مدى فاعلية برنامج إرشادى بالتدريب التوكيدى فى تنمية المهارات الاجتماعية للمكفوفين

Faculty Art Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 201
Authors:
BibID 10828213
Keywords : المعوقون    
Abstract:
تهدف الدراسة الحالية إلى : قياس مدى فاعلية برنامج إرشادى بالتدريب التوكيدى فى تنمية المهارات الاجتماعية للمراهقين المكفوفين . br عينة الدراسة : br مجموعة من المراهقين المكفوفين (من الجنسين) إحداهما ضابطة والثانية تجريبية تحت شروط خاصة ، وقد تم مجانسة المجموعتين فى : العمر الزمنى – الذكاء – المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى/ الثقافى للأسرة ، وقد بلغ حجم كل عينة من العينتين عشرة أفراد من المراهقين المكفوفين . br أدوات الدراسة : br (أ‌) أدوات ضبط العينة : br 1- مقياس المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى/ الثقافى المطور للأسرة المصرية br إعداد : محمد محمد بيومى خليل (2003) br 2- مقياس وكسلر – بلفيو (الجزء اللفظى) لقياس الذكاء br إعداد : وكسلر – بلفيو – تعريب لويس كامل مليكة (1986) br (ب‌) أدوات قياس متغيرات الدراسة : br 1- مقياس المهارات الاجتماعيى للمكفوفين (الكبار) إعداد : الباحثة br 2- برنامج التدريب التوكيدى لتنمية المهارات الاجتماعية للمكفوفين br إعداد : الباحثة br فـروض الدراسة : br تم اشتقاق فروض الدراسة الحالية بناء على ما كشفت عنه الدراسة النظرية والبحوث السابقة حول : br - المهارات الاجتماعية للمكفوفين br - التدريب التوكيدى وتنمية المهارات الاجتماعية للمكفوفين br وذلك على النحو التالى : br الفرض الأول : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة (من المراهقين المكفوفين) فى المهارات الاجتماعية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية فى الوضع الأفضل br الفرض الثانى : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (من المراهقين المكفوفين) فى القياسين القبلى والبعدى فى المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدى فى الوضع الأفضل. br الفرض الثالث : لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية (من المراهقين المكفوفين) فى المهارات الاجتماعية 
   
     
PDF  
       
Tweet