فاعلية استخدام اسلوب التعلم التعاوني في اكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 204
Authors:
BibID 10293848
Keywords : التفكير    
Abstract:
ملخص البحث باللغة العربية فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادي يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ) فى تدريس وحدة الأرض والغلاف الجوى ) فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الإعدادى وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة ( الأرض والغلاف الجوى ) باسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ). وقام بإعداد اختبار المفاهيم العلمية واختبار للتفكير الناقد. وتم اختيار عينة البحث والتى تكونت من ( 66 ) طالباً وطالبة بالصف الأول الإعدادى وتم تقسيمهم مجموعتين، مجموعة تجريبية تم التدريس لها باستخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً )، ومجموعة ضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة بعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير الناقد على طلاب المجموعتين. وقد أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى كل من إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد. ملخص البحث باللغة العربية فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون لنتعلم معاً ) فى تدريس وحدة ( الأرض والغلاف الجوى ) فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الإعدادى وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة الأرض والغلاف الجوى ) باسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ). وقام بإعداد اختبار المفاهيم العلمية واختبار للتفكير الناقد. وتم اختيار عينة البحث والتى تكونت من ( 66 ) طالباً وطالبة بالصف الأول الإعدادى وتم تقسيمهم مجموعتين، مجموعة تجريبية تم التدريس لها باستخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ) , ومجموعة ضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة. بعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير الناقد على طلاب المجموعتين. وقد أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى كل من إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد. 
   
     
PDF  
       
Tweet