فاعلية استخدام مفهومى القيمة المكانية للأرقام فى الأعداد والتعميم فى تدريس الحساب بالصف الثانى من المرحلة الابتدائية

Faculty Education Year: 1985
Type of Publication: Theses Pages: 200
Authors:
BibID 11260286
Keywords : المرحلة الابتدائية    
Abstract:
أهمية البحث :أهمية البحث :-ترجع أهمية هذا البحث للنقاط التالية :1) البحث محاولة موضوعية لإعادة تنظيم موضوعات مناهج الحساب فى المرحلة الابتدائية على أساس تكامل تلك الموضوعات .2) البحث محاولة جادة لمواجهة التقدم العلمى والتكنولوجى ، وثراء المعرفة الرياضية ، وتطور أساليب الرياضيات وطرق تدريسها |.3) البحث يقوم على أساس فهم موضوعات الحساب فى المرحلة الابتدائية ، ذلك الفهم الذى يمكن التلميذ من تحصيل المفاهيم الرياضية فى المراحل التعليمية المختلفة بسهوله ويسر .4) يقوم البحث على أساس استخدام مفهوم القيمة المكانية فى تدريس الحساب بالمرحلة الابتدائية ، هذا المفهوم الذى تعتمد عليه مناهج الحساب فى المرحلة الأولى اعتمادا كبيرا.5) يقوم البحث على أساس استخدام مفهوم آخر بجانب مفهوم القيمة المكانية وهو مفهوم التعميم ، هذا المفهوم الذى يستخدم لأول مرة فى تدريس الحساب بالمرحلة الابتدائية بالرغم من أهمية استخدامه .6) يتمشى البحث مع أهداف التعليم الأساسي الذى أخذت به الدولة مؤخراً ، حيث يركز على فهم التلميذ لك ما يدور حوله ويربطه بالحياة فى مادة الحساب .7) يضع البحث منهج حساب الصف الثانى فى صورة جديدة باستخدام مفهومى القيمة المكانية والتعميم – وهذه الصورة يمكن الاستفادة منها وتعميمها .8) البحث محاولة جماعية من ثلاثة باحثين فى موضوع واحد وهو ” التعرف على مدى فاعلية استخدام مفهومى القيمة المكانية والتعميم فى تدريس الحساب بالمرحلة الابتدائية ” ، مع اختلاف السنة الدراسية التى يقوم كل منهم بالتجريب فيها ، فأحدهم يقوم باجراء الشق التجريبى للبحث على الصف الأول للتعرف على نتائج الطريقة الجديدة ، والثانى يجرى التجريب على الصف الثانى من المرحلة الابتدائية لنفس الغرض السابق ، بينما يجرى الأخير تجربته على تلاميذ الصف الثالث بتلك المرحلة ولذات الغرض السابق ، وهذا النظام يتبع لأول مرة فى جمهورية مصر العربية ومن مميزاته أنه يساعد على معرفة فاعلية الطريقة الجديدة فى زمن قياسى ، وساعدنا أيضا على النظرة التكاملية إلى منهج المرحلة الابتدائية بطريقة تجريبية وفى وقت واحد . 
   
     
PDF  
       
Tweet