Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
مشكلة المنهج في العلوم الإنسانية عند دلتاى
Faculty
Art
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
212
Authors:
أحمد محمد عبادة
BibID
10476920
Keywords :
علم النفس
Abstract:
موضوع هذا البحث هو مشكلة المنهج في العلوم الإنسانية عند دلتاي، ومشكلة المنهج في العلوم الإنسانية هي من المشكلات العويصة التي تواجه كثير من الفلاسفة والمتخصصين في مناهج العلوم، وقد ظهرت مشكلة المنهج في العلوم حينما بدأت العلوم الإنسانية (علم النفس ، علم الاجتماع، الانثروبولوجيا) في الانفصال عن الفلسفة علما بعد علم، وكان لابد من وجود منهج جديد غير منهج التأمل الفلسفي المستخدم في مجال الفلسفة، منهج يلاءم طبيعة الظواهر الإنسانية، هذا المنهج الجديد لاهو بالمنهج الاستنباطي الخاص بالعلوم الرياضية ولاهو بالمنهج الاستقرائي الخاص بالعلوم الطبيعية وذلك لأن الإنسان وهو محور الدراسة في العلوم الإنسانية ؛ ليس عددا أو شكلا مما تدرسه علوم الرياضة. وكان من بين تلك المحاولات التي أرادت تقديم منهج ملائم للعلوم الإنسانية تلك المحاولة التي قدمها الفيلسوف الألماني فيلهلم دلتايWilhelem Dilthey متمثلة فيما يسمي بالفهم understanding، وقد رأي دلتاي أنة من المحال تطبيق المنهج المستخدم في العلوم الطبيعية علي العلوم الإنسانية، محاولا بذلك أن يضع حدا فاصلا بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية، ولقد رأي خلال موقفة هذا أن الفكر يتخذ في كل من هاتين الطائفتين من العلوم موقفا مختلفا، ومنهجا مغايرا ؛ فالعلوم الطبيعية تعالج وقائع مادية محسوسة، بينما تعالج العلوم الإنسانية معاني باطنية لا يمكن ملاحظتها إلا بالمعايشة الداخلية. ويقع هذا البحث في حوالي212 صفحة وينقسم إلي بابين كالتالي : الباب الأول : الظاهرة الإنسانية وطبيعة المنهج. وينقسم البحث إلي أربعة فصول :- الفصل الأول : مفهوم دلتاي للعلوم الإنسانية. وهو بمثابة معالجة لطبيعة الظواهر في العلوم الإنسانية وذلك من وجهة نظر دلتاي، مع الإشارة إلي محاور الاختلاف والاتفاق بين هذا الظواهر، والظواهر المادية في العلوم الطبيعية. الفصل الثاني : بنية العلوم الإنسانية”تأسيس مفهوم الحياة”. وفي هذا الفصل سوف نبين كيف أن هذا الظواهر الإنسانية تنشأ من واقع الحياة الإنسانية ذاتها أو بمعني أخر كيف يمكن أن تصبح الحياة نفسها موضوعا للعلوم الإنسانية؟ الفصل الثالث : الفهم ومنهج العلوم الإنسانية عند دلتاي.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف