Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فاعلية استخدام مفهومى القيمة المكانية للأرقام فى الأعداد والتعميم فى تدريس الحساب بالصف الثانى من المرحلة الابتدائية
Faculty
Education
Year:
1985
Type of Publication:
Theses
Pages:
200
Authors:
حمزة عبد الحكم محمد الرياشي
BibID
11260286
Keywords :
المرحلة الابتدائية
Abstract:
أهمية البحث :أهمية البحث :-ترجع أهمية هذا البحث للنقاط التالية :1) البحث محاولة موضوعية لإعادة تنظيم موضوعات مناهج الحساب فى المرحلة الابتدائية على أساس تكامل تلك الموضوعات .2) البحث محاولة جادة لمواجهة التقدم العلمى والتكنولوجى ، وثراء المعرفة الرياضية ، وتطور أساليب الرياضيات وطرق تدريسها |.3) البحث يقوم على أساس فهم موضوعات الحساب فى المرحلة الابتدائية ، ذلك الفهم الذى يمكن التلميذ من تحصيل المفاهيم الرياضية فى المراحل التعليمية المختلفة بسهوله ويسر .4) يقوم البحث على أساس استخدام مفهوم القيمة المكانية فى تدريس الحساب بالمرحلة الابتدائية ، هذا المفهوم الذى تعتمد عليه مناهج الحساب فى المرحلة الأولى اعتمادا كبيرا.5) يقوم البحث على أساس استخدام مفهوم آخر بجانب مفهوم القيمة المكانية وهو مفهوم التعميم ، هذا المفهوم الذى يستخدم لأول مرة فى تدريس الحساب بالمرحلة الابتدائية بالرغم من أهمية استخدامه .6) يتمشى البحث مع أهداف التعليم الأساسي الذى أخذت به الدولة مؤخراً ، حيث يركز على فهم التلميذ لك ما يدور حوله ويربطه بالحياة فى مادة الحساب .7) يضع البحث منهج حساب الصف الثانى فى صورة جديدة باستخدام مفهومى القيمة المكانية والتعميم – وهذه الصورة يمكن الاستفادة منها وتعميمها .8) البحث محاولة جماعية من ثلاثة باحثين فى موضوع واحد وهو ” التعرف على مدى فاعلية استخدام مفهومى القيمة المكانية والتعميم فى تدريس الحساب بالمرحلة الابتدائية ” ، مع اختلاف السنة الدراسية التى يقوم كل منهم بالتجريب فيها ، فأحدهم يقوم باجراء الشق التجريبى للبحث على الصف الأول للتعرف على نتائج الطريقة الجديدة ، والثانى يجرى التجريب على الصف الثانى من المرحلة الابتدائية لنفس الغرض السابق ، بينما يجرى الأخير تجربته على تلاميذ الصف الثالث بتلك المرحلة ولذات الغرض السابق ، وهذا النظام يتبع لأول مرة فى جمهورية مصر العربية ومن مميزاته أنه يساعد على معرفة فاعلية الطريقة الجديدة فى زمن قياسى ، وساعدنا أيضا على النظرة التكاملية إلى منهج المرحلة الابتدائية بطريقة تجريبية وفى وقت واحد .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف