Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
دراسه مقارنه لبعض مشكلات التربيه السمعيه فى جمهوريه مصر العربيه والولايات المتحده الامريكيه
Faculty
Education
Year:
1984
Type of Publication:
Theses
Pages:
203
Authors:
عبد العظيم شحاته مرسى
BibID
9611539
Keywords :
دراسه مقارنه لبعض مشكلات التربيه السمعيه
Abstract:
يدور الفصل الاول من هذا البحث حول الاطار العام للبحث ويتضمن مشكلة البحث واهدافه ومصادره وادواته والدراسات السابقة ومنهج البحث ومصطلحاته وخطواته وقد سار البحث وفق الخطوات التالية 1) توضيح مشكلة البحث وحجمها 2) بيان الاساس النظري (الفلسفى) للمشكلة حتي يمكن التعرف علي تربية الطلاب الصم وضعاف السمع وتعليمهم وتأهيلهم واعدا معلميهم 3) دراسة واقع تربية الطلاب الصم وضعاف السمع وتعليمهم وتأهيلهم في جمهورية مصر العربية واعداد معلميهم وتحليله في ضوء القوي والعوامل الثقافية المؤثرة لذلك 4) دراسة واقع تربية الصم وضعاف السمع وتأهيلهم وتعليمهم في الولايات المتحدة الامريكية واعدا معليمهم وتحليله الثقافى 5) تحليل مقارن لبعض مشكلات تربية المعوقين سمعيا ونظام اعداد معليمهم في كل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريكية وأخيرا تأتي نتائج البحث وتوصياته التي اهمها ضرورة تسهيل سبل الاكتشاف المبكر للاطفال المعوقين سمعيا- انشاء فصول حضانه ملحقة بمدارس الصم وضعاف السمع يقبل فيها الاطفال الصم من سن 3-5 سنوات تطبيق شروط القبول بمدارس الصم وضعاف السمع تطبيقا صحيحا حأتي لا يتسرب اليها التلاميذ الذين لاتتطبق عليهم هذه الشروط - الاستفادة بما هو متبع في الولايات المتحدة الامريكية في مجال التشخيص - تصنيف التلاميذالجدد الي مجموعات متجانسه قدر المستطاع - عمل برامج تعليمية متنوعة لمواجهة المتطلبات الشخصية والتعليمية للمعوقين سمعيا - الاسراع بعملكتب مدرسية للمعوقين تتناسب وظروف الاعاقة السمعية وتكون مناسبة من ناحيتي الكم والكيف - تحقيق التعاون والتكامل بين الاباء والمعلمين في عملية تربية الاطفال المعوقين سمعيا عمل برنامج لتأهيل الاطفال الصم بالمنازل والمدارس في شقين احداهما خاص بالتربية السمعي والاخر خاص بالتدريب علي النطق والكلام - الاسراع باعتماد طريقة الاتصال الشامله وتدريب المدرسين عليها - انشاء مكتب للارشاد والتوجيه الاسري بكل محافظة يسهم في ارشاد اسر المعوقين علي اختلاف اعاقاتهم الي خصائص الطفل المعوق واحتياجاته النفسيه والتربيه والاجتماعيه - ان يكون المقبولين بالعثه الداخليه من الحاصلين علي شهادات جامعيه بدلا من خريجي دور المعلمين والمعلمات.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف