Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
حب الاستطلاع وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية
Faculty
Education
Year:
1990
Type of Publication:
Theses
Pages:
177
Authors:
زينب عبد العال عبد ربه
BibID
9610039
Keywords :
علم النفس التربوى
Abstract:
اتفق كثير من العلماء في النصف الاول من القرن العشرين علي اهمية حب الاستطلاع في حياة الانسان ، وان حب الاستطلاع عامل اساسي للتفوق في العلم والمعرفة والابداع وبالرغم من ان حب الاستطلاع يوجد منذ الطفولة ، وعن العوامل التي تؤثر ، الفروق الفردية بين الافراد من حيث حب الاستطلاع ، والمدي الذي يمكن ان تستفيد به المدرسة من تشجيع واثارة حب استطلاع التلاميذ اثناء العملية التعليمية. ولقد أظهرت نتائج بعض الدراسات ان هناك علاقة موجبة بين حب الاستطلاع والدافع للانجاز وان حب الاستطلاع يؤثر كعامل اساي في الانجاز. ووجدت بعض الدراسات ان غياب السلوك الاستكشافي يكون في العديد من المواقف يكون نتيجة القلق او الخوف . وان هناك علاقة سالبة منخفضة بين حب الاستطلاع والقلق واستنتجت بعض الدراسات ان حب الاستطلاع المرتفع يتغلب عليا لقلق المرتفع . مشكلة الدراسة: برزت مشكلة الدراسة الحالية من خلال التناقضات بين نتائج الدراسات السابقة في هذا المجال ، بالاضافة الي نواحي القصور في هذه الدراسات ، ولقد حاولت الباحثة تحديد المشكلة في التساؤلات التالية: 1- ما نوع العلاقة بين حب الاستطلاع والدوافع للانجاز؟ 2- ما نوع العلاقة بين حب الاستطلاع والقلق ؟ . – هل يوجد اثر لتفاعل حب الاستطلاع والدوافع للانجاز عليا لقلق؟ . 4- ما نوع العلاقة بين ابعاد حب الاستطلاع والقلق .؟5- ما نوع العلاقة بين ابعاد حب الاستطلاع والوافع للانجاز؟. 6- هل يمكن التنبؤ بدرجات الدافع للانجاز والقلق من درجات حب الاستطلاع ؟.اهمية الدراسة: تتضمن اهمية الدراسة جانبين هما : اولا : بناء مقياس لحب الاستطلاع للصف الثاني الاعدادي يستخدم في قياس درجات حب استطلاع التلاميذ .(ب) اعدة تقنين مقياس الافع للانجاز وذلك للتاكدمن صلاحية استخدامه في البحث. (ج) صياغة مقياس القلق الصريح لتيلور باللغة العربية الفصحي بدلا من صياغتها باللغة العامية ثم اعادة تقنينه في صورته الجديدة ، وذلك للتاكد من صلاحية استخدامه في البحث الحالي ثانيا : الجانب التطبيقي : من الجانب التطبيقي تفيد الدراسة الحالية فيما يلي :(أ) يستفاد من هذا البحث في توجيه نظر القائمين علي العملية التعليمية الي استخدام حب الاستطلاع في مجال التعليم حيث يؤدي الي زيادة الانجاز لدي الطلاب. (ب) يستفاد من هذا البحث في توحيه المعالجين الي امكانية التنبؤ بدرجات الانجاز من خلال درجات حب الاستطلاع. (ج) يستفاد من هذا البحث في توجيه نظر المعلمين الي تاثير متغير القلق علي كل من حب الاستطلاع والانجاز.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف