فعالية برنامج تعليمى قائم على المعنى فى تحسين تحصيل التلاميذ المنخفضى التحصيل فى رياضيات الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي

Faculty Education Year: 1986
Type of Publication: Theses Pages: 302
Authors:
BibID 11250764
Keywords : المناهج    
Abstract:
بدء تطوير محتوى مادة الرياضيات بادخال المفاهيم الرياضية الحديثة ضمن محتوى مناهج الرياضيات فى الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي ، وقد بدأ تطبيق المناهج المطورة بداية من عام 82/1983 بالنسبة للصف السابع ، والعام الدراسى 83/1984 بالنسبة للصف الثامن ، وأيضا العام الدراسى 84/198 بالنسبة للصف التاسع ، وبهذا يكون قد اكتمل تطوير مناهج الرياضيات فى الحلقة الثانة من مرحلة التعليم الأساسى وتطبيقها فى جميع مدارس (الحلقة الثانية) بجمهورية مصر العربية . وفى رأى الباحث أن هذا التطوير كان يتطلب ، القيام ببحوث ودراسات تتعلق بتجريب هذه المناهج قبل تعميمها . على أن تقوم هذه البحوث والدراسات بالاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة فى تنظيم هيكل (بنية) المادة الدراسية بالتركيز على تدريس المفاهيم الأكثر شمولا وتجريدا وعمومية وما تتضمنه من مفاهيم تحتية مصنفة بدقة ووضوح ، وبالاستفادة أيضا من نظريات التعليم المعاصرة فى بناء وتكوين المفاهيم الرياضية الحديثة بمداخل وأساليب مناسبة. وباستعراض نظريات التعليم المعاصرة ، تولد لدى الباحث احساس واقتناع بضرورة القيام بدراسة تطبيقية لتجريب احدى نظريات التعلم المعاصرة فى ميدان تدريس الرياضيات ، فقد تبين من البحوث والدراسات التى اجريت بهدف تطبيق نظرية ”اوزوبل” ( نطرية التعلم المعرفى ذى المعنى ) ، أنه يمكن الاستفادة من نتائج تطبيق هذه النظرية فى مجال التعلم المدرسى ، وفى تخطيط ، وتنظيم المناهج الدراسية ، واستخدام المبادئ والمسلمات التى تقوم عليها هذه النظرية فى مواقف التعلم المناسبة ، حيث يمكن استخدام نموذج الخبرة المتقدم ( المنظم المتقدم ) فى تدريس الحقائق والمفاهيم والتعميمات والعمليات والمهارات الرياضية المتضمنة فى محتوى مادة الرياضيات فى الصف الثامن من مرحلة التعليم الاساسى ............وتعتبر الدراسة الحالية محاولة قام بها الباحث لتطبيق نظرية ”اوزوبل” فى مجال لاتعليم المدرسى ، لتنظيم عرض محتوى مادة الرياضيات فى الصف الثامن من مرحلة التعليم الاساسى . 
   
     
PDF  
       
Tweet