تنمية مهارات الفتيات فى مجال الإقتصاد المنزلى بمحافظة الشرقية

Faculty Agriculture Year: 2013
Type of Publication: Theses Pages: 272
Authors:
BibID 11792185
Keywords : الإقتصاد المنزلى    
Abstract:
يهدف البحث إلى تصميم وتنفيذ برنامج تدريبى لتنمية معارف واتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية فى التطريز اليدوى بشرائط الساتان بمحافظة الشرقية ومعرفة العوامل التى تؤثر على معارف واتجاهات الطالبات وإمكانية استغلال التدريب على التطريز فى إقامة بعض المشروعات الصغيرة التى تدر عليهن وعلى أسرهن دخل إضافى يؤدى إلى رفع مستوى المعيشة لأسر تلك الطالبات وقد أجرى البحث على عينة من طالبات المرحلة الإعدادية بمدرسة النحال الإعدادية بنات بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية واللاتى تتراوح أعمارهن من 12 – 14 سنة فى السنوات الدراسية الثلاثة وبلغ عددهن 158 طالبة وهن الطالبات اللاتى اخترن أنشطة الاقتصاد المنزلى وتم عمل استبيان أعد من قبل الباحثة وطبق على الطالبات واختير من خلال هذا الاستبيان 40 طالبة وهن اللاتى يرغبن فى تعلم التطريز عامة والتطريز بشرائط الساتان خاصة وطبق عليهن البرنامج التدريبى الذى أعد من قبل الباحثة أيضاً ومدته 8 أسابيع متتالية حتى يتثنى لهن عمل مشروع يعتمد على التطريز الذى تم تدريبهن عليه وأظهرت النتائج ما يلى : 37.5% من الطالبات بلغت أعمارهن 12 سنة وأيضاً 37.5% منهن أعمارهن 13 سنة واقلهن وبنسبة 25% من الطالبات بلغت أعمارهن 14 سنة ،75% من الطالبات يعشن فى اسر متواجد فيها الأب و70% من أمهات تلك الفتيات لا تعمل و60% منهن يعشن فى اسر ذات أعداد متوسطة تتراوح من 5-7 أفراد ، 42% من تلك الفتيات يعشن فى أسر ذات دخل منخفض يتراوح من (500 - 800) جنيه يليهم وبنسبة 27% من كان يعشن فى اسر متوسطة الدخل يتراوح ما بين (800 – 1200) جنيه ، و30% منهن يعشن فى منزل متوارث من الأجداد واقلهن من كان يعشن فى منزل تمليك حيث بلغت نسبتهم 17.5% فقط ، و57.5% منهن تعيشن فى منزل مستواه متوسط و70% منهن لا تذهب إلى القاهرة. كان هناك ارتفاع فى مستوى معرفة الطالبات بعد تنفيذ البرنامج التدريبىعليهن حيث انخفضت المعرفة الضعيفة من 25% إلى 15% بعد عملية التدريب بينما ارتفعت نسبة من كان معرفتهن متوسطة وقوية حيث كانت 27.5% و30% على التوالى لتصل إلى 30% و 55 % على التوالى. كان هناك ارتفاع فى مستوى اتجاه الطالبات تجاه إقامة مشروعات صغيرة تعتمد على التطريز وخاصة التطريز بالساتان حيث انخفضت نسبة من كان اتجاههن ضعيف من 27.5% إلى 10% بعد تنفيذ البرنامج التدريبى بينما زاد الإتجاه المتوسط والقوى للطالبات ارتفعت من 50% و32.5% على التوالى لتصل إلى 55% و 35% على التوالى بعد تطبيق البرنامج التدريبى. ارتفع الإتجاه نحو تعلم التطريز بعد تطبيق البرنامج التدريبى حيث انخفض الإتجاه الضعيف من 7.5% ليصل إلى 5% بينما ارتفع الإتجاه القوى للطالبات حيث بلغت 47.5% منهن بينما ظل الإتجاه المتوسط كما هو للطالبات. كان هناك فروق معنوية فى المعرفة والإتجاه نحو تعلم التطريز واتجاههن تجاه إقامة مشروعات صغيرة تعتمد على التطريز بعد تطبيق البرنامج التدريبى على الطالبات. 
   
     
PDF  
       
Tweet