بنية التنظيم الاجتماعى المدرسى وعلاقتها بظاهرة الاغتراب لدى طلاب المرحلة الثانوية

Faculty Education Year: 1989
Type of Publication: Theses Pages: 286
Authors:
BibID 11355234
Keywords : التعليم الثانوى    
Abstract:
تكمن اهمية هذا لبحث فى خمس نقاط:1-ان الحث ياتى نتيجة تلك التطورات النظرية فى دراسة التنظيم فى مجال اجتمعات التربية والادارة.وهو بذلك خطوة فى طريق تنمية التفكير التربوى لتنظيم المدرسى فى مصر.2-ان استخدام البيروقراطية كمفهوم تفسيرى او كمدخل نظرى لدراسة بنية التنظيم الاجتماعى فى المدرسة المصرية يقدم امكانية للكشف عن مدى وجود البيرو قراطية.وكذلك امكانية للكشف عن طبيعة النمط او الانماط التى توجد عليها هذة البيروقراطية فى مدارسنا فى المرحلة الثانوية.3-وقد يكون هناك انطباع سائد بأن المدارس فى مصر من الناحية الواقعية مدرسة واحدة بحكم نشاتها وتطورها ومركزية ادارتها ووحدة قوانينها ولوائحها.4-ان مفهوم الاغتراب مفهوم عام ودراستة لاتنطوى على قيمة نظرية كمفهوم مفسر لجوانب الشخصية بل تنطوى ايضا على قيمة عملية تتمثل فى عملية النقد والتوجية الاجتماعى للشباب.5-ان الحث الحالى هو محاولة لتحليل وتفسير ظاهرة اغتراب تلاميذ المدرسة الثانوية فى سياق اجتماعى محدد هو البنية الاجتماعية لهذة المدرسة مما قد يفتح المجال لدراسة علاقات ارتباطات واسعة بين عناصر البنية وعناصر الاغتراب .وقد يترتب على ذلك فائدة نظرية وعملية. 
   
     
PDF  
       
Tweet