The Effect of Using E-mail on Developing

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 297
Authors:
BibID 10382251
Keywords : Curriculum& Teaching Methods    
Abstract:
المقدمة والإحساس بالمشكلةتعد الكتابة من أهم مهارات تعلم اللغة الانجليزية، و هي حجر الزاوية فيها حيث تعمل على تنمية و دعم مهارات اللغة الانجليزية الثلاثة الأخرى (الاستماع، القراءة ، و التحدث) ، كما أنها تعد مؤشرا على مدى تحصيل الطلاب و تقدمهم في عملية التعلم، بالإضافة إلى كونها وسيلة هامة من وسائل الاتصال والتعبير عن الأفكار و لكن على الرغم من أهمية الكتابة في اللغة الانجليزية ، إلا إننا نجد قصورا في مهاراتها ، و يرجع ذلك إلى عدة عوامل منها أن هذه المهارات لا تلقى الاهتمام المطلوب إثناء تدريس الكتابة ، بالإضافة إلى ذلك نجد أن الطلبة ينظرون إلى الكتابة على أنها عملية صعبة و معقدة و تنقصهم نوعية التغذية الراجعة المطلوبة التي يجب على معلم اللغة الانجليزية القيام بها.و تشير الدراسات الحديثة إلى فاعلية استخدام البريد الاليكتروني في تنمية مهارات الكتابة بالإضافة إلى إعطاء الطلاب تغذية راجعة فعالة ، و من هنا ظهرت الحاجة إلى الدراسة الحالية ، و التي تهدف إلى بحث اثر استخدام برنامج قائم على استخدام البريد الاليكتروني في تنمية مهارات الكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس التجريبية.مشكلة الدراسةتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في وجود قصور في مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلاب اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، و يمكن أن يرجع ذلك إلى عدة عوامل مثل : الطريقة التقليدية في تدريس الكتابة في اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية ، و التي تركز على تدريس الكتابة كمدخل و ليس كعملية ، وطبيعة التغذية الراجعة التي يعطيها المعلم للطالبات أثناء التصحيح ، حيث تكون تعليقات المعلم غامضة ،وسلبية ، و تقوم على وضع علامات بالقلم الأحمر لا معنى لها كان يضع علامة صح ام خطا. فضلا على ان مهارات الكتابة لا تلقى الاهتمام و الوقت المطلوبين أثناء تدريس الكتابة ، هذا إلى جانب عدم استخدام الأنشطة التى تساعد الطلاب على تقديم أفكار جديدة ، وتنظيمها بشكل منطقي ، وتعمل على تحفيزهم ، وتحسين اتجاهاتهم نحو الكتابة ، وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة على التساؤل الرئيس التالي :ما مدى فاعلية البريد الاليكتروني في تنمية بعض مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس التجريبية؟ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:1-ما هي مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي؟2-ما هي أنشطة البريد الاليكتروني المقترحة/ وإشكال الكتابة المناسبة لطلبة الصف الأول الثانوي؟3-كيف يمكن للبريد الاليكتروني إن ينمى مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟أهداف الدراسةتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي1-تحديد مهارات الكتابة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.2-تحديد الطرق المختلفة لاستخدام البريد الاليكتروني كأداة تعليمية.3-مساعدة طلبة الصف الأول الثانوي على الكتابة في مادة اللغة الانجليزية باستخدام البريد الاليكتروني.4-التركيز على أنماط الكتابة المختلفة التي يمكن تنميتها باستخدام البريد الاليكتروني.5-مساعدة الطلبة على العمل التعاوني و تحرير كتاباتهم بعضهم لبعض.6-مساعدة الطلبة على ممارسة الأنشطة المختلفة القائمة على استخدام المهام.7-مساعدة المعلمين و الطلبة على التفاعل في بيئة محورها الاساسى هو الطالب.حدود الدراسةتقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية:1-عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة فاقوس الثانوية التجريبية للغات.2-بعض أنشطة الكتابة مثل ملا الفراغات ، وصف شخص أو شي أو مكان ، كتابة بطاقات و كتابة مقالات قائمة على الكتابة الحرة و المقيدة.3-أنماط مختلفة من الكتابة مثل الكتابة التفسيرية ، الوصفية و الروائية.4-أنواع محددة من المهام مثل المهام التنبؤية ، المختلطة و الاستعبادية و القائمة على المقارنة.5-بعض مهارات الكتابة في مادة اللغة الانجليزية مثل المهارات البنائية ، والتنظيمية ، والأسلوبية و الوسائل الميكانيكية.منهج الدراسة1- التصميم التجريبياستخدمت الدراسة الحالية التصميم شبه التجريبي (تصميم المجموعات المتكافئة) ، وذلك من خلال القياس القبلي و البعد للمجموعتين التجريبية و الضابطة.2-عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من 70 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي ، تم اختيارهم عشوائيا من مدرسة فاقوس الثانوية التجريبية للغات (فاقوس) محافظة الشرقية و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن=35) والمجموعة الضابطة (ن=35).3-أدوات الدراسةتمثلت أدوات الدراسة الحالية في:1-الاختبار المهارة للكتابة والبريد الاليكتروني القبلي و البعد.2-قائمة لتحديد مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي (من إعداد الباحثة).3-اختبار الكتابة الحرة القبلي والبعد.4-مقياس لتصحيح الاختبار ( من إعداد الباحثة).5-قائمة المراجعة اللازمة ليقوم كل طالبين بتحرير كل منهما لكتابة الشخص الأخر.6-برنامج الكتابة باستخدام البريد الاليكتروني.فروض الدراسةتحققت الدراسة الحالية من صحة 4 فروض هي كالتالي:1- -توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤ (1.و) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعد للاختبار المهارة للكتابة البريدية الاليكترونية لصالح المجموعة التجريبية.2--توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤ (1.و) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيةوالضابطة في القياس البعد لاختبار الكتابة الحرة لصالح المجموعة التجريبية.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤ (1.و) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيةفي القياسين القبلي والبعد في الاختبار المهارة للكتابة البريدية الاليكترونية لصالح القياس البعد.4-- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤ (1.و) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيةفي القياسين القبلي والبعد في اختبار الكتابة الحرة لصالح القياس البعد.أهمية الدراسةتنبع أهمية الدراسة الحالية في إفادة الفئات التالية:1-معلمو اللغة الإنجليزية بالمرحلي الثانويةيمكن لهذه الدراسة إن تمدهم بالمهارات الكتابية اللازمة لطلبة الصف الأول الثانوي بالإضافة إلى كيفية استخدام البريد الاليكتروني الذي يمكنه إن ينمى مهارات الكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي وبالإضافة إلى توجيه انتباههم إلى كيفية تنفيذ مدخل الكتابة كعملية إثناء تدريسهم للكتلية في مادة اللغة الانجليزية لطلبة الصف الأول الثانوي التجريبي.2-مصممو وواضعو مناهج اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانويةيمكن لهذه الدراسة إن توجه انتباه مصممو المناهج في مادة اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية إلى تخصيص حصص إضافية لتنمية مهارة الكتابة لدى طلبة الصف الأول الثانوي التجريبي في مادة اللغة الانجليزية و ذلك لتخفيف حدة المنهج التي تجبر معلمو اللغة الانجليزية على عدم تخصيص وقتا كافيا لتدريس الكتابة في المرحلة الثانوية.3-موجهي اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانويةيمكن لهذه الدراسة أيضا إن توجه انتباه موجهي اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية إلى ضرورة الحكم على جوهر العملية التعليمية و جعل معيار هذا الحكم هو هل تم تنمية عملية الكتابة لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مادة اللغة الانجليزية و ليس الحكم يكون قائما على إن يقيد معلمو اللغة الانجليزية أنفسهم بنظام الامتحان فقط.4-طلاب المرحلة الثانويةيمكن لهذه الدراسة إن تتيح الفرصة لطلبة الصف الأول الثانوي التجريبي إن يخطأوا أو يعيدوا الكتابة مصححين أخطائهم عندما يتعلمون الكتابة كعملية و كعمل تعاونى و بالإضافة إلى عمل الطلبة في بيئة اليكترونية مختلفة عن البيئة التقليدية للكتابة. و يمكن لطلبة الصف الأول التانوى التجريبي الاستفادة أيضا من رفاقهم و معلميهم ة الأنشطة التي سوف يدرسونها و هذا كله يؤدى إلى تنمية مهارة الكتابة لديهم في مادة اللغة الانجليزية.إجراءات الدراسةتسير الدراسة الحالية وفقا الخطوات التالية1-مراجعة الأدبيات و الدراسات السابقة المتعلقة بالكتابة كعملية ، و البريد الاليكتروني و أهميته، مزاياه عيوبه ، والعلاقة بين البريد الاليكتروني و تنمية الكتابة.2-تحديد مهارات الكتابة الكلية والفرعية المناسبة لطلبة الصف الأول الثانوي التجريبي عن طريق مراجعة أهداف وزارة التربية والتعليم، ومحتوى منهج اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف الأول الثانوي التجريبي.3-بناء المهام الكتابية (الأنشطة الكتابية) وتطبيقها باستخدام البريد الاليكتروني.4-بناء اختبار الكتابة البريدية الاليكترونية ( البلى والبعد) لقياس مهارات الكتابة لدى طلبة الصف الأول الثانوي التجريبي وعرضها على مجموعة من المحكمين للتحقق من مدى صدفه، بالاضافه إلى إعداد اختبار الكتابة الحرة ( القبلي و البعد) وعرضه على مجموعة من المحكمين أيضا للتحقق من صدقه.5-اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي التجريبي و تقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.6-تطبيق اختبار الكتابة البريدية الاليكترونية ، اختبار الكتابة الحرة قبليا على المجموعتين لتحديد مستواهم الحقيقي تجاه مهارات الكتابة المحددة.7-تصميم برنامج القائم على دمج مهام كتابية و أنشطة و كيفية استخدامها من خلال البريد الاليكتروني.8-إعداد مقياس لتصحيح درجات الطلاب في اختبار الكتابة البريدية الاليكترونية وفى اختبارا الكتابة الحرة.9-إعداد قائمة الملاحظات لمراجعة كل طالب لكتابة زميله.10-تحليل و تفسير النتائج.11-تقديم التوصيات والمقترحات والخاتمة.مصطلحات الدراسةWriting as a process1-الكتابة كعمليةتعرف الباحثة عملية الكتابة على أنها هي قدرة الطلاب على كتابة مقالات مقيدة وحرة مستخدمين البريد الاليكتروني مرورا بمراحل مختلفة من الكتابة كعملية مثل مرحلة ما قبل الكتابة ، كتابة المسودات، مرحلة المشاركة و الاستجابة للكتابة ، مرحلة المراجعة و تحرير الكتابة ثم مرحلة إعادة الكتابة ثم الكتابة مستخدمين برنامج الورد.2-البريد الاليكتروني: تعرفه الباحثة على انه هو وسيلة الكتابة الحوارية الواقعية عبر الشبكات المحلية والعالمية والتي تهدف إلى تنمية مهارات الكتابة اللازمة لدى المجموعة التجريبية من خلال استخدام أنشطة متنوعة قائمة على استخدام مدخل المهام مثل (مهام تنبؤية ، مهام مختلطة، مهام استعبادية و مهام مقارنيه) وإشكال كتابية مثل (ملئ فراغات ، وصف شخص أو شأ أو مكان ،كتابة مقالات مقيدة وحرة)ز والطلبة يشاركون في هذه الأنشطة مستخدمين البريد الاليكتروني لتنمية مهاراتهم الاليكترونية من خلال ممارساتهم للكتابة كعملية مارين بالمراحل المختلفة للكتابة مثل ( مرحلة ما قبل الكتابة، مرحلة كتابة المسودات ، مرحلة الاستجابة للكتابة، مرحلة المراجعة و تحرير الكتابة، مرحلة إعادة الكتابة ثم الكتابة مستخدمين برنامج الورد.نتائج الدراسةلقد كانت نتائج الدراسة ايجابية حيث أثبتت الدراسة صحة الفروض السابقة مما يشير إلى فعالية البرنامج القائم على استخدام البريد الاليكتروني في تنمية مهارات الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلاب المجموعة التجريبية حيث أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:لقد أشارت نتائج اختبار ”ت” الذي تم استخدامه لمقارنة متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى انه:1- توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05 ,) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدى في اختبار الايميل لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة (ت=28.30) .2- توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05 0,) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدى في اختبار الكتابة الحرة لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة (ت=33.87) و في المهارات الفرعية للكتابة حيث كانت قيمة ت(26.67 ) في مهارة تكوين جملة ، ت=(26.90 ) في مهارة تنظيم النص و البراجراف ، ت=(37.43 ) في مهارة الأسلوب.كما أشارت نتائج اختبار (ت) الذي تم استخدامه لمقارنة متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية انه:3- 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05 ,) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في اختبار الكتابة الحرة لصالح القياس البعدى حيث كانت قيمة (ت=23.95) .توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05 ,) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى اختبار الكتابة الحرة وتبادل الايميلملخص باللغة العربيةتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية استخدام البريد الاليكتروني في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلبة الصف الأول الثانوي بالمدارس التجريبية. و قد انتهجت هده الدراسة التصميم التجريبي القائم على إجراء اختبارين قبلي وبعدى واستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وقد تكونت عينة ه\ه الدراسة من عدد (60) طالبا من مدرسة فاقوس الثانوية التجريبية للغات والتي تم تقسيمها إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية=30 طالبا ومجموعة ضابطة=30 طالبا . ولمعرفة اهم مهارات الكتابة اللازمة لطلبة الصف الأول الثانوي تم إعداد قائمة بأهم هده المهارات والتي تم الموافقة عليها من قبل لجنة التحكيم . وبعد دلك تم إعداد الاختبار المهارى للكتابة والايميل القبلي والبعدى، اختبار الكتابة الحرة القبلي والبعدى ، مقياس لتصحيح الاختبارات السابقة وقائمة تصحيح الطلبة لكتابات بعضهم البعض. وقد تم إجراء اختبارين قبليين (الاختبار المهارى للكتابة والايميل واختبار الكتابة الحرة) ، ثم تم تطبيق البرنامج على طلبة المجموعة التجريبية وتم تعليم طلبة المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ، وأخيرا تم إجراء الاختبارات البعدية( الاختبار المهارى للكتابة والايميل واختبار الكتابة الحرة) . وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:اولا:تقدم المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية ( الاختبار المهارى للكتابة والايميل واختبار الكتابة الحرة البعديين) .ثانيا:يوجد فروق دات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار المهارى للكتابة والايميل القبلى والبعدى واختبار الكتابة الحرة القبلي والبعدى لصالح الإجراء البعدى. عند مستوى دلالة 5.و و هده الفروق قد ترجع إلى استخدام الايميل.وأخيرا يمكن ان نستنتج أن استخدام برنامج الكتابة والايميل قد أدى إلى تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلبة الصف الأول الثانوي بالمدارس التجريبية في مادة اللغة الانجليزية. 
   
     
PDF  
       
Tweet