القلق الجسمى والمعرفى للنصفين الكرويين للمخ كمؤشر لتحقيق مثالية القلق وعلاقتها بالانجاز الرقمى لمتسابقى العدو

Faculty Physical Education for Boys Year: 2002
Type of Publication: Theses Pages: 184
Authors:
BibID 350405
Keywords : الطب الرياضى    
Abstract:
يهدف البحث الى التعرف على الفروق فى مستوى القلق الجسمى والمعرفى لأنماط التعلم والتفكير والتعرف على تأثير برنامج الاسترخاء المقترح لخفض الاستثارة فى تحقيق درجة القلق الجسمى والمعرفى المثالى. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم ذو مجموعتين تجريبيتين باستخدام القياس القبلي والبعدى.وقد استنتج الباحث مايلى:(1)أن برنامج الاسترخاء ذو فاعلية فى خفض درجة القلق الجسمى والقلق المعرفى لتحقيق درجة القلق الجسمى المثالى ودرجة القلق المعرفى المثالى.(2)أن برنامج الاستثارة ذو فاعلية فى رفع درجة القلق الجسمى والقلق المعرفى لتحقيق درجة القلق الجسمى المثالى ودرجة القلق المعرفى المثالى.(3)تحسن النسب المئوية لمعدل التغير فى الانجاز الرقمى بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.ويوصى الباحث باستخدام برنامج الاسترخاء لخفض درجة القلق الجسمى والقلق المعرفى لتحقيق درجة القلق الجسمى المثالى والقلق المعرفى المثالى للاعبي عدو 100متر. واستخدام برنامج الاستثارة لرفع درجة القلق الجسمى والقلق المعرفى لتحقيق درجة القلق الجسمى المثالى والقلق المعرفى المثالى للاعبي عدو 100متر.ووضع برامج للتوجيه والارشاد النفسي لتوعية اللاعبين بأهمية تحقيق درجة القلق المثالى وأهمية ذلك فى تحسين المستوى الرقمى للاعبين وأن يهتم مدربي ألعاب القوى ببرامج الاعداد النفسي للاعبين وأن يوضع فى الاعتبار أهمية تحقيق القلق المثالى بهدف إنجاز أفضل رقم للاعبي العدو. إستعان الباحث لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث بالوسائل التالية:الإستمارات والمقابلات الشخصية :إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول أهم الإختبارات التى تقيس عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة اليد .إستمارة إستطلاع رأى الخبراء لتحديد الإختبارات الخاصة بتقييم مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث .إستمارات لتسجيل القياسات الخاصة بالبحث وهى كما يلى:أ- إستمارة تسجيل قياسات الطلاب فى متغيرات (السن – الطول – الوزن – مستوى الذكاء – التحصيل المعرفى).ب- إستمارة تسجيل قياسات الطلاب فى الإختبارات البدنية.ﭽ- إستمارة تقييم مستوى الأداء المهارى للطلاب.إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول تصميم ومحاور البرمجية.القياسات الجسمية:قام الباحث بقياس الطول الكلى للجسم وكذلك وزن الجسم .الإختبارات المستخدمة :الاختبارات البدنية :قام الباحث بعمل مسح مرجعى للتعرف على الصفات البدنية المساهمة فى تعلم مهارات كرة اليد ثم قام بإستطلاع رأى الخبراء فى تحديد الإختبارات التى تقيس هذه الصفات وهى:العدو 30 م من البدء الطائر.الوثب العريض من الثبات.الأنبطاح المائل من الوقوف فى دقيقة.ثنى الجزع أماما من الوقوفالجلوس من الرقود فى دقيقة.جرى 600م.الإختبارات المهارية :قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء حول الإختبارات التى تقيس المستوى المهارى للطلاب فى المهارات قيد البحث وهى كالتالى:تمرير وإستلام الكرة على الحائط.الجرى الزجزاجى بالكرة مسافى 30م.التصويب من الثبات على زوايا المرمى.رمى كرة يد لأبعد مسافة.تنطيط الكرة والتصويب على المرمى.تمرير الكرة والتصويب على المرمى. إختبار الذكاء :إستخدم الباحث إختبار الذكاء المصور إعداد أحمد ذكى صالح وهو إختبار من النوع غير اللفظى الجمعى فلا يخضع لأى عامل لغوى أو مهارة فى اللغة وهـو جمعى لأنـه يمكن تطبيقه على عدد مـن الأفراد فى وقت واحد بواسطة فاحص واحدوتقوم فكرته على التصنيف بين الأشكال الخمسة التى يتكون منها كل سؤال من أسئلة الإختبار وعددها (60) سؤال حيث يعتمد على إدراك العلاقة بين مجموعة من الأشكال وإنتقاء الشكل المختلف من بين وحدات المجموعة، ويهدف هذا الإختبار إلى تقدير القدرة العقلية العامة لدى الأفراد فى الأعمار من سن الثامنة إلى السابعة عشر وما بعدها.ومن شروط الإختبار ما يلى:يفضل أن يجرى فى الصباح الباكر.قراءة التعليمات وشرح الهدف من الإختبار حتى يتم التأكد من فهم الطلاب لطبيعة أسئلة الإختبار.تعطى عشرة دقائق للإجابة على الأسئلة .الطريقة التى يستخرج بها نسبة ذكاء الطالب أو درجته المئوية وهى:يصحح الإختبار وفق المفتاح الخاص به ، ويحسب الصواب بدرجة ولا يحسب الخطأ أو المتروك.تجمع الإجابات الصحيحة ، ويحدد العمر الزمنى للفرد.نبحث عن الدرجة الخام التى نالها الطالب فى العمود المناسب لعمره الزمنى ونضع حولها دائرة.نقرأ المئوى المقابل (أو نسبة الذكاء المقابلة) ، وهكذا يحدد وضع الطالب بالنسبة لزملائه حيث يوجد على يمين الجدول بيان المعايير أرقام تدل على المئويات وعلى يسار الجدول أرقام تدل على نسبة الذكاء المقابلة.الإختبار المعرفى:قام الباحث بتصميم إختبار معرفى فى كرة اليد لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية التجريبية ويتكون الإختبار من 34 سؤالا تتضمن الجانب التاريخى والجانب القانونى والجانب المهارى ، حيث يتميز هذا الإختبار فى كونة متناسب مع المرحلة السنية تماما .المعالجات الإحصائية:قام الباحث بعد الإنتهـاء من التطبيق بتجميـع النتائـج بدقة وجدولتـها ومعالجتـها إحصائيا:- تم إستخدام برنامج (SPSS) للمعالجات الإحصائية التالية:المتوسـط الحسـابى. الوسـيط.معامـل الإلتـواء. الإنحراف المعيـارى .معامل الإرتبـاط ”لبيرسـون” . إختبار (ت).معادلـة نسـب التحسـن.الإستخلاصات والتوصيـات:أولا : الإستخلاصات:فى حدودأهداف البحث وفروضة والبيانات المستخدمة والنتائج إستخلص الباحث ما يلى:البرنامج التعليمى بإستخدام أسلوب الهيبرميديا كان له تأثير إيجابى فى تحسين مستوى تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث (تنطيط الكرة ، إستلام الكرة ، التمريرة الكرباجية من الإرتكاز ، التصويبة الكرباجية من الإرتكاز) لأفراد المجموعة التجريبية.الطريقة التقليدية ساهمت فى تحسين مستوى تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة.برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بأسلوب الهيبرميديا كانت أكثر تأثيرا على مستوى تعلم مهارات كرة اليد قيد البحث من الطريقة التقليدية المتبعة مما يدل على فاعلية البرمجية.البرنامج المعد بإستخدام أسلوب الهيبرميديا أسهم فى زيادة التحصيل المعرفى للمهارات قيد البحث أكثر من الطريقة التقليدية.ساعدت برمجية الكمبيوتر المعدة بتقنية الهيبرميديا على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.ثانيا: التوصيـات:إستخدام برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بتقنية الهيبرميديا فى تعلم مهارات كرة اليد للمبتدئين وتلاميذ المدارس الرياضية.إنتاج العديد من برمجيات الكمبيوتر المعدة بتقنية الهيبرميديا فى باقى مهارات كرة اليد وللمراحل السنية المختلفةإنتاج العديد من البرمجيات فى الأنشطة الرياضية المختلفة وتدريـب المدربين ومدرسى التربية الرياضية على كيفية تصميم البرمجيات وكذلك طريقة إستخدامها فى التعليم.إجراء المزيـد من البحوث التجريبيـة بإستخدام التقنيـات التكنولوجية الأخرى ومقارنتها بالهيبرميديـا وإختيار الأسلوب المناسب منها للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن فى تعلم المهارات الحركية المختلفـة.العمل على قيام خبراء متخصصين فى مجال التقنيات التكنولوجية بتصميم برمجيات لتعلـم المهارات الرياضيـة فى مختلف الأنشطـة الرياضيـة على غرار ما تقوم به وزارة التربية والتعليم فى بعض المواد العلميـة الأخـرى ، مع ضـرورة وضـع معايير علمية وتربويـة لتصميم هـذه البرمجيـات. 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • محمد ناجى محمود عبد السلام, "القلق الجسمى والمعرفى للنصفين الكرويين للمخ كمؤشر لتحقيق مثالية القلق وعلاقتها بالانجاز الرقمى لمتسابقى العدو", الزقازيق, 2002 More

Department Related Publications

    Tweet