Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فاعلية استخدام اسلوب التعلم التعاوني في اكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
204
Authors:
وائل عبدالفتاح عواد
BibID
10293848
Keywords :
التفكير
Abstract:
ملخص البحث باللغة العربية فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادي يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ) فى تدريس وحدة الأرض والغلاف الجوى ) فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الإعدادى وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة ( الأرض والغلاف الجوى ) باسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ). وقام بإعداد اختبار المفاهيم العلمية واختبار للتفكير الناقد. وتم اختيار عينة البحث والتى تكونت من ( 66 ) طالباً وطالبة بالصف الأول الإعدادى وتم تقسيمهم مجموعتين، مجموعة تجريبية تم التدريس لها باستخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً )، ومجموعة ضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة بعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير الناقد على طلاب المجموعتين. وقد أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى كل من إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد. ملخص البحث باللغة العربية فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون لنتعلم معاً ) فى تدريس وحدة ( الأرض والغلاف الجوى ) فى إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الإعدادى وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة الأرض والغلاف الجوى ) باسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ). وقام بإعداد اختبار المفاهيم العلمية واختبار للتفكير الناقد. وتم اختيار عينة البحث والتى تكونت من ( 66 ) طالباً وطالبة بالصف الأول الإعدادى وتم تقسيمهم مجموعتين، مجموعة تجريبية تم التدريس لها باستخدام أسلوب التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون ( لنتعلم معاً ) , ومجموعة ضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة. بعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفكير الناقد على طلاب المجموعتين. وقد أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى كل من إكساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف