Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
دراسة تحليلية تقويمية لمناهج التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية ومدى مقابلتها لخصائص النمو بالمرحلة
Faculty
Education
Year:
1986
Type of Publication:
Theses
Pages:
196
Authors:
منى أحمد الأزهري
BibID
11250263
Keywords :
المناهج
Abstract:
حينما نطلق على العصر الحاضر عصر الانفجار المعرفى أو غير هذا من المسميات المشابهة ، فانما يقصد بذلك انه عصر أصبحت السيادة فيه للعلم ، وحصيلة ما تسفر عنه البحثو والدراسات ، ومن ثم فان كافة مجالات الخحياة والعمل والمهن تستجيب لهذه الحصيلة تطويرا لممارساتها الجارية. ”والمناهج الدراسية لا تشذ عن هذه القاعدة ، فهى تستجيب فى مكان لحصيلة البحوث العلمية ، بل تمثل فى كثير من الاحيان انعكاسا أو ترجمة لجانب كبير منها” ” وحينما يتم التوصل الى الصورة المناسبة للمناهج الدراسية والتى يرى فيها المختصون كل العصرية والتطور تبدا العملية منذ البداية ، وتتوقف هذه المسألة على ما يظهر من فكر جديد فى الميدان يدعو الى المراجعة والتطوير |، ولذلك فكثيرا ما نسمع عن هجوم يوجه إلى المناهج الدراسية ف مجتمع ما ، ويكون ذلك فى أغلب الاحيان استنادا إلى فكر جديد ، أو أن الممارسة الميدانية أثبتت عكس ما كان متوفعا ، وهذا يعنى بطبيعة الحال أن عمليات المناهج ليست نهائية وانما تدور فى دائرة محورها البحث العلمى وما يسفر عنه من نتائج تثرى المجال وتعدل المسار ، على ما نود أن نؤكده فى هذا المجال هو أن البلد أن التى استطاعت ذلك نتيجة لاستنادها إلى علاقة التفاعل هذه ، أى ان تقدمها وليد الخلفية معينة قوامها الاستناد الى الخبرة والرصد العلمى للواقع ، ومن هنا تكون المناهج الدراسية انعكاسا لهذا الامر ” . ومنهج التربية الرياضية لا يختلف عن باقى المناهج الدراسية الاخرى من حيث انه يبنى استنادا على نتائج البحوث العلمية الحديثة سواء فى مجال التربية الرياضية أو المجالات العلمية الاخرى مثل مجال التربية حيث الاسس التربوية اللازمة لبناء المناهج الدراسية ، ومجال الهندسة حيث قوانين الحركة وتطوراتها الدائمة ، ومجال التشريح وعلم وظائف الاعضاء ، ويتأسس عليه بناء التمرينات الرياضية الفنية الحديثة ، ومجال علم الاجتماع ولم النفس وعلم الصحة ، وتأتى اهمية هذا البحث من حداثة المنهج حيث ان هذه الدراسة هى اول دراسة تحليلية تقويمية لمنهج التربية الرياضية المطور للحقلة الاولى من التعليم الاساسى بعد بدء العمل به ، واول دراسة تحليلية تقويمية للمنهج من خلال اداء التلاميذ.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف