Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
تدريس برنامج مقترح فى الهندسةباستخدام الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط وأثره على تنمية الإبداع الهندسى واختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
321
Authors:
فاطمة محمد على تركى
BibID
10217413
Keywords :
الهندسة
Abstract:
يرتبط البقاء فى القرن الحادى والعشرين بالقدرة على التعامل مع الثورة التكنولوجية الحديثة، وهذا بدوره يحتاج إلى عقل مفكر مبدع قادر على حل المشكلات، فلا إبداع بدون تكنولوجيا ولا تكنولوجيا بدون إبداع. وعلى الرغم من أن الرياضيات تلعب دوراً أساسيا فى نمو التفكير لدى الدارسين بجانب أنها تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات، إلا أن معظم التلاميذ فى مختلف مراحل التعليم العام وخاصة المرحلة الإعدادية يعانون من تدنى مستوى آدائهم فى مهارات الإبداع الهندسى بالإضافة إلى انخفاض مستوى آدائهم فى مهارات حل المشكلة الهندسية وارتفاع مستوى قلقهم أثناء حلها.وتوجد العديد من الأساليب التى قد تنمى مهارات حل المشكلة الهندسية والإبداع الهندسى بالإضافة إلى اختزال قلق حل المشكلة الهندسية، وأحد هذه الأساليب الكمبيوتر متعدد الوسائط .مشكلة البحــث تتحدد مشكلة البحث الحالى فى انخفاض مستوى أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مهارات الإبداع الهندسى بالإضافة إلى انخفاض مستوى أدائهم فى مهارات حل المشكلة الهندسية وارتفاع مستوى قلقهم فى حلها، وللتصدى لهذه المشكلة قامت الباحثة ببناء برنامج مقترح وتدريسه فى الهندسة باستخدام الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط وبحث أثره على تنمية الإبداع الهندسى واختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:ما صورة وحدة ”مفاهيم وتعاريف هندسية” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادى بعد إعادة صياغتها باستخدام الكمبيوتر التعليمى متعدد الوسائط ما أثر تدريس البرنامج المقترح فى الهندسة على تنمية مهارات حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ما أثر تدريس البرنامج المقترح فى الهندسة على تنمية الإبداع الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ما أثر تدريس البرنامج المقترح فى الهندسة على اختزال قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.ما صورة العلاقة الارتباطية بين مهارات حل المشكلة الهندسية، والإبداع الهندسى، وقلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فروض البحــث سعى البحث الحالى للتحقق من صحة الفروض التالية: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات حل المشكلة الهندسية وذلك لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المشكلة الهندسية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. للبرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر متعدد الوسائط فاعلية مناسبة فى تنمية مهارات حل المشكلة الهندسيةيوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الإبداع الهندسى وذلك لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الإبداع الهندسى وذلك لصالح المجموعة التجريبية.للبرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر متعدد الوسائط فاعلية مناسبة فى تنمية الإبداع الهندسى. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس قلق حل المشكلة الهندسية وذلك لصالح التطبيق البعدى.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف