Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية برنامج قائم علي النظم الخبيرة في تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات بالمدارس الثانوية الصناعية
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
311
Authors:
أسامه حسن السيد عجوة
BibID
10223179
Keywords :
التعليم المهنى
Abstract:
تهدف الدراسة إلى: التعرف على فعالية برنامج قائم علي النظم الخبيرة في تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات بالمدارس الثانوية الصناعيةوقد جاءت مجموعتي الدراسة من عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي، تخصص سيارات بإحدى مدارس محافظة الشرقية، إحداهما مجموعة تجريبية عددها (30) طالباً، والأخرى ضابطة عددها (30) طالباً. وقد تمثلت الدراسة في إعداد برنامج تعليمي قائم على النظم الخبيرة لتدريس وحدة صيانة وإصلاح منظومة الوقود بمحركات البنزين بمقرر صيانة وإصلاح السيارات لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي ـ شعبة سيارات لتنمية مهاراتهم في صيانة وإصلاح السيارات، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد قائمة بالمهارات اللازمة، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة في وحدة صيانة وإصلاح مجموعة الوقود بمحركات البنزين، ومروراً بخطوات وإجراءات الدراسة وبعد تطبيق أدوات الدراسة على العينة قبليا وبعديا، وباستخدام المعالجات الإحصائية.توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي ككل ومكوناته المعرفية كلاً على حده وبطاقة الملاحظة ككل والمهارات العملية المتضمنة بها كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى أن البرنامج القائم على النظم الخبيرة ذو فعالية في تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات لدى طلاب المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (نسبة الكسب المعدل لبلاك) (1.42) دليلا على فعالية البرنامج، كما أشارت الدراسة إلى اختلاف المعالجة التجريبية في حجم تأثيرها على تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات لدى طلاب المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) (0.98) وهذه القيمة تقابل حجم تأثير مرتفع جدا، وقد بلغت قيمة مربع أوميجا (2ω) (0.97) وهي مناسبة للحكم على الدلالة العلمية والتربوية. كما أشارت الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل ومكوناته المعرفية كلاً على حده، ودرجاتهم في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ككل والمهارات العملية المتضمنة بها كلاً على حده.وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة اقترح الباحث مجموعة من التوصيات، وأشار إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات ذات الصلة، والتي ما زال مجال البرامج القائمة على النظم الخبيرة في حاجة إليها.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف