أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقديرالشخصية وتوكيد الذات لدى الأطفال المصابين باضطراب القراءة

Faculty Art Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 256
Authors:
BibID 10214609
Keywords : القراءة    
Abstract:
أهداف الدراسة تسعى الدراسة الحالية إلى الوصول للأهداف التالية :الكشف عن الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة والذين لا يعانون من اضطراب القراءة في أساليب المعاملة الوالدية (التشجيع ، توجيه للأفضل ، القبول الوالدي ، الحماية الزائدة ، بث القلق ، الإهمال ، الرفض ، القسوة ، التحكم ، التذبذب ، التفرقة )الكشف عن الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة والذين لا يعانون من اضطراب القراءة في تقدير الشخصية(العداء/العدوان، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات، نقص الكفاية الشخصية، نقص الثبات الانفعالي، نقص التجاوب الانفعالي النظرة السلبية للحياة) ونقص توكيد الذات فحص العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية وكل من خصائص الشخصية السلبية ونقص التوكيدية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة-معرفة مدى إمكانية التنبؤ باضطراب القراءة من أساليب المعاملة الوالدية اللاسويه (الرفض، الحماية الزائدة، التحكم ، الإهمال ، التذبذب، التفرقة).-اختبار التنبؤ باضطراب القراءة من خصائص الشخصية السلبية (العداء، العدوان الاعتمادية ، التقدير السلبي للذات ، نقص الكفاية الشخصية، نقص الثبات الانفعالي ، نقص التجاوب الانفعالي ، النظرة السلبية للحياة) ونقص التوكيديه- فتح آفاق جديدة للباحثين والدارسين في ميدان اضطرابات القراءة .مشكلة الدراسة يمكن صياغة مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات كما يلي:ما مدى الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة والذين لا يعانون من اضطراب القراءة في أساليب المعاملة الوالدية (التشجيع ، توجيه للأفضل ، القبول الوالدي ، الحماية الزائدة ، بث القلق ، الإهمال ، الرفض ، القسوة ، التحكم ، التذبذب ، التفرقة ) -ما مدى الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءة والذين لايعانون من اضطراب القراءة في تقدير الشخصية(العداء/العدوان، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات، نقص الكفاية الشخصية، نقص الثبات الانفعالي، نقص التجاوب الانفعالي النظرة السلبية للحياة) ونقص توكيد الذات ما مدى العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية وكل من خصائص الشخصية السلبية ونقص التو كيديه لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب القراءةهل يمكن التنبؤ باضطراب القراءة من أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية (الرفض، الحماية الزائدة، التحكم ، الإهمال ، التذبذب، التفرقة)هل يمكن التنبؤ باضطراب القراءة من خصائص الشخصية السلبية(العداء/العدوان الاعتمادية ، التقدير السلبي للذات ، نقص الكفاية الشخصية، نقص الثبات الانفعالي ، نقص التجاوب الانفعالي ، النظرة السلبية للحياة ) ونقص التوكيدية. 
   
     
PDF  
       
Tweet