بناء منهج فى الهندسة المستوية بإستخدام مدخل هندسة التحويلات لطلاب المرحلة الثانوية

Faculty Education Year: 1987
Type of Publication: Theses Pages: 259
Authors:
BibID 11251064
Keywords : الهندسة    
Abstract:
من خبرة الباحث فى ميدان تدريس الرياضيات بصفة عامة والهندسة المستوية بالصف الأول الثانوى العام بصفة خاصة ، وذلك من خلال الاشراف على بعض مجموعات التربية العملية ، ومن مناقشاته المستمرة مع معلمى وموجهى الرياضيات فى مرحلة التعليم الثانوى لمستوى تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى العام ، ومن خلال الاطلاع على سجلات درجات الطلاب الشهرية (اعمال السنة) ، وعلى درجات طلاب الصف الأول الثانوى فى اختبار نهاية العام الدراسى 84/1985 التحصيلى ، وجد بعض الصعوبات التى تواجه الطلاب عند دراستهم للهندسة المستوية يمكن ارجاعها الى عديد من الأسباب منها طريقة التدريس التقليدية ، وكذا عدم الربط بين تدريس الهندسة المستوية والهندسات الأخرى وادراك العلاقة بينها وتدريس الهندسات معا من العام الى الخاص او من الخاص غلى العام ، وكذا استخدام المدخل المناسب .ولهذا يقول جون ديوى فى هذا الصدد ” ان تدريس الرياضيات فى صورتها التقليدية لا يؤدى الى تحكم القوى لمنطقية عند التلاميذ فحسب ، بل يؤدى غلى كراهيتهم للمادة ن كما أن تجريد مادة الهندسة وعدم ارتباطها بحاجات التلاميذ وميولهم تمثل احدى الصعوبات فى تدريس الهندسة وكذلك الكتب المدرسية وعدم احساس التلاميذ بقيمة المادة والأسئلة والتمارين الصعبة ، كلها أسباب ولدت احسا واقتناع لدى الباحث بضرورة الاتجاه نحو وضع حلول جذرية لعلاج مشكلة انخفاض تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى فى الهندسة المستوية حيث ان عددهم ليس بالقليل ، لذا يهتم البحث الحالي ببناء منهج فى الهندسة لامستوية باستخدام مدخل هندسة التحويلات لما له من أهمية خاصة فى تذليل الصعوبات التى تواجه الطلاب وذلك للأسباب الآتية : 1- ان المنهج المقترح يفيد المدرسة فى التعرف على أهداف تدريس الهندسة المستوية باستخدام مدخل هندسة التحويلات تدريسا ناجحا ، وكذلك يرشده إلى أساليب التقويم التى يمكن أن يستخدمها فى لاتعرف على مدى تنحقيق أهداف المنهج المقترح . 2- يعتبر بناء المناهج بصفة عامة ومنهج فى الهندسة لامستوية باستخدام مدخل هندسة لاتحويلات بصفة خاصة من الدراسات ذات الأهمية البالغة فى مجال تدريس الرياضيات . 3- قد يساهم البحث الحالى فى بناء مناهج لفروع الرياضيات المختلفة الأخرى . 4- يمكن الافادة منه فى معالجة أوجه القصور فى مادة الهندسة المستوية وذلك من خلال تقديمها للطلاب باستخدام مدخل هندسة التحويلات . 5- قد يفيد فى تطوير منهج الهندسة لامستوية للصف الأول الثانوى العام. 6- انه يعالج احدى نقاط القصور فى تدريس الهندسة المستوىة وهى ضعف طلاب الصف الأول الثانوى فى تحثل مادة الهندسة المستوية ،وذلك فى الوقت لاذى أهملت فيه البرامج الحديثة ذلك النوع من الهندسة ، 7- يخدم البحث المسئولين بوزارة التربية والتعليم بصفة عامة ، ولاقائمين على تخطيط المناهج (خبراء المناهج ) بصفة خاصة فى بناء مناهج للهندسات المختلفة الاقليدية واللااقليدية فى مراحل التعليم المختلفة . 
   
     
PDF  
       
Tweet