فاعلية برنامج تعليمى بالوسائل الفائقة فـى مستوى الأداء والإنجاز الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لطلاب المرحلة الثانوية

Faculty Physical Education for Boys Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 150
Authors:
BibID 10076239
Keywords : الوثب    
Abstract:
ومسابقة الوثب الثلاثى بصفة خاصة حيث يتطلب التوضيح الدقيق لتكنيك الأداء والربط الصحيح بين المعلومات التى يحصل عليها الطالب وتوجيهها لتنفيذ الواجب الحركى بأقل جهد وفى أقصر وقت، ومن هذا المنطلق ومع الاختلاف الواضح بين طرق أداء المسابقة أصبح من الضرورى استخدام الوسائل الحديثة التى يمكن أن تسهم فى مساعدة المعلم على تقديم المعلومات المعرفية الخاصة بالأداء الفنى والتمرينات التعليمية للمسابقة، ومساعدة المتعلم على الفهم الصحيح والتصور الدقيق للتسلسل الحركى للأداء وكيفية أداء التمرينات بطريقة صحيحة لتحقيق التعلم بصورة أفضل.ومن خلال خبرة الباحث فى التدريس ، وجد أن طرق التدريس التقليدية غير كافية لاستيعاب وفهم الطلاب لحصص التربية الرياضية، فكان ضروريا الاستفادة من المعامل المجهزة بالحاسبات الآلى بالمدارس فى العملية التعليمية لذا فإن هذا البحث محاولة للتطوير والتحديث وتطبيق ما هو جديد من وسائط تعليمية متعددة تخدم العملية التعليمية، وذلك عن تفريد عملية التعلم وتقديمها بصورة جيدة من أجل الوصول للتعلم الأمثل ، وفى ضوء الاتجاهات الحديث للتدريس وفى ضوء استخدام تطبيقات الكمبيوتر فى العملية التعليمية أقدم الباحث على محاولة الاستفادة من استخدام الوسائل الفائقة وتوظيفها وذلك للتعرف على فاعلية هذه ا لوسائل على مستوى الأداء والإنجاز الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لطلاب المرحلة الثانوية.أهداف البحث :يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمى مقترح للوسائل الفائقة على مستوى الأداء والإنجاز الرقمى فى مسابقة الوثب الثلاثى لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال تصميم برمجية تعليمية معدة وفقا لخصائص الوسائل الفائقة لمسابقة الوثب الثلاثى وذلك من خلال :- التعرف على تأثير البرنامج التعليمى المقترح بالوسائل الفائقة على مستوى الأدا ء الفنى لمسابقة الوثب الثلاثى لدى عينة البحث.- التعرف على تأثير البرنامج التعليمى بالوسائل الفائقة على الإنجاز الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لدى عينة البحث.- التعرف على معدل التغير للبرنامج التعليمى المقترح للوسائل الفائقة على مستوى الأداءالفنى والإنجاز الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لدى عينة البحث.فروض البحث :من خلال القراءات النظرية ومن خلال استعراض الدراسات السابقة أمكن صياغة فروض البحث كما يلى:توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى الأداء لصالح القياس البعدى للمجوعة التجريبيةتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى الإنجاز الرقمى لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين معدل التغير للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى الأداء والإنجاز الرقمى لصالح المجموعة التجريبية.منهج البحث:استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبتطبيق القياسات البعدية والتتبعية والقبلية.مجتمع البحث:يتمثل مجتمع البحث فى طلاب الصف الثالث الثانوى بمدرسة محسن الثانوية المشتركة ببشلا بإدارة ميت غمر بمحافظة الدقهلية للعام الدراسى 2006م/2007معينة البحث:تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث، حيث تم اختيار إحدى فصول الصف الثالث الثانوى وعددهم (30) طالب وتم تقسيمهم كما يلى:المجموعة التجريبية (15) طالب طبق عليهم البرنامج التعليمى المعد باستخدام الوسائل الفائقة لتعلم المسابقة قيد البحث.المجموعة الضابطة (15) طالب طبق عليهم نفس البرنامج المهارى باستخدام أسلوب الشرح النظرى والنموذج العملى.أدوات جمع البيانات:أجرى الباحث مسح مرجعى للتعرف على المكونات البدنية المساهمة فى المستوى الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى والاختبارات ا لتى تقيس هذه المكونات وتوصل للاختبارات التالية:الاختبارات المستخدمة :الاختبارات البدنية:(السرعة الانتقالية) العدو 50م.(القدرة العضلية للرجلين فى الوثب للأمام) الوثب العريض من الثبات.(القدرة العضلية للرجلين) اختبار الوثب العمودى المعدل.صدق الاختبارات:قام الباحث بتطبيق الاختبارات قيد البحث فى الدراسة الاستطلاعية الثالثة على مجموعة الدراسة الاستطلاعية التى بلغت (15 طالب) من نفس مجتمع البحث وتم تطبيق الاختبارات لحساب الصدق باستخدام صدق المقارنة الطرفية من خلال المقارنة بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى للتأكد من صدق الاختبارات قيد ا لبحث على التفرقة بين المستويات المختلفة للطلاب.ثبات الاختبارات:قام الباحث بتطبيق الاختبارات قيد البحث فى الدراسة الاستطلاعية الثالثة وإعادة التطبيق على مجموعة الدراسة الاستطلاعية التى بلغت (15 طالب) من نفس مجتمع البحث للتحقق من ثبات ا لاختبارات وذلك بحساب معامل الارتباط البسيط لبيرسون للتأكد من ثبات الاختبارات قيد البحث.اختبار المستوى الرقمى:تم حساب المستوى الرقمى الذى سجله اللاعب فى المسابقة قيد البحث طبقا للشروط التى يحددها قانون المسابقة.الأجهزة والأدوات المستخدمة فى البحث:رستاميتر لقياس الأطوال ، ساعة إيقاف ، شريط قياس.15 جهاز كمبيوتر CD15 + نسخ البرنامج التعليمى، كاميرا فيديو.لوحة ارتقاء للوثب ، أقماع ، كرات طبية.برنامج كمبيوتر تعليمى معد وفق خصائص الوسائل فائق التداخل.الدراسات الاستطلاعية :أجرى الباحث عدد (3) دراسات استطلاعية بهدف التأكد من صلاحية البرنامج التعليمى ومناسبة الأماكن وصلاحية الأدوات والأجهزة والتحقق من الشروط العلمية للاختبارات والعينة وإجراء القياسات القبلية.التجربة الأساسية :تمت التجربة الأساسية بواقع عدد (2 حصة) أسبوعيا وكان زمن الحصة(45 دقيقة) لمدة (8) أسابيع.القياس التتبعى:تم إجراء القياس التتبعى يوم السبت الموافق 2/12/2006م.القياس البعدى:تم إجراء القياس البعدى يوم الخميس الموافق 28/12/2006م.المنهج الإحصائى:استخدم الباحث المعاملات الإحصائية التالية:المتوسط الحسابى.الانحراف المعيارى.الوسيط ، معامل الالتواء.اختبار (ت) لدلالة الفروق بين مجموعتين مختلفتين ومتساويتين فى العدد.معامل الارتباط البسيط لبيرسون.وقد استخدم الباحث الحزمة ا لإحصائية SPSS لحساب المعاملات الإحصائية المستخدمة بالبحث.الاستخلاصات والتوصيات :الاستخلاصات :فى ضـوء أهداف وفروض البحث والبيانات المستخدمة والنتائج استخلص الباحث ما يلى:- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الوسائل الفائقة فى تحسين مستوى الأداء الفنى لمسابقة الوثب الثلاثى لأفراد المجموعة التجريبية.- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الوسائل الفائقة فى الارتقاء بالمستوى الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لأفراد المجموعة التجريبية.- البرمجية التعليمية المعدة بتقنية الوسائل الفائقة كانت لها تأثيراً كبيرا فى تحسين مستوى الأداء الفنى والمستوى الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى من خلال القدرة على توظيف المعلومات والمعارف التى يتضمنها البرنامج التعليمى والربط بينها لإتقان الأداء الحركى والتوافق بين مكونات الأداء والذى يسهم فى تحسين الأداء الفنى والمستوى الرقمى بدرجة أكبر من الاعتماد على النموذج العملى كما ساعد التعلم باستخدام الوسائل الفائقة على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتقليل الأخطاء فى الأداء.التوصيــــات :فى ضوء نتائج واستخلاصات البحث يوصى الباحث بما يلى:- استخدام ا لبرنامج التعليمى المقترح لمسابقة الوثب الثلاثى للتدريس بالمدارس.- الاستفادة من خبرات المتخصصين فى الوسائط التعليمية بإقامة الندوات والمحاضرات والنشرات لمعلمى التربية الرياضية للتوعية بأهمية الوسائط التعليمية.- إقامة دورات تدريبية لمعلمى ا لتربية الرياضية يتعرف من خلالها على كيفية التعامل مع الوسائط التعليمية وكيفية استخدامها فى تعلم المهارات الحركية.-إجراء دراسات مماثلة على تخصصات رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة فى التعلم للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن فى تعليم الأنشطة الرياضية المختلفة. 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • محمود إبراهيم محمود شعيب, "فاعلية برنامج تعليمى بالوسائل الفائقة فـى مستوى الأداء والإنجاز الرقمى لمسابقة الوثب الثلاثى لطلاب المرحلة الثانوية", 2007 More

Department Related Publications

    Tweet