Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
اثر تدريس علم الاجتماع على تنمية الاتجاه العلمى لدى طلاب المدرسة الثانوية
Faculty
Education
Year:
1983
Type of Publication:
Theses
Pages:
320
Authors:
ابراهيم حسن محمود الطوبجى
BibID
11249726
Keywords :
مناهج
Abstract:
تهدف الدراسة إلى :1- الحصول على بيانات تتصل بالفروق بين أداء مجموعات البحث الثلاث فى اختبار مقنن يقيس مدى النمو فى الاتجاهات العلمية بعد الانتهاء من عملية التدريس عند أفراد هذه المجموعات . 20 مقارنة أداء كل مجموعات البحث الثلاث فى اختبار الاتجاه العلمى قبل وبعد الانتهاء من عملية التدريس . 3- الحصول على بيانات تتصل بالفروق بين أداء نفس المجموعات فى اختبار مقنن يقيس مدى تحصيل افراد عينة البحث لجوانب التعلم التى تتضمنها الوحدة الدراسية . اهمية البحث : تتضح الحاجة إلى البحث نم خلال طرح النقاط التالية : 1- بالرغم من أهمية انماء الاتجاه العلمى كهدف من أهداف التربية فى مجتمعنا وعلى الرغم من أن معالجة المشكلات الاجتماعية فى مجال علم الاجتماع يقتضى بصورة موضوعية الاخذ بهذا الاتجاه ، إلا أن هناك احساسا لدى الباحث بأن هذه المجال لم يأخذ اهتماما كافيا سواء لدى الباحثين أو المعلمين فليس هناك دراسات سابقة تناولت هذا المجال بعينه وقد اتضح هذا عند قيام الباحث بفح الدراسات السابقة . 2- أن علمية انماء الاتجاه العلمى تحتاج إلى تهيئة مواقف دراسية تختلف عن الصورة المعتادة الى تأخذها دروس الاجتماع . 3- يركز كثير من الباحثين على أهمية تنمية الاتجاهات العلمية عند التلاميذ ذلك لأنه تأكد لهم أن الاتجاهات هى من أهم محركات السلوك. ولما كانت عملية التربية بوجه عام وتدريس الاجتماع بوجه خاص هدفهما احداث تعديل فى سلوك التلاميذ فإن تكوين الاتجاهات العلمية لاسليمة تعتبر ضمان كبيرا لتحقيق هذا الهدف . 4- يرى الباحث أن اهمية التعرف على ما لدى طلاب لاصف الثانى الثانوى الأدبى من الاتجاهات العلمية . 5- أن دراسة الاتجاهات العلمية يصبح أمرا ضروريا ومستمرا فى ظل المجتمعات التى تحدث فيها تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية ، وذلك من أجل رصد مدى التغير فى اتجاهات وقيم الطلاب . 6- من الضرورى تجريب بعض الطرق فى تدريس الاجتماع تجنبا للفجوة الشاسعة بين الأهداف وبين الطرق المتبعة حاليا فى محاولة لتحقيق تلك الاهداف ، حيث أن الطريقة المتبعة حاليا هى طريقة الالقاء وهى غالبا ما تناسب الأهداف المعرفية . 7- شعر الباحث بالحاجة إلى تجري طريقة حل المشكلات وطريقة المناقشة لأن استخدامها يكفل تحقيق غرضين أساسيين هما : أ- تدريب الطلاب على أسلوب التفكير العلمى كخطوة أساسية فى انماء الاتجاه العلمى والتحصيل ومواجهة مشكلاتهم بطريقة علمية . ب- استثارة ميولهم نحو الدراسة ، وكذا رغبتهم فى الاستزادة .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف