تحسين مستوى الصداقة وعلاقته بالنسق القيمى لدى المراهقين الصم

Faculty Art Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 186
Authors:
BibID 10214629
Keywords : المعوقون    
Abstract:
ملخص الدراسة باللغة العربية تحسين مستوى الصداقة وعلاقته بالنسق القيمى لدى المراهقين الصم مقدمة الدراسة : انطلاقاً من مشكلات التواصل فإن الصم يتواصلون بشكل فعال فيما بينهم أكثر من العاديين ، حيث يميلون إلى التفاعل مع أقرانهم فى المدرسة ويندمجون فى المجتمع عن طريق انتمائهم إلى أندية الصم . ولذلك يؤكد ” شاكر قنديل ” على تشكيل جمعيات صداقة وأندية خاصة بالصم ويكون الانتساب إليها متاحاً للعاديين لتعريف المجتمع بشخصية الأصم وتنمية وعى الأفراد العاديين بمشكلات الأصم وتوفير فرص التفاعل الإجتماعى . (شاكر قنديل ، 1995 : 10)ويبدو تأثير جماعة الأقران فى النجاح فى نقل قيم متميزة وترسيخ قيم سائدة ، وتمارس جماعة الأقران دورها الفعلي من خلال قدرتها على التلاقي مع أهداف الأفراد الذين ينضمون إليها ، من خلال ما تلعبه من دور واضح فى عمليات التنشئة الاجتماعية . وقد يبدو تأثير جماعة الأقران فى اتجاه المخالف مع قيم سائدة أو التدعيم لها وأن الأمر يتوقف على نوع الجماعة وطبيعتها . ونظرا لظهور كثير من القيم السلبية داخل المجتمع وأخذت مكانها مع القيم الايجابية ، وهى موجودة بدرجة أو بأخرى بين فئات المعوقين ، بل قد تكون أكثر حدة نظراً لما يعيشون فيه من ظروف اجتماعية ونفسية وصحية غير عادية قد تقلل من مناعتهم فى التمسك بالقيم الايجابية . (بدر الدين كمال ، 2002 :142)فروض الدراسة :الفرض الأول : ” يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً بين الدرجات على مقياس الصداقة والنسق القيمى لدى عينة الدراسة من المراهقين الصم ” .الفرض الثاني : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى بعد الصداقة فى التطبيق البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية ” .الفرض الثالث : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى النسق القيمى فى التطبيق البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية ” .الفرض الرابع : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج فى بعد الصداقة وذلك لصالح القياس البعدى ” .الفرض الخامس : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج فى النسق القيمى وذلك لصالح القياس البعدى ” .الفرض السادس : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية بعد البرنامج فى درجات الصداقة لصالح الذكور ” .الفرض السابع : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية بعد البرنامج فى النسق القيمى لصالح الإناث ” .عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) من المراهقين الصم ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 13-17 ) عاماً .وقد قسمت العينة إلى مجموعتين :مجموعة تجريبية وعددها ( 30 ) مراهقاً أصماً ( 15 ذكور – 15 إناث ) .مجموعة ضابطة وعددها ( 30 ) مراهقاً أصماً ( 15 ذكور – 15 إناث ) .أدوات الدراسة :استخدم الباحث عدداً من الأدوات مثل :استمارة حالة الصداقة للمراهقين الصم .(نسخة الطالب ،الوالدين ،والمدرس) إعداد : الباحث .مقياس كفاءة الصداقة لدى المراهقين الصم . إعداد : الباحث .مقياس النسق القيمى لدى المراهقين الصم . البرنامج الإرشادي لتحسين مستوى الصداقة لدى الصم . إعداد : الباحث الأساليب الإحصائية : استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية والتى تتناسب مع فروض الدراسة الحالية وهى :1- معامل ارتباط بيرسون من القيم الخام - اختبار ( ت ) T.test لدلالة الفروق بين المتوسطات - اختبار مان ويتنى لدلالة الفروق بين العينات الصغيرةنتائج الدراسة :توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :- وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الصداقة والنسق القيمى لدى عينة الدراسة من المراهقين الصم .- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مستوى الصداقة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى النسق القيمى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى التواصل بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج لصالح القياس البعدى .- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى النسق القيمى قبل وبعد البرنامج لدى أفراد المجموعة التجريبية وذلك لصالح القياس البعدى .- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الصداقة لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج وذلك لصالح الذكور .- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى النسق القيمى لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج وذلك لصالح الإناث .وبذلك تكون الدراسة الحالية قد ساهمت فى تحسين مستوى الصداقة لدى المراهقين الصم وأثره على النسق القيمى لديهم ، وأشارت توصيات الدراسة إلى إتباع بعض العوامل المساعدة من قبل الأسرة والمعلم وأفراد المجتمع . كما قدمت الدراسة مقياسين جديدين للبيئة العربية هما : مقياس مستوى الصداقة ومقياس النسق القيمى لدى المراهقين الصم ، إلى جانب برنامج إرشادي لتحسين مستوى الصداقة . 
   
     
PDF  
       
Tweet