تأثير إستخدام الهبير ميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 244
Authors:
BibID 10073685
Keywords : كرة اليد    
Abstract:
ملخص البحث باللغة العربيةتأثير إستخدام الهيبرميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضيةبحث ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى التربية الرياضيةمقدم منهانى أحمد صبرى الحسينىمدرس ثانوى تربية رياضيةإشرافدكتوررشــــيد عــــامر محمد محمدأستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيق دكتورعبـد العزيز عبـد الحكيم بلاطةأستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريسبكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيقدكتورهشام محمد أنـــور عبــد الحميدأستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضاتالجماعية بكلية التربية الرياضية للبنينجامعة الزقازيق1428 ﻫ – 2007م المقدمة ومشكلة البحث:إن التطورات العلمية الأكاديمية تسير بسرعة فائقة ، حيث أصبح التنافس بين الدول يرتكز أساسا على القدرات والإمكانيات العلمية والتكنولوجية.وتعتبر الهيبرميديا إحدى المستحدثات التكنولوجية التى ظهرت نتيجة التقدم فى تكنولوجيا الإتصال والكمبيوتر والتى تتميز بالعمل والتفاعل بين كم من وسائل الإتصال الحديثة والمطورة والتى تستخدم المداخل الحسية للمتعلم فى شكل منظومة متكاملة تتفاعل عناصرها فى برنامج تعليمى لتحقيق أهداف محددة.وكرة اليد من الألعاب التى تتطلب التوضيح الدقيق للمراحل التعليمية والفنية لها والربط الصحيح بين المعلومات التى يحصل عليها الطالب وتوجيهه لتنفيذ الواجب الحركى بأقل جهد وفى أقصر وقت ممكن ، ومن هذا المنطلق ومع الإختلاف الواضح بين الطرق المستخدمة فى تعليم مهارات كرة اليد أصبح هناك ضرورة لإستخدام وسائل وتكنولوجيا حديثة يمكن أن تسهم فى مساعدة المعلم على تقديم المعلومات المعرفية الخاصة بالأداء الفنى والتدريبات التعليمية ، ومساعدة الطالب على الفهم الصحيح والتصور الدقيق للتسلسل الحركى وكيفية أداء التدريبات بطريقة صحيحة لتحقيق التعلم بصورة أفضل.ومن خلال عمل الباحث كمدرس للتربية الرياضية ، وجد أن طرق التدريس التقليدية غير كافية ﻹتقان المهارات الأساسية للعبة ، ولابد من مواكبة التقدم فى مجال التعليم بصفة عامة والتربية الرياضية بصفة خاصة ، وكذلك لابد من اﻹستفادة باﻹمكانات الموجودة داخل المدارس ، والتى وفرتها الدولة لخدمة العملية التعليمية ، فالمدارس مجهزة بمعامل الوسائط المتعددة التى يجب اﻹستفادة منها لتطوير العملية التعليمية لمواكبة التقدم العلمى والتكنولوجى وخاصة فى عملية التعليم والتدريب ، خاصة أن السياسة التعليمية الحديثة تتجه إلى التخطيط الجيد والبناء السليم والتطوير المستمر، وكذلك إستخدام التكنولوجيا الحديثة فى عملية التعليم والتدريب. أهـداف البحـث:يهدف البحث الى :محاولة تصميم برنامج تعليمي معد بأسلوب الهيبرميديا للتعرف على:تأثير إستخدام الهيبرميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية .مستوى الأداء المهارى لتعلم بعض المهارات المختارة (تنطيط الكرة - استلام الكرة - التمريرة الكرباجية من الإرتكاز - التصويبة الكرباجية من الإرتكاز).مستوى التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة بمهارات كرة اليد قيد البحث.فروض البحـث:فى ضوء أهداف البحث يفترض الباحث مايلى:توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تعلم مهارات (تنطيط الكرة - استلام الكرة - التمريرة الكرباجية من الإرتكاز- التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) ، وفى مستوى التحصيل لصالح القياس البعدى.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى تعلم مهارات (تنطيط الكرة - إستلام الكرة - التمريرة الكرباجية من الإرتكاز- التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) ، وفى مستوى التحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى تعلم مهارات (تنطيط الكرة - إستلام الكرة- التمريرة الكرباجية من الإرتكاز- التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) ، وفى مستوى التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية. إجـراءات البحـث:أولا: منهج البحـث:إستخدم الباحث المنهج التجريبى نظرا لملائمتة لطبيعة البحث ، بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بإتباع القياس القبلى والبعدى للمجموعتينثانيا: مجتمع وعينة البحث :تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم تخصص كرة يد من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بالمدارس الإعدادية الرياضية للبنين بالشرقية للعام الدراسى 2005/2006م وعددهم 26 تلميذ ، وتم إستبعاد 6 تلاميذ لإجراء التجربة الإستطلاعية عليهم ، وبذلك أصبحت العينة الأساسية للبحث 20 تلميذ ، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية وعددها 10 تلاميذ والأخرى ضابطة وعددها 10 تلاميذ.ثالثا: أدوات البحـث:إستعان الباحث لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث بالوسائل التالية:الإستمارات والمقابلات الشخصية :إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول أهم الإختبارات التى تقيس عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة اليد .إستمارة إستطلاع رأى الخبراء لتحديد الإختبارات الخاصة بتقييم مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث .إستمارات لتسجيل القياسات الخاصة بالبحث وهى كما يلى:أ- إستمارة تسجيل قياسات الطلاب فى متغيرات (السن – الطول – الوزن – مستوى الذكاء – التحصيل المعرفى).ب- إستمارة تسجيل قياسات الطلاب فى الإختبارات البدنية.ﭽ- إستمارة تقييم مستوى الأداء المهارى للطلاب.إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول تصميم ومحاور البرمجية.القياسات الجسمية:قام الباحث بقياس الطول الكلى للجسم وكذلك وزن الجسم .الإختبارات المستخدمة :الاختبارات البدنية :قام الباحث بعمل مسح مرجعى للتعرف على الصفات البدنية المساهمة فى تعلم مهارات كرة اليد ثم قام بإستطلاع رأى الخبراء فى تحديد الإختبارات التى تقيس هذه الصفات وهى:العدو 30 م من البدء الطائر.الوثب العريض من الثبات.الأنبطاح المائل من الوقوف فى دقيقة.ثنى الجزع أماما من الوقوفالجلوس من الرقود فى دقيقة.جرى 600م.الإختبارات المهارية :قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء حول الإختبارات التى تقيس المستوى المهارى للطلاب فى المهارات قيد البحث وهى كالتالى:تمرير وإستلام الكرة على الحائط.الجرى الزجزاجى بالكرة مسافى 30م.التصويب من الثبات على زوايا المرمى.رمى كرة يد لأبعد مسافة.تنطيط الكرة والتصويب على المرمى.تمرير الكرة والتصويب على المرمى. إختبار الذكاء :إستخدم الباحث إختبار الذكاء المصور إعداد أحمد ذكى صالح وهو إختبار من النوع غير اللفظى الجمعى فلا يخضع لأى عامل لغوى أو مهارة فى اللغة وهـو جمعى لأنـه يمكن تطبيقه على عدد مـن الأفراد فى وقت واحد بواسطة فاحص واحدوتقوم فكرته على التصنيف بين الأشكال الخمسة التى يتكون منها كل سؤال من أسئلة الإختبار وعددها (60) سؤال حيث يعتمد على إدراك العلاقة بين مجموعة من الأشكال وإنتقاء الشكل المختلف من بين وحدات المجموعة، ويهدف هذا الإختبار إلى تقدير القدرة العقلية العامة لدى الأفراد فى الأعمار من سن الثامنة إلى السابعة عشر وما بعدها.ومن شروط الإختبار ما يلى:يفضل أن يجرى فى الصباح الباكر.قراءة التعليمات وشرح الهدف من الإختبار حتى يتم التأكد من فهم الطلاب لطبيعة أسئلة الإختبار.تعطى عشرة دقائق للإجابة على الأسئلة .الطريقة التى يستخرج بها نسبة ذكاء الطالب أو درجته المئوية وهى:يصحح الإختبار وفق المفتاح الخاص به ، ويحسب الصواب بدرجة ولا يحسب الخطأ أو المتروك.تجمع الإجابات الصحيحة ، ويحدد العمر الزمنى للفرد.نبحث عن الدرجة الخام التى نالها الطالب فى العمود المناسب لعمره الزمنى ونضع حولها دائرة.نقرأ المئوى المقابل (أو نسبة الذكاء المقابلة) ، وهكذا يحدد وضع الطالب بالنسبة لزملائه حيث يوجد على يمين الجدول بيان المعايير أرقام تدل على المئويات وعلى يسار الجدول أرقام تدل على نسبة الذكاء المقابلة.الإختبار المعرفى:قام الباحث بتصميم إختبار معرفى فى كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية التجريبية ويتكون الإختبار من 34 سؤالا تتضمن الجانب التاريخى والجانب القانونى والجانب المهارى ، حيث يتميز هذا الإختبار فى كونة متناسب مع المرحلة السنية تماما .المعالجات الإحصائية:قام الباحث بعد الإنتهـاء من التطبيق بتجميـع النتائـج بدقة وجدولتـها ومعالجتـها إحصائيا:- تم إستخدام برنامج (SPSS) للمعالجات الإحصائية التالية:المتوسـط الحسـابى. الوسـيط.معامـل الإلتـواء. الإنحراف المعيـارى .معامل الإرتبـاط ”لبيرسـون” . إختبار (ت).معادلـة نسـب التحسـن.الإستخلاصات والتوصيـات:أولا : الإستخلاصات:فى حدودأهداف البحث وفروضة والبيانات المستخدمة والنتائج إستخلص الباحث ما يلى:البرنامج التعليمى بإستخدام أسلوب الهيبرميديا كان له تأثير إيجابى فى تحسين مستوى تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث (تنطيط الكرة ، إستلام الكرة ، التمريرة الكرباجية من الإرتكاز ، التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) لأفراد المجموعة التجريبية.الطريقة التقليدية ساهمت فى تحسين مستوى تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة.برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بأسلوب الهيبرميديا كانت أكثر تأثيرا على مستوى تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث من الطريقة التقليدية المتبعة مما يدل على فاعلية البرمجية.البرنامج المعد بإستخدام أسلوب الهيبرميديا أسهم فى زيادة التحصيل المعرفى للمهارات قيد البحث أكثر من الطريقة التقليدية.ساعدت برمجية الكمبيوتر المعدة بتقنية الهيبرميديا على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.ثانيا: التوصيـات:إستخدام برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بتقنية الهيبرميديا فى تعلم مهارات كرة اليد للمبتدئين وتلاميذ المدارس الرياضية.إنتاج العديد من برمجيات الكمبيوتر المعدة بتقنية الهيبرميديا فى باقى مهارات كرة اليد وللمراحل السنية المختلفةإنتاج العديد من البرمجيات فى الأنشطة الرياضية المختلفة وتدريـب المدربين ومدرسى التربية الرياضية على كيفية تصميم البرمجيات وكذلك طريقة إستخدامها فى التعليم.إجراء المزيـد من البحوث التجريبيـة بإستخدام التقنيـات التكنولوجية الأخرى ومقارنتها بالهيبرميديـا وإختيار الأسلوب المناسب منها للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن فى تعلم المهارات الحركية المختلفـة.العمل على قيام خبراء متخصصين فى مجال التقنيات التكنولوجية بتصميم برمجيات لتعلـم المهارات الرياضيـة فى مختلف الأنشطـة الرياضيـة على غرار ما تقوم به وزارة التربية والتعليم فى بعض المواد العلميـة الأخـرى ، مع ضـرورة وضـع معايير علمية وتربويـة لتصميم هـذه البرمجيـات. 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • هانى أحمد صبرى الحسينى, "تأثير إستخدام الهبير ميديا على تعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية", 2007 More

Department Related Publications

    Tweet