تدريس برنامج مقترح فى الهندسةباستخدام الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط وأثره على تنمية الإبداع الهندسى واختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 321
Authors:
BibID 10217413
Keywords : الهندسة    
Abstract:
يرتبط البقاء فى القرن الحادى والعشرين بالقدرة على التعامل مع الثورة التكنولوجية الحديثة، وهذا بدوره يحتاج إلى عقل مفكر مبدع قادر على حل المشكلات، فلا إبداع بدون تكنولوجيا ولا تكنولوجيا بدون إبداع. وعلى الرغم من أن الرياضيات تلعب دوراً أساسيا فى نمو التفكير لدى الدارسين بجانب أنها تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات، إلا أن معظم التلاميذ فى مختلف مراحل التعليم العام وخاصة المرحلة الإعدادية يعانون من تدنى مستوى آدائهم فى مهارات الإبداع الهندسى بالإضافة إلى انخفاض مستوى آدائهم فى مهارات حل المشكلة الهندسية وارتفاع مستوى قلقهم أثناء حلها.وتوجد العديد من الأساليب التى قد تنمى مهارات حل المشكلة الهندسية والإبداع الهندسى بالإضافة إلى اختزال قلق حل المشكلة الهندسية، وأحد هذه الأساليب الكمبيوتر متعدد الوسائط .مشكلة البحــث تتحدد مشكلة البحث الحالى فى انخفاض مستوى أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مهارات الإبداع الهندسى بالإضافة إلى انخفاض مستوى أدائهم فى مهارات حل المشكلة الهندسية وارتفاع مستوى قلقهم فى حلها، وللتصدى لهذه المشكلة قامت الباحثة ببناء برنامج مقترح وتدريسه فى الهندسة باستخدام الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط وبحث أثره على تنمية الإبداع الهندسى واختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:ما صورة وحدة ”مفاهيم وتعاريف هندسية” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادى بعد إعادة صياغتها باستخدام الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط ما أثر تدريس البرنامج المقترح فى الهندسة على تنمية مهارات حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ما أثر تدريس البرنامج المقترح فى الهندسة على تنمية الإبداع الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ما أثر تدريس البرنامج المقترح فى الهندسة على اختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.ما صورة العلاقة الارتباطية بين مهارات حل المشكلة الهندسية، والإبداع الهندسى، وقلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فروض البحــث سعى البحث الحالى للتحقق من صحة الفروض التالية: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات حل المشكلة الهندسية وذلك لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المشكلة الهندسية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. للبرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر متعدد الوسائط فاعلية مناسبة فى تنمية مهارات حل المشكلة الهندسيةيوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الإبداع الهندسى وذلك لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الإبداع الهندسى وذلك لصالح المجموعة التجريبية.للبرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر متعدد الوسائط فاعلية مناسبة فى تنمية الإبداع الهندسى. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس قلق حل المشكلة الهندسية وذلك لصالح التطبيق البعدى. 
   
     
PDF  
       
Tweet