برنامج تدريبى باستخدام التدريس المصغر لتنمية مهارات التدريس لدى معلمى العلـــوم بمـدارس المعاقين سمعياً فى المرحلة الإعدادية المهنيــــة

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 231
Authors:
BibID 10229402
Keywords : المدرسون    
Abstract:
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التدريس لدى معلمى العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية المهنية وذلك بالتدريب من خلال برنامج التدريس المصغر والذي أعدته الباحثة لذلك 0 ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة الأجراءات الآتية أولاُ: تحديد مهارات تدريس مادة العلوم اللازمة لمعلمي التلاميذ المعاقين سمعياً 0ثانيا ً: تحديد مستوى أداء معلمي العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً فى مهارات التدريس اللازمة لهم ويستلزم ذلك - بناء بطاقة ملاحظة مهارات التدريس لمعلمي العلوم - عرضها على مجموعة من المتخصصين - حساب صدقها وثباتها تطبيق البطاقة في صورتها النهائية على ـ عينة البحث –أثناء تدريس العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية المهنية لتحديد مستوى أداءهم فى مهارات التدريس 0ثالثاً : بناء البرنامج التدريبي باستخدام أسلوب التدريس المصغر رابعاً: تطبيق البرنامج ويتطلب ذلك اختيار عينة البحث تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً قبلياً.تنفيذ البرنامج التدريبي وفقاً لأسلوب التدريس المصغر تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً بعدياًخامساً : رصد نتائج التطبيق وتفسيرها سادساً: تقديم التوصـــــيات والمقترحات وقد اسفرت الدراسة عن النتائج التاليةأن أداء المعلمين فى مجموع مهارات التدريس الواردة ببطاقة الملاحظة قد ارتفع فى التطبيق البعدى ، حيث كان متوسط التطبيق القبلى (22.66)، وقد ارتفع فى التطبيق البعدى إلى (82.13) ، ويؤكد ذلك وجود فرق ذو دالة إحصائية بين المتوسطين لصالح التطبيق البعدى ،وهو ما كشفت عنه قيم ”z” الجدولية . 
   
     
PDF  
       
Tweet