Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
مدى فاعلية برنامج إرشادى بالتدريب التوكيدى فى تنمية المهارات الاجتماعية للمكفوفين
Faculty
Art
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
201
Authors:
شاهندة محمد محمد بيومى خليل
BibID
10828213
Keywords :
المعوقون
Abstract:
تهدف الدراسة الحالية إلى : قياس مدى فاعلية برنامج إرشادى بالتدريب التوكيدى فى تنمية المهارات الاجتماعية للمراهقين المكفوفين . br عينة الدراسة : br مجموعة من المراهقين المكفوفين (من الجنسين) إحداهما ضابطة والثانية تجريبية تحت شروط خاصة ، وقد تم مجانسة المجموعتين فى : العمر الزمنى – الذكاء – المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى/ الثقافى للأسرة ، وقد بلغ حجم كل عينة من العينتين عشرة أفراد من المراهقين المكفوفين . br أدوات الدراسة : br (أ) أدوات ضبط العينة : br 1- مقياس المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى/ الثقافى المطور للأسرة المصرية br إعداد : محمد محمد بيومى خليل (2003) br 2- مقياس وكسلر – بلفيو (الجزء اللفظى) لقياس الذكاء br إعداد : وكسلر – بلفيو – تعريب لويس كامل مليكة (1986) br (ب) أدوات قياس متغيرات الدراسة : br 1- مقياس المهارات الاجتماعيى للمكفوفين (الكبار) إعداد : الباحثة br 2- برنامج التدريب التوكيدى لتنمية المهارات الاجتماعية للمكفوفين br إعداد : الباحثة br فـروض الدراسة : br تم اشتقاق فروض الدراسة الحالية بناء على ما كشفت عنه الدراسة النظرية والبحوث السابقة حول : br - المهارات الاجتماعية للمكفوفين br - التدريب التوكيدى وتنمية المهارات الاجتماعية للمكفوفين br وذلك على النحو التالى : br الفرض الأول : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة (من المراهقين المكفوفين) فى المهارات الاجتماعية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية فى الوضع الأفضل br الفرض الثانى : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (من المراهقين المكفوفين) فى القياسين القبلى والبعدى فى المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدى فى الوضع الأفضل. br الفرض الثالث : لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية (من المراهقين المكفوفين) فى المهارات الاجتماعية
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف