علاقة بعض سمات الشخصية بفعالية القيادة التربوية

Faculty Education Year: 1990
Type of Publication: Theses Pages: 268
Authors:
BibID 11422891
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
يهدف البحث إلى معرفة علاقة بعض سمات الشخصية بأنماط القيادة المختلفة وكذلك علاقة هذه السمات بمدى فعالية القرار الإدارى والكشف عن الأنماط الإدارية السائدة لدى أفراد عينة البحث. استخدم مقياس الأساليب الإدارية والتربوية، مقياس البروفيل الشخصى، قائمة ايزنك للشخصية. توصلت الدراسة إلى أن التوجه السائد فى العينة (المديرون والوكلاء) بمدارس المرحلة الثانية من التعليم الأساسى هو التوجه بالمهمة حيث بلغت نسبته 78.33%، فى حين بلغت نسبه التوجه بالعلاقات 14.17%. كما أظهرت أن نمط المتفانى يأتى فى الترتيب الأول، ثم يأتى النمط المتكامل فى الترتيب الثانى، يليه المنفصل فى الترتيب الثالث وأخيرا نمط المرتبط. أن أغلب معاملات ارتباط السمات موضوع البحث بنمط التوجه بالمهمة (لدى الوكلاء) دالة إحصائيا ما عدا سمة الإنبساط لا دلالة لها. عدم وجود معاملات ارتباط بين نمط التوجه بالعلاقات وأغلب سمات الشخصية ما عدا سمة الاجتماعية داله إحصائيا.وتتناول الدراسة الحالية :1- التعرف على نمط القيادة الادارية السائدوكذلك الانماط الفرعية لدى المديرين والوكلاء فى مدارس المرحلة الثانية من التعليم الاساسى.2-التعرف على النمط الادارى الاكثر فعالية والاقل فعالية فى اتخاذ القرار الادارى.3-الكشف عن بعض سمات الشخصية التى ترتبط بالنمط الادارى السائد التى ترتبط بالانماط الادارية الفرعية وكذلك التى ترتبط بالنمط الادارى الاكثر فعالية والاقل فعالية.4-الكشف عن التأثير المحتمل لجوانب الشخصية والبيئة على قرارات المدير والوكيل بالدارسة. 
   
     
PDF  
       
Tweet