فعالية برنامج مقترح فى تكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء قائم على الدخل المنظومى لإكساب المهارات العلمية وتنمية الإبداع لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 428
Authors:
BibID 10065921
Keywords : تكيف الهواء    
Abstract:
ملخص البحثلقد أكد العلماء على أن تجزئة المعرفة وتفتيتها وتقسيمها إلى مجالات ومواد كثيرة يجعل الطالب يدرسها بطريقة مفككة بحيث تصبح معرضة للنسيان وغير قابلة للتطبيق أو التطبيق أو الاستخدام الفعلى فى الحياة.كما أشارت نتائج الدراسات والبحوث إلى أن معدل تذكر المعلومات التى تقدم فى إطار تنظيمى يفوق تماماً معدل تذكر نفس المعلومات التى تقدم دون تنظيم ، كما أن عملية استرجاع هذه المعلومات أيسر من استرجاع المعلومات غير المنظمة، ويظهر ذلك فى نقص زمن الاسترجاع إلى الحد الذى يشير إلى أن تلك المعلومات قد أصبحت جزءاً من البنية المعرفية للمتعلم.ويعنى ذلك أن وحدة المعرفة وتكاملها وتنظيمها أصبح اتجاهاً سائداً فى علمنا المعاصر والذى يحتاج إلى فكرمنظم وعلاقات منظمة، وهذا لا يحدث إلا فى وجود معرفة منظمة، وتكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء بوصفها ذات طبيعة بنائية تركيبية، ويتكون محتواها من المفاهيم والمبادئ والتعميمات الميكانيكية التى تنظم معاً فى شبكة من العلاقات والترابطات الميكانيكية فهى تحتاج إلى إعادة النظر فى تنظيم محتواها وطرائق تدريسها وخاصة فى المرحلة الثانوية الصناعية باعتبارها مرحلة تعليمية متصلة، فتكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء تصبح ذات معنى وأكثر فهماً ووضوحاً إذا أصبح المتعلم قادراً على ربط ما يتعلمه، وبما سبق تعلمه فى إطار من العلاقات المتفاعلة والمتبادلة، وهذا ما لا تتيحه المداخل المعتادة فى التدريس والتى تلتزم بالطريقة الخطية فى عرض المفاهيم والمهارات العملية من موضوع لآخر ومن صف تعليمي لآخر ومن مرحلة دراسية إلى أخرى مما ينتج عنه أجيال تفكر بطريق خطية.ولتلافى ذلك لابد من الخروج من المنهج الخطى إلى المنهج المنظومى فى تعليم وتعلم تكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء من حيث المحتوى واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم.مشكلة البحـث:تتمثل مشكلة البحث الحالى فى تدنى مستوى طلاب التعليم الثانوى الصناعى فى الجوانب المعرفية والجوانب المهارية بمادة تكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء، وهذا ما يعانى منه غالبية هؤلاء الطلاب وينعكس ذلك سلبياً على مستوياتهم فى المواد المرتبطة بالمادة سالفة الذكر .وهذا ما أكدته الدراسات السابقة ،و التجربة الاستطلاعية، والتى قام بها الباحث وتناولت (مهارة الشحن والتفريغ– تحديد الأعطال الكهربائية للمحركات– قياس أطراف المحرك–توصيل صمام الضغط العالي والمنخفض)ومن ثم فإن الدراسة الحالية تهدف لمحاولة حل تلك المشكلة ببناء برنامج قائم على المدخل المنظومى، وبحث مدى فعالية هذا البرنامج على إكساب المهارات العملية وتنمية الإبداع، لدى هؤلاء الطلاب، وبناء على ذلك يمكن تحديد مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى التالى:ما فعالية برنامج مقترح فى تكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء قائم على المدخل المنظومى لإكساب المهارات العملية وتنمية الإبداع لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى؟ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية:-1- ما المهارات العملية التى يجب أن يتقنها طلاب التعليم الثانوى الصناعى بتكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء؟2- ما صورة برنامج مقترح فى تكنولوجيا التبريد وتكييف الـهواء قائم عـلى المدخـل المنظومى؟3- ما فعـالية البرنـامج المقترح فـى تكنولوجيا التبريد وتـكييف الهواء القائم على المدخل المنظـومى فـى إكسـاب الطـلاب الجـوانب المعـرفية والمهـارات العملية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي؟4- مـا فعـالية البرنـامج المقترح فى تكنولـوجيا التبريد وتكييف الهواء القائم على المدخل المنظومى فى تنمية الإبداع لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي؟ 
   
     
PDF  
       
Tweet