حب الاستطلاع وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية

Faculty Education Year: 1990
Type of Publication: Theses Pages: 177
Authors:
BibID 9610039
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
اتفق كثير من العلماء في النصف الاول من القرن العشرين علي اهمية حب الاستطلاع في حياة الانسان ، وان حب الاستطلاع عامل اساسي للتفوق في العلم والمعرفة والابداع وبالرغم من ان حب الاستطلاع يوجد منذ الطفولة ، وعن العوامل التي تؤثر ، الفروق الفردية بين الافراد من حيث حب الاستطلاع ، والمدي الذي يمكن ان تستفيد به المدرسة من تشجيع واثارة حب استطلاع التلاميذ اثناء العملية التعليمية. ولقد أظهرت نتائج بعض الدراسات ان هناك علاقة موجبة بين حب الاستطلاع والدافع للانجاز وان حب الاستطلاع يؤثر كعامل اساي في الانجاز. ووجدت بعض الدراسات ان غياب السلوك الاستكشافي يكون في العديد من المواقف يكون نتيجة القلق او الخوف . وان هناك علاقة سالبة منخفضة بين حب الاستطلاع والقلق واستنتجت بعض الدراسات ان حب الاستطلاع المرتفع يتغلب عليا لقلق المرتفع . مشكلة الدراسة: برزت مشكلة الدراسة الحالية من خلال التناقضات بين نتائج الدراسات السابقة في هذا المجال ، بالاضافة الي نواحي القصور في هذه الدراسات ، ولقد حاولت الباحثة تحديد المشكلة في التساؤلات التالية: 1- ما نوع العلاقة بين حب الاستطلاع والدوافع للانجاز؟ 2- ما نوع العلاقة بين حب الاستطلاع والقلق ؟ . – هل يوجد اثر لتفاعل حب الاستطلاع والدوافع للانجاز عليا لقلق؟ . 4- ما نوع العلاقة بين ابعاد حب الاستطلاع والقلق .؟5- ما نوع العلاقة بين ابعاد حب الاستطلاع والوافع للانجاز؟. 6- هل يمكن التنبؤ بدرجات الدافع للانجاز والقلق من درجات حب الاستطلاع ؟.اهمية الدراسة: تتضمن اهمية الدراسة جانبين هما : اولا : بناء مقياس لحب الاستطلاع للصف الثاني الاعدادي يستخدم في قياس درجات حب استطلاع التلاميذ .(ب) اعدة تقنين مقياس الافع للانجاز وذلك للتاكدمن صلاحية استخدامه في البحث. (ج) صياغة مقياس القلق الصريح لتيلور باللغة العربية الفصحي بدلا من صياغتها باللغة العامية ثم اعادة تقنينه في صورته الجديدة ، وذلك للتاكد من صلاحية استخدامه في البحث الحالي ثانيا : الجانب التطبيقي : من الجانب التطبيقي تفيد الدراسة الحالية فيما يلي :(أ‌) يستفاد من هذا البحث في توجيه نظر القائمين علي العملية التعليمية الي استخدام حب الاستطلاع في مجال التعليم حيث يؤدي الي زيادة الانجاز لدي الطلاب. (ب) يستفاد من هذا البحث في توحيه المعالجين الي امكانية التنبؤ بدرجات الانجاز من خلال درجات حب الاستطلاع. (ج) يستفاد من هذا البحث في توجيه نظر المعلمين الي تاثير متغير القلق علي كل من حب الاستطلاع والانجاز. 
   
     
PDF  
       
Tweet