اقتصاديات إنتاج وتسويق التمور فى مصر

Faculty Agriculture Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 208
Authors:
BibID 10974632
Keywords : الزراعة/    
Abstract:
شجرة النخيل شجرة مباركة، ولا تحتاج النخلة إلى تعريف بقيمتها وأهميتها، فقد ذكرت وكرمت في آيات القرآن الكريم، وأوصانا بها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وذكرها الأدباء والشعراء، وافتخر باقتنائها الملوك والأمراء والأغنياء. كما أثبتت الأبحاث العلمية والتحاليل المعملية احتواء ثمارها على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات وأملاح معدنية، ويمكن الاعتماد عليه كغذاء كامل للإنسان. هذا بالإضافة إلى قيمته النقدية حيث بلغ متوسط قيمة النخيل ومنتجاته حوالي 1720.1 مليون جنيه بنسبة 14.3% من جملة قيمة الفاكهة في متوسط الفترة (2004-2006).وتتلخص مشكلة الدراسة في وجود الكثير من المشكلات التي تؤثر على إنتاج وتسويق التمور الأمر الذي يؤدي لزيادة التكلفة الإنتاجية للتمور، وتدني الحافز المشجع للمنتجين بزيادة الإنتاج وزراعة الأصناف ذات الجودة المرتفعة. واستهدفت الدراسة إلقاء الضوء على الوضع الراهن للعوامل المؤثرة على الإنتاج الكلي من البلح في مصر (المساحة المنزرعة بالنخيل، عدد الإناث المثمرة، إنتاجية النخلة)، كما استهدفت إلقاء الضوء على الوضع الراهن للعوامل المؤثرة على إنتــاج محـافظة الشــرقية من البــلح. ودراسة تطور أسعار الوسطاء (سعر الجملة، وسعر التجزئة) لأصناف البلح المختلفة، ودراسة أهم المؤشرات التسويقية لأصناف التمور بمحافظة الشرقية، وتحديد المسالك التسويقية لتلك الأصناف، مع التعرف على أهم العوامل المؤثرة على الهامش التسويقي لتجار التمور، بالإضافة إلى التعرف على أهم المشكلات التسويقية لتجار التمور بمحافظة الشرقية. 
   
     
PDF  
       
Tweet