دراسة لبعض العوامل المرتبطة بتأهب الطفل للقراءة

Faculty Education Year: 1987
Type of Publication: Theses Pages: 216
Authors:
BibID 11421002
Keywords : تعليم الاطفال    
Abstract:
تتحد اهداف الدراسة الحالية فيما يلى:الاهداف النظرية:1-بناء مقياس للتأهب على قدر مناسب من الثبات والصدق.2-تطبيق المقياس فى محاولة للاجابة عن التساؤلات التى اثيرت فى مشكلة الدراسة.الاهداف التطبيقية:تتمثل فى االاستفادة من نتائج الدراسة فى اعداد برنامج يحوى مجموعة من التدريبات بهدف تأهيل الطفل للقراءة ويقوم هذا البرنامج على اسس تربوية واجتماعية ونفسية.تحاول الباحثه فى الدراسه الحاليه اثبات اثر بعض المتغيرات على تاهب الطفل للقراءه ويتصدى البحث لدراسه العوامل المرتبطه بتاهب الطفل للقراءه بهدف تبين دور هذه العوامل فى التاهب للقراءه واثر عوامل العمر والجنس فى كل من التمييز البصرى والسمعى كمكونين هامين من مكونات التاهب للقراءه وعلاقه كل من الذكاء والنمو اللغوى والحاله الجسميه للطفل ومستوى تعليم الام بالتاهب للقراءه ولذا تحاول الدراسه الحاليه الاجابه عن التساؤلات الاتيه: للتاهب للقراءه عده ابعاد هل يمكن تحليلها الى عوامل عامه او طائفيه باستخدام التحليل العاملى؟ وهل يتاثر التاهب للقراءه لدى اطفال عينه الدراسه بمتغيرات العمر الزمنى والمستوى الاقتصادى والاجتماعى والجنس والتفاعل بينهم؟ وهل يتاثر التمييز السمعى والبصرى لدى اطفال عينه الدراسه بمتغيرات العمر الزمنى والجنس والتفاعل بينهما؟ وهل هناك علاقه ارتباطيه بين التاهب للقراءه لدى اطفال عينه الدراسه وكل من الذكاء والنمو اللغوى العام والحاله الجسميه ودرجه تعليم الام؟ 
   
     
PDF  
       
Tweet