Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية الألعاب التعليمية فى تحسين الانتباه لدى الأطفال المتأخرين دراسيا
Faculty
Education
Year:
0
Type of Publication:
Theses
Pages:
194
Authors:
سهير محمد على معروف
BibID
10194263
Keywords :
الأطفال بطيئو التعلم
Abstract:
مشكلة الدراسة: تعتبر مشكلة ضعف الانتباه من أهم المشكلات التي تقف وراء مشكلة التأخر الدراسي لدى بعض الأطفال، وقد أكدت العديد من الدراسات السابقة أن نسبة التأخر الدراسي في أي مجتمع مدرسي تصل من 10% إلى 20% وهى مشكلة يترتب عليها فاقد تعليمي في ميزانية الدولة كما يترتب عليها أيضاً آثاراً سلبية تؤدى إلى رسوب الطفل وعدم مواصلة تحصيله الدراسي. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي: هل يمكن تحسين درجة الانتباه لدى الأطفال المتأخرين دراسياً من خلال تطبيق برنامج تدريبي للألعاب التعليمية، وهل لهذا التحسن في الانتباه مردود على درجة التحصيل الدراسي في مادة الحساب لدى أطفال عينة الدراسة؟ أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى: 1-الكشف عن فعالية برنامج الألعاب التعليمية في تحسين درجة الانتباه للأطفال المتأخرين دراسياً. 2- معرفة مردود التحسن في درجة الانتباه على درجة التحصيل الدراسي في مادة الحساب لدى الأطفال المتأخرين دراسياً. أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من: 1- أهمية الفئة التي تشملها الدراسة وهى الطفولة. 2-أهمية التدخل العلاجي لظاهرة التأخر الدراسي. 3-أهمية التدخل المبكر في العلاج باستخدام الألعاب التعليمية. وهى محببة للأطفال. أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى: 1-الكشف عن فعالية برنامج الألعاب التعليمية في تحسين درجة الانتباه للأطفال المتأخرين دراسياً. 2-معرفة مردود التحسن في درجة الانتباه على درجة التحصيل الدراسي في مادة الحساب لدى الأطفال المتأخرين دراسياً. أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من: 1-أهمية الفئة التي تشملها الدراسة وهى الطفولة. 2-أهمية التدخل العلاجي لظاهر التأخر الدراسي. 3-أهمية التدخل المبكر في العلاج باستخدام الألعاب التعليمية. وهى محببة للأطفال. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الكلية من ”100” طفل وطفلة من أطفال المدارس الابتدائية من المتأخرين دراسياً، كما تشمل عينة الدراسة الميدانية ”40” طفل وطفلة من الأطفال الذين يعانون تأخراً في إحدى المواد الدراسية (الحساب) من مدرسة السادات الابتدائية، ومدرسة بهاء الدين الابتدائية في الصف الثالث الإبتدائي بإدارة ميت غمر التعليمية بعمر زمني (9-11) سنة ونسبة ذكاء متوسطة، تم عمل مجانسة للعينة (التجريبية والضابطة) من حيث: العمر الزمني، الذكاء، المستوى الثقافي للأسرة، الانتباه، درجة التأخر الدراسي (الاختبار التحصيلي في الحساب - السلوك التحصيلي).
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف