فعالية الألعاب التعليمية فى تحسين الانتباه لدى الأطفال المتأخرين دراسيا

Faculty Education Year: 0
Type of Publication: Theses Pages: 194
Authors:
BibID 10194263
Keywords : الأطفال بطيئو التعلم    
Abstract:
مشكلة الدراسة: تعتبر مشكلة ضعف الانتباه من أهم المشكلات التي تقف وراء مشكلة التأخر الدراسي لدى بعض الأطفال، وقد أكدت العديد من الدراسات السابقة أن نسبة التأخر الدراسي في أي مجتمع مدرسي تصل من 10% إلى 20% وهى مشكلة يترتب عليها فاقد تعليمي في ميزانية الدولة كما يترتب عليها أيضاً آثاراً سلبية تؤدى إلى رسوب الطفل وعدم مواصلة تحصيله الدراسي. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي: هل يمكن تحسين درجة الانتباه لدى الأطفال المتأخرين دراسياً من خلال تطبيق برنامج تدريبي للألعاب التعليمية، وهل لهذا التحسن في الانتباه مردود على درجة التحصيل الدراسي في مادة الحساب لدى أطفال عينة الدراسة؟ أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى: 1-الكشف عن فعالية برنامج الألعاب التعليمية في تحسين درجة الانتباه للأطفال المتأخرين دراسياً. 2- معرفة مردود التحسن في درجة الانتباه على درجة التحصيل الدراسي في مادة الحساب لدى الأطفال المتأخرين دراسياً. أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من: 1- أهمية الفئة التي تشملها الدراسة وهى الطفولة. 2-أهمية التدخل العلاجي لظاهرة التأخر الدراسي. 3-أهمية التدخل المبكر في العلاج باستخدام الألعاب التعليمية. وهى محببة للأطفال. أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى: 1-الكشف عن فعالية برنامج الألعاب التعليمية في تحسين درجة الانتباه للأطفال المتأخرين دراسياً. 2-معرفة مردود التحسن في درجة الانتباه على درجة التحصيل الدراسي في مادة الحساب لدى الأطفال المتأخرين دراسياً. أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من: 1-أهمية الفئة التي تشملها الدراسة وهى الطفولة. 2-أهمية التدخل العلاجي لظاهر التأخر الدراسي. 3-أهمية التدخل المبكر في العلاج باستخدام الألعاب التعليمية. وهى محببة للأطفال. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الكلية من ”100” طفل وطفلة من أطفال المدارس الابتدائية من المتأخرين دراسياً، كما تشمل عينة الدراسة الميدانية ”40” طفل وطفلة من الأطفال الذين يعانون تأخراً في إحدى المواد الدراسية (الحساب) من مدرسة السادات الابتدائية، ومدرسة بهاء الدين الابتدائية في الصف الثالث الإبتدائي بإدارة ميت غمر التعليمية بعمر زمني (9-11) سنة ونسبة ذكاء متوسطة، تم عمل مجانسة للعينة (التجريبية والضابطة) من حيث: العمر الزمني، الذكاء، المستوى الثقافي للأسرة، الانتباه، درجة التأخر الدراسي (الاختبار التحصيلي في الحساب - السلوك التحصيلي). 
   
     
PDF  
       
Tweet