Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي والتعلم النشط وأثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
328
Authors:
سلوى حسن محمد بصل
BibID
10222985
Keywords :
التعليم الثانوى
Abstract:
تُعد الكتابة الإبداعية فناً من أهم فنون الكتابة فى اللغة العربية يُعبر من خلالها الطالب عن مشاعره وأحاسيسه ، وما يعتمل بداخله من انفعالات ، وأفكار ، وآراء ، وخواطر نفسية ، بلغة أدبية مثيرة وشيقة تتميز بجمال الأسلوب ، ودقة اختيار الألفاظ ، وأصالة الفكرة ، وانسياب المعانى التى تؤثر فى مشاعر القارئ أو المستمع ، وترهف حسه ، وتحقق له المتعة العقلية والروحية ، وتجعل تجربة الطالب (الكاتب) قاسماً مشتركاً بينه وبين القارئ .وللكتابة الإبداعية أهمية كبيرة فى حياة طلاب المرحلة الثانوية فهي تقوم بوظيفة التنفيس عن الانفعالات النفسية لدى الطالب ، وتساعده على الاسترخاء ، والتكيف النفسي والاجتماعي ، كما تقلل الاضطراب النفسي لديه ، وتحقق له المتعة النفسية .ونظراً لأهمية الكتابة الإبداعية والإبداع عامة فى حياة الطلاب ، فقد أكدت وزارة التربية والتعليم فى ورقة عملها لتتحديث وتطوير التعليم فى مصر على إحلال ثقافة الإبداع والابتكار محل أسلوب الحفظ واستظهار المعلومات والمعارف ولا يتأتى هذا إلا من خلال المناشط التعليمية التى توثق صلة المدرسة بالمجتمع ، وتُعد بيئة خصبة للكشف عن المبدعين والموهوبين ، وتعهدهم بالرعاية حتى يصبحوا فى المستقبل من أرباب الفكر وحملة الأقلام الحرة .وللمناشط التعليمية أهمية كبيرة فى حياة طلاب المرحلة الثانوية باعتبارها عنصراً مهماً من عناصر المنهج ، فهى تُكسب الطلاب خبرات اجتماعية متعددة ، واتجاهات إيجابية ، وتساعدهم على استثمار أوقات فراغهم ، وتثير إيجابيتهم ؛حيث إنها تكون نابعة من ميولهم ورغباتهم ، كما تُعد مجالاً رحباً لممارسة اللغة ، وتنمية التذوق الأدبى، وسعة الخيال ، والإبداع ، واكتساب العديد من المهارات اللغوية ، فهى تُسهم فى تنمية مهارات الكتابة بشكل عام لدى الطلاب ، وتؤثر تأثيراً فعالاً على اكتساب الطلاب لمهارات الكتابة الإبداعية بشكل ٍ خاص ومن ثمّ هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر المناشط التعليمية المصاحبة فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى .الإحساس بالمشكلة بالرغم من أهمية الكتابة الإبداعية لطلاب المرحلة الثانوية إلا أنها لا تحظى بالاهتمام الكافى ، والعناية المناسبة فى مدارسنا ، وليس لها منهج محدد ، ولا خطة دراسية تتناسب وأهميتها اللغوية ، كما لا تنال من الحصص الدراسية ما تناله الفروع الأخرى للمادة كما أكدت البحوث والدراسات السابقة على دور المناشط التعليمية فى تنمية الإبداع لدى الطلاب ، إلا أنها لا تحظى بالاهتمام الكافى ، ولا تستغل الاستغلال الأمثل فى مدارسنا .لذا تقوم الدراسة الحالية بالكشف عن دور المناشط التعليمية فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية فى اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف