بنية السرد فى أعمال بهاء طاهر

Faculty Art Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 518
Authors:
BibID 10199740
Keywords : القصص العربية    
Abstract:
يسعى هذا البحث إلى تناول أعمال القاص والروائى بهاء طاهر(*) (1935- ) ، الذي كتب عدداً من الأعمال القصصية والروائية بدءًا من منتصف الستينات – تقريبًا – حتى يومنا هذا ، وهى أعمال – دون شك – لها أهميتها في سياق تطور الفن القصصى والروائى في مصر، ولذا تستحق – وبحق – هذه الأعمال – بجانب ما نالته إلى حد كبير من دراسات نقدية ، ومتابعات متأخرة ، ومراجعات صحفية قليلة – تستحق أن تتناول بالتحليل الموضوعى الذي يدرسها بتأنٍ مستفيضٍ وتفصيل أكبر ، حتى يتسنى رؤيتها في سياج مترابط .هذا ويحاول البحث أن يكشف عدداً من العناصر والملامح الفنية في العالم الفنى في أعمال الكاتب على مستوى تنوع هذه الأعمال الذي يجعلها تنتمى لمنظوماتٍ متعددة ، وعلى مستوى الروابط والأواصر الفنية بينها ، كذلك على مستوى تطورها الزمنى ، وارتباط هذا التطور بنوع من ” التجريب ” المتصل أو التحديث ( Modernity ) في ظلال الحساسية الجديدة ... ومن ثم فإن أعمال هذا المبدع الكبير تكشف لنا من خلال تحليل بنيتها السردية أنها لا تمضى في مسار واحد ، ولا ترتبط بتصاعد في اتجاه واحد ، ولا تتحقق من خلال اعتماد أسلوب واحد مطرد يكشف عن تجربته الإبداعية .ذلك أن بهاء طاهر يؤسس تجربته الإبداعية على حوار حميمى عميق يستند إلى خلفية معرفية حديثة واسعة وعميقة ، يبدو أن الكاتب تمثلها في سياق انفصاله عن بيئته وثقافته الأصلية واتصاله باللغات والثقافات الحديثة التى ارتحل ، أو هاجر إليها في منفاه الاختيارى ، وتفاعل عبرها مع ثقافات شتى ، مما يمكنه – بلا ريب – من تملك رؤية جديدة ( كونية ) لذاته ومجتمعه وعالمة 
   
     
PDF  
       
Tweet