تأثير برنامج للتدريب العقلى على تطوير مستوى أداء بعض المهارات الهجومية لناشىء تنس الطاولة

Faculty Physical Education for Boys Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 152
Authors:
BibID 10077362
Keywords : تنس الطاولة    
Abstract:
تتعدد مجالات أنشطة التربية الرياضية ويرتبط ذلك بوجود العديد من المشاكل التي يمكن تناولها وما تستلزمه من وجوب الدراسة والبحث لإيجاد الحلول لمثل هذه المشاكل باستخدام الأسلوب العلمي. فالتخطيط العلمي لبرامج التدريب الرياضي من الوسائل الفعالة التي تؤدي إلى التقدم بمستوى اللاعبين والفرق في جميع الألعاب والرياضات بالرغم من اتفاق معظم المدربين والخبراء على تحديد المحتويات والمكونات الرئيسية لبرامج التدريب إلا أنه مازال هناك تباين شديد في الوسائل والطرق التي تعمل على تحقيق الأهداف الرئيسية لهذه المحتويات التي تتكون منها برامج التدريب.ويعتبر التدريب العقلي احد الأجزاء الرئيسية في إعداد اللاعبين للاشتراك في المنافسات الرياضية فهـو يتضمن تصور الحركة وتسلسل المهارات والمواقف والإحداث وجميع إبعاد المنافسة من حكام وملعب وجمهور ويستخـدم التدريب العقلي لزيادة الممارسة ويعتبر كـذلك احد العوامل الرئيسية للحصول علي التحكم الذاتي وتركيز الانتباه.وحتى يتحقق الفوز ببطولة على اللاعب إن يكون قادرا علي المقاومة ويحاول إن يجد طريقا للفوز والقدرة على توصيل الكرة في ملعب منافسة علي الطاولة بسرعة وفي أماكن يصعب الوصول إليها وقدرتة على التوافق بين زمن رد الفعل البصري برؤيتة للكرة وأماكن سقوطها وارتدادها علي الطاولة وبين زمن رد الفعل السمعى المتمثل فى سماع صوت الكرة وقدرت اللاعب إن يعرف اتجاهات لعب المنافس وتحركانه علي الطاولة.وقد لاحظ الباحث من خـلال خبرته كمدرب لتنس الطاولة إن إمكانية وصول الناشىء للمستويات العليا في مجال تنس الطاولة يتحقق بوصول اللاعب الى الأداء الرياضي المثالي (الفورمة الرياضية) وذلك بأعداده بدنيا من خلال التحكم في أحمال التدريب (المجهود والراحة) وتحسين اللياقة البدنية والمهارات الرياضية للاعب وكذلك أعداده نفسيا ويتحقق ذلك من خلال التدريب العقلي بمساعده اللاعب في السيطرة علي انفعالاته وتحسين اللياقة النفسية والمهارات النفسية.يستمد هذا البحث أهميته فى كونه حلقة تربط ما بين العمل الأكاديمى والعمل الميدانى وذلك عن طريق إدخال تغيير جوهرى فى طريقة التدريب الا وهى استخدام التدريب العقلى ومقارنته بالطرق المستخدمة حيث أن الطرق المستخدمة فى التدريب يجب ان تتغير حتى تتماشى مع التطور المستمر فى العلوم المرتبطة برياضة تنس الطاولة.يمكن أن تسهم نتائج هذا البحث فى إيجاد حلول علمية لمشكلة التوتر والقلق من المنافسات والمباريات فى رياضة تنس الطاولة وتفيد أيضاً نتائج هذا البحث فى حالة تحقيقه لأهدافه فى مساعدة المدرب فى وضع برامج تدريب عقلى على أسس علمية تسهم فى رفع مستوى الأداء المهارى لرياضة تنس الطاولة.يهدف البحث الي التعرف علي تأثير برنامج للتدريب العقلي علي تطوير مستوي اداء بعض المهارات الهجومية لناشئ تنس الطاولة وذلك من خلال : التعرف علي تأثير البرنامج العقلى على تطوير مستوي اداء بعض المهارات العقلية (الاسترخاء – التصور العقلى – تركيز الانتباه) لناشئ تنس الطاولة.تأثير البرنامج العقلى المقترح على تطوير مستوى اداء بعض المهارات الهجومية لناشئ تنس الطاولة توجد فروق دالة إحصائية بين القياسات الثلاثة للمجموعة التجريبية (قبلى – بينى – بعدى) فى المتغيرات المهارية.استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لملائمته مع طبيعة البحث ، وقد استعان الباحث بالتصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة بطريقة القياس القبلى البعدى.قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من أفضل ناشئى منطقة الشرقية لتنس الطاولة والمسجلين بالاتحاد المصري لتنس الطاولة موسم 2004-2005م تحت 18 سنة وعددهم (15) ناشئاً مسجلين بأندية (الشرقية - اهلى فاقوس - السكة الحديد). 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • أحمد محمد على قطب, "تأثير برنامج للتدريب العقلى على تطوير مستوى أداء بعض المهارات الهجومية لناشىء تنس الطاولة", 2006 More

Department Related Publications

    Tweet