الموقع الجغرافى للتلميذ وأثره فى تنمية معلوماته ومدركاته الجغرافية

Faculty Education Year: 1981
Type of Publication: Theses Pages: 197
Authors:
BibID 11253403
Keywords : مناهج    
Abstract:
اهمية البحث : الحاجة الى الدراسة الحالية1- انه نتيجة للتوسع فى التعليم ، واتباع سياسة الالزام فى المرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية فى المستقبل القريب ، فان جمهورية مصر العربية بمختلف جهاتها ومن اقصاها على اقصاها قد أنشئت بها المدارس المختلفة حتى فى المناطق النائية وهذا يستدعى تدعيم هذه المناطق بالامكانيات المادية لتيسير وتوفير الجو العلمى الأمثل داخل المدرسة وخارجها مما يؤدى الى تنمية معلومات ومدركات التلاميذ الجغرافية .وهذا البحث سيبين بعض الوسائل والبدائل التى يمكن بها تدعيم هذه المناطق وما بها من مدارس ، وبعض البدائل التى يمكن ان تحل جانبا كبيرا من عزلة مدارس المناطق النائية عن مراكز واماكن المؤثرات الجغرافية ( بماديتها ومصدرياتها ) بشرية وطبيعية .2- ولما كانت مؤسسات اعداد المعلمين الحالية بمختلف أنواعها تقتصر فى أغلب دراساتها على المواد النظرية والتقليدية الجافة فان البحث الحالى يسحاول أن يبين بعض النقاط الهامة التى تساعد هذه المؤسسات فى تدعيم دور المعلم فى إدراك هذا الجانب الذي يؤثر فى تعليم الجغرافيا لدى التلاميذ .3- أن معلم المواد الاجتماعية يحتاج باستمرار الى التعرف على ما يجد فى مجال عمله التربوى والعلمى وبالتالى الوصول إلى مستوى راق فى عمله ما ينعكس بدوره على العملية التعليمية بكاملها .وهذا البحث يحاول أن يعالج بعض نواحى القصور فى برامج اعداد المعلم واضافات جديدة وبالتالى تؤدى إلى ممارسات أفضل فى مواقف التدريس .4- يمكن من خلال هذا البحث تطوير الامتحانات العامة والخاصة الخاصة بوحدة جغرافية مصر المقررة على تلاميذ الصف الثالث الاعدادى .5- هذا بالاضافة ان هذه الموضوع الذى يتناوله الباحث لم يبحث سابقا على مستوى الجمهورية فى حدود علم الباحث . 
   
     
PDF  
       
Tweet