استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي والتعلم النشط وأثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 328
Authors:
BibID 10222985
Keywords : التعليم الثانوى    
Abstract:
تُعد الكتابة الإبداعية فناً من أهم فنون الكتابة فى اللغة العربية يُعبر من خلالها الطالب عن مشاعره وأحاسيسه ، وما يعتمل بداخله من انفعالات ، وأفكار ، وآراء ، وخواطر نفسية ، بلغة أدبية مثيرة وشيقة تتميز بجمال الأسلوب ، ودقة اختيار الألفاظ ، وأصالة الفكرة ، وانسياب المعانى التى تؤثر فى مشاعر القارئ أو المستمع ، وترهف حسه ، وتحقق له المتعة العقلية والروحية ، وتجعل تجربة الطالب (الكاتب) قاسماً مشتركاً بينه وبين القارئ .وللكتابة الإبداعية أهمية كبيرة فى حياة طلاب المرحلة الثانوية فهي تقوم بوظيفة التنفيس عن الانفعالات النفسية لدى الطالب ، وتساعده على الاسترخاء ، والتكيف النفسي والاجتماعي ، كما تقلل الاضطراب النفسي لديه ، وتحقق له المتعة النفسية .ونظراً لأهمية الكتابة الإبداعية والإبداع عامة فى حياة الطلاب ، فقد أكدت وزارة التربية والتعليم فى ورقة عملها لتتحديث وتطوير التعليم فى مصر على إحلال ثقافة الإبداع والابتكار محل أسلوب الحفظ واستظهار المعلومات والمعارف ولا يتأتى هذا إلا من خلال المناشط التعليمية التى توثق صلة المدرسة بالمجتمع ، وتُعد بيئة خصبة للكشف عن المبدعين والموهوبين ، وتعهدهم بالرعاية حتى يصبحوا فى المستقبل من أرباب الفكر وحملة الأقلام الحرة .وللمناشط التعليمية أهمية كبيرة فى حياة طلاب المرحلة الثانوية باعتبارها عنصراً مهماً من عناصر المنهج ، فهى تُكسب الطلاب خبرات اجتماعية متعددة ، واتجاهات إيجابية ، وتساعدهم على استثمار أوقات فراغهم ، وتثير إيجابيتهم ؛حيث إنها تكون نابعة من ميولهم ورغباتهم ، كما تُعد مجالاً رحباً لممارسة اللغة ، وتنمية التذوق الأدبى، وسعة الخيال ، والإبداع ، واكتساب العديد من المهارات اللغوية ، فهى تُسهم فى تنمية مهارات الكتابة بشكل عام لدى الطلاب ، وتؤثر تأثيراً فعالاً على اكتساب الطلاب لمهارات الكتابة الإبداعية بشكل ٍ خاص ومن ثمّ هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر المناشط التعليمية المصاحبة فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى .الإحساس بالمشكلة بالرغم من أهمية الكتابة الإبداعية لطلاب المرحلة الثانوية إلا أنها لا تحظى بالاهتمام الكافى ، والعناية المناسبة فى مدارسنا ، وليس لها منهج محدد ، ولا خطة دراسية تتناسب وأهميتها اللغوية ، كما لا تنال من الحصص الدراسية ما تناله الفروع الأخرى للمادة كما أكدت البحوث والدراسات السابقة على دور المناشط التعليمية فى تنمية الإبداع لدى الطلاب ، إلا أنها لا تحظى بالاهتمام الكافى ، ولا تستغل الاستغلال الأمثل فى مدارسنا .لذا تقوم الدراسة الحالية بالكشف عن دور المناشط التعليمية فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية فى اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوى . 
   
     
PDF  
       
Tweet