 244
Authors:
BibID 10073685
Keywords : كرة اليد    
Abstract:
ملخص البحث باللغة العربيةتأثير إستخدام الهيبرميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضيةبحث ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى التربية الرياضيةمقدم منهانى أحمد صبرى الحسينىمدرس ثانوى تربية رياضيةإشرافدكتوررشــــيد عــــامر محمد محمدأستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيق دكتورعبـد العزيز عبـد الحكيم بلاطةأستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريسبكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيقدكتورهشام محمد أنـــور عبــد الحميدأستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضاتالجماعية بكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيق1428 ﻫ – 2007م المقدمة ومشكلة البحث:إن التطورات العلمية الأكاديمية تسير بسرعة فائقة ، حيث أصبح التنافس بين الدول يرتكز أساسا على القدرات والإمكانيات العلمية والتكنولوجية.وتعتبر الهيبرميديا إحدى المستحدثات التكنولوجية التى ظهرت نتيجة التقدم فى تكنولوجيا الإتصال والكمبيوتر والتى تتميز بالعمل والتفاعل بين كم من وسائل الإتصال الحديثة والمطورة والتى تستخدم المداخل الحسية للمتعلم فى شكل منظومة متكاملة تتفاعل عناصرها فى برنامج تعليمى لتحقيق أهداف محددة.وكرة اليد من الألعاب التى تتطلب التوضيح الدقيق للمراحل التعليمية والفنية لها والربط الصحيح بين المعلومات التى يحصل عليها الطالب وتوجيهه لتنفيذ الواجب الحركى بأقل جهد وفى أقصر وقت ممكن ، ومن هذا المنطلق ومع الإختلاف الواضح بين الطرق المستخدمة فى تعليم مهارات كرة اليد أصبح هناك ضرورة لإستخدام وسائل وتكنولوجيا حديثة يمكن أن تسهم فى مساعدة المعلم على تقديم المعلومات المعرفية الخاصة بالأداء الفنى والتدريبات التعليمية ، ومساعدة الطالب على الفهم الصحيح والتصور الدقيق للتسلسل الحركى وكيفية أداء التدريبات بطريقة صحيحة لتحقيق التعلم بصورة أفضل.ومن خلال عمل الباحث كمدرس للتربية الرياضية ، وجد أن طرق التدريس التقليدية غير كافية ﻹتقان المهارات الأساسية للعبة ، ولابد من مواكبة التقدم فى مجال التعليم بصفة عامة والتربية الرياضية بصفة خاصة ، وكذلك لابد من اﻹستفادة باﻹمكانات الموجودة داخل المدارس ، والتى وفرتها الدولة لخدمة العملية التعليمية ، فالمدارس مجهزة بمعامل الوسائط المتعددة التى يجب اﻹستفادة منها لتطوير العملية التعليمية لمواكبة التقدم العلمى والتكنولوجى وخاصة فى عملية التعليم والتدريب ، خاصة أن السياسة التعليمية الحديثة تتجه إلى التخطيط الجيد والبناء السليم والتطوير المستمر، وكذلك إستخدام التكنولوجيا الحديثة فى عملية التعليم والتدريب. أهـداف البحـث:يهدف البحث الى :محاولة تصميم برنامج تعليمي معد بأسلوب الهيبرميديا للتعرف على:تأثير إستخدام الهيبرميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية .مستوى الأداء المهارى لتعلم بعض المهارات المختارة (تنطيط الكرة - استلام الكرة - التمريرة الكرباجية من الإرتكاز - التصويبة الكرباجية من الإرتكاز).مستوى التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة بمهارات كرة اليد قيد البحث.فروض البحـث:فى ضوء أهداف البحث يفترض الباحث مايلى:توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تعلم مهارات (تنطيط الكرة - استلام الكرة - التمريرة الكرباجية من الإرتكاز- التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) ، وفى مستوى التحصيل لصالح القياس البعدى.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى تعلم مهارات (تنطيط الكرة - إستلام الكرة - التمريرة الكرباجية من الإرتكاز- التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) ، وفى مستوى التحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى تعلم مهارات (تنطيط الكرة - إستلام الكرة- التمريرة الكرباجية من الإرتكاز- التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) ، وفى مستوى التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية. إجـراءات البحـث:أولا: منهج البحـث:إستخدم الباحث المنهج التجريبى نظرا لملائمتة لطبيعة البحث ، بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بإتباع القياس القبلى والبعدى للمجموعتينثانيا: مجتمع وعينة البحث :تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم تخصص كرة يد من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بالمدارس الإعدادية الرياضية للبنين بالشرقية للعام الدراسى 2005/2006م وعددهم 26 تلميذ ، وتم إستبعاد 6 تلاميذ لإجراء التجربة الإستطلاعية عليهم ، وبذلك أصبحت العينة الأساسية للبحث 20 تلميذ ، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية وعددها 10 تلاميذ والأخرى ضابطة وعددها 10 تلاميذ.ثالثا: أدوات البحـث:
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • هانى أحمد صبرى الحسينى, "تأثير إستخدام الهبير ميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية", 2007 More

Department Related Publications

    Tweet