Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
تطوير أداء المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
318
Authors:
هبة صبحى جلال إسماعيل
BibID
10486713
Keywords :
المدارس الثانوية
Abstract:
إن كافة التغيرات والتحولات التى أفرزتها طبيعة القرن الحادى والعشرون ألقت بآثارها على النظم التعليمية. وتعمل المدرسة الثانوية العامة باعتبارها مؤسسة تعليمية في ظل مجموعه من القيود والمتغيرات البيئية (البيئة الداخلية – البيئة الخارجية ). وعلى ذلك فان التوجه نحو تطوير أداء المدرسة الثانوية العامة ليس أمرا اختياريا بل هو ضرورة ملحة لإمكان بقاء المدرسة وعدم إخفاقها أدائها0ويعد مدخل الإدارة الاستراتيجية من أهم المداخل التي نالت اهتماما واسعا في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين من قبل العديد من المؤسسات من أجل تطوير أدائها. يمكن بلورة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن تطوير أداء المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. ويتمثل الهدف الرئيس من هذه الدراسة فى تطوير أداء المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية0 وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي بمدخله التحليلي. وتتمثل عينة الدراسة الميدانية في بعض المدارس الثانوية العامة داخل محافظة الشرقية. ولقد استخدمت الدراسة استبيانا موجها لبعض العاملين بالمدارس الثانوية العامة،وذلك للتعرف على واقع أداء المدرسة الثانوية العامة بمصر في بعض المدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. ولقد توصلت الدراسة الميدانية إلى بعض النتائج التى توضح طبيعة أداء المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، والتى يمكن أن نجملها فيما يلى: لا يوجد بالمدرسة الثانوية العامة نوع من المبادرة ورغبة فى التغيير. لا يوجد بالمدرسة الثانوية العامة استراتيجية واضحة تعتبر سبب وجودها ،والمهام التى وجدت من أجلها. لا تقوم المدرسة الثانوية العامة بصياغة خطة استراتيجية واضحة ومحددة لتطوير أدائها. لا تقوم إدارة المدرسة الثانوية العامة بإعداد الخطة الاستراتيجية بكافة جوانبها. لا يوجد توافق بين الاستراتيجية والهيكل التنظيمى للمدرسة والبيئة المحيطة. لا يمتلك العاملون المسئولون عن التنفيذ القدرات والمهارات اللازمة لتطبيق الاستراتيجية. لا تقوم المدرسة الثانوية العامة بتقويم أداء العاملين والتلاميذ بصورة مستمرة. لا يساعد التقويم على تحسين الأداء الكلى للمد0
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف