تقويم أخطاء تلاميذ الصف الثالث الاعدادى فى موضوعات الاعداد النسبية والحقيقية فى مادة الجبر

Faculty Education Year: 2010
Type of Publication: Theses Pages: 283
Authors:
BibID 11255153
Keywords : المرحلة الاعدادية    
Abstract:
اهمية البحث :تتمثل أهمية البحث فيما يلى :1- الأعداد موضوع لا تقف أهميته عند دراسته كموضوع من موضوعات الجبر ، بل تقوم الأعداد وخاصة الأعداد الحقيقية بدور فعال فى نمو الرياضيات وتطبيقاتها .2- يوضح البحث الأخطاء الشائعة بين تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من واقع المناهج الحالية التى يدرسها التلاميذ .3- يوجه البحث التفات المعلم الى الأخطاء الشائعة مصنفة فى أنماط لها دلالتها سواء كانت متصلة بتفكير التلاميذ أو بطريقة التدريس ، أو بطريقة العرض فى الكتاب المدرسي .4- يكشف البحث عن أسباب هذه الأخطاء ، وذلك لأن معرفة الأسباب تمكن المعلم من مساعدة التلاميذ على تلافى تلك الأخطاء .5- يمكن أن يسترشد المعلم بالاختبارات التى طبقت على عينة الدراسة فى اعداد اختبارات مماثلة تكشف عن نواحى القوة والضعف لدى تلاميذه .6- يمكن أن يسترشد به واضعوا الكتاب المدرسى فى صياغتهم للمادة وشرحهم لها فيؤكدون على النقاط التى كانت محل خطأ التلاميذ ويعرضونها بصورة تؤدى بالتلاميذ معرفة سليمة .7- يقترح البحث تنظيما جديدا للسلم التعلمى ( أو التدريسى ) للتقويم البنائى أو النهائى لوحدتى الأعداد النسبية والأعداد الحقيقية فى ضوء نتائج الدراسة الحالية – يسترشد به التخصصين فى مادة الرياضيات ومطورى الاختبارات .8- يقدم البحث بعض المقترحات اللازمة لعلاج أنماط الأخطاء التى وقع فيها تلاميذ العينة ، وبذلك يساعد المعلم على الاهتداء الى طرق مواجهة نقاط ضعف تلاميذه فى جوانب التعلم التى يتضمنها المقرر .9- يفسح البحث المجال لأبحاث أخرى قادمة فى دراسة موضوعات أخرى فى الرياضيات المعاصرة فى مختلف المرحل التعليمية . 
   
     
PDF  
       
Tweet