فاعلية اسلوبى التعليم عند بروثرجانيه فى بناء التعليم فى الرياضيات

Faculty Education Year: 1986
Type of Publication: Theses Pages: 334
Authors:
BibID 11250120
Keywords : الرياضيات    
Abstract:
لم يحظ تعلم الرياضيات بأهمية خاصة قديما حيث كان الاهتمام مركزا على التعلم البشرى بصفة خاصة. ولكن زادت الحاجة حديث إلى المزيد من المعرفة فى مجال تعلم الرياضيات وان اهمية هذا البحث 1- الترعف على أسلوب تحليل المهمة من حيث كونه أسلوبا يساعد على انتقال أثر التعلم من مستوى لمستوى آخرى أعلى فى الترتيب الهرمى ، حيث أوضح جانييه أنه أحد الأسالي التى تعطى مؤشرا لفاعلية برنامج التعلم . 2- الاهتمام بطبيعة لارياضيات (بناء هرمى ) كأحد العوامل التى يمكن أن تؤثر فى اختيار الطريقة لامناسبة لتعليمها . 3- تقديم نموذج لكيفية لاتخطيط والعمل لاعداد وصياغة وحدة دراسية مشابهة . 4- الأخذ بأساليب التطور فى التدريس وفق ما تنادى به الاتجاهات العالمية والمعاصرة فى تدريس الرياضيات . 5- تفادى الأخطاء الحالية التى يقع فيها المدرسون سواء من حيث الطريقة أو من حيث التركيز على جوانب دون أخرى لها أهميتها فى الموضوع. 6- اتقان التلاميذ تعلم مجموعتى الأعداد الصحيحة والنسبية بمكوناتها الرياضية المختلفة من ادراك للمفاهيم التى يتضمنمها اجراء المهارات اللازمة للحل ، وكذلك استخدامها فى حل المشكلات الرياضية التى تقدم لهم . 7- قياس أثر تدريس مجموعتى الأعداد الصحيحة والنسبية بأسلوب التعلم المقترح وفق المواقف التعليمية المعدة فى ضوء هذا الأسلوب على بعض الجوانب المرتبطة بعملية التعلم والمتمثلة فيما يلى : (أ) التحصيل ككل ومكوناته الفرعية (تذكر، فهم ، مهارة ، حل مشكلة) (ب) بقاء أثر لاتعلم . (ج) انتقال أثر التعلم . 
   
     
PDF  
       
Tweet