فاعلية الانشطة التعليمية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الفصل الواحد

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 208
Authors:
BibID 10059203
Keywords : مدارس الفصل الواحد    
Abstract:
ملخَّص الدراسةعلى الرغم من أهمِّيَّة القراءة الجهريّة، إلاَّ أن الواقع يؤكِّد أن مشكلة ضعف التلاميذ فيها، وافتقارهم إلى التمكُّن من مهاراتها في المراحل الأولى من التعليم مازالت قائمة. ومشكلة ضعف التلاميذ في القراءة الجهريّة ليست مشكلة محلِّيَّة، وإنما هي مشكلة عالميَّة تعاني منها الدول المتقدِّمة كما تعاني منها الدول النامية على حدّ سواء، ففي بريطانيا والولايات المتَّحدة الأمريكيَّة يشكو معلِّمو القراءة من أن المهارات الأساسيّة في القراءة لم تعُد تُعَلَّم كما ينبغي.وتُعتبر الأنشطة التعليميّة بألوانها المختلفة أحد المداخل التدريسيّة الحديثة التي يُوصَى باستخدامها لما تتميَّز؛ به فهي تزوِّد التلميذ بخبرات أقرب إلى الواقع العمليّ من أية وسيلة أخري، بالإضافة إلى أنها تعمل على إشراك التلميذ بشكل إيجابيّ في عمليّة التعليم، ويمكن من خلالها أن يتعلَّم التلاميذ جميع أنواع التعلُّم سواء أكان معرفيّاً أم انفعاليّاً أم أدائيّاً، كما أنها تنمِّي الثِّقة بالنفس وتزيد الدافعيَّة إلى التعلُّم، وتنمِّي القدرة على التفكير الابتكاريّ، وتساعد في تشخيص الصعوبات التي يواجهها التلاميذ ولا يتمكَّنون من التعبير عنها.والنشاط التعليميّ الخاصَّ باللُّغة يُعَدّ أحد العناصر الأساسيّة للمنهج اللُّغويّ للمدرسة. 
   
     
PDF  
       

Author Related Publications

  • أمانى عبدالمنعم عبدالله بلال, "فاعلية الانشطة التعليمية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الفصل الواحد", 2006 More

Department Related Publications

    Tweet