معنى الحياة وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي والرضا عن الدراسة لدى طلاب الجامعة

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 278
Authors:
BibID 10215440
Keywords : طلبة الجامعات    
Abstract:
هدف الدراسة تهدف الدراسة إلى بحث ماهية معنى الحياة، وبحث وجود علاقة إرتباطية بين معنى الحياة وبين دافعية الإنجاز الأكاديمي والرضا عن الدراسة لدى طلاب الجامعة، كما تهدف أيضاً إلى بحث تأثير عاملي: نوع الدراسة (عملي/ نظري)، ومستوى إدراك معنى الحياة (سلبي/ إيجابي) والتفاعل بينهما في التأثير على دافعية الإنجاز الأكاديمية، وتحاول الدراسة بحث تأثير هذين العاملين أيضاً على الإتجاه نحو التخصص الدراسي والرضا عنه لدى طلاب الجامعة، كما تحاول الدراسة تحديد قدرة بعض أبعاد مقياس معنى الحياة (من إعداد الباحثة) على التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي، والإتجاه نحو التخصص الدراسي والرضا عنه.مشكلة الدراسة:تتلخص مشكلة الدراسة في بحث ماهية معنى الحياة بين طلاب الصف الأول الجامعي، حيث تشكل هذه المرحلة فترة نمائية ومهنية حرجه،واذا لم يكن الطالب راضيا عن درا ستة وعن التخصص الدراسي أو الاكاديمى الذي سوف يلتحق بة ، فإن ذلك، وكما تفترض الدراسة، قد يتسبب في التأثير على المعنى الشخصي للحياة، وعلى دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى هؤلاء الطلاب.أهمية الدراسة:تتمثل أهمية الدراسة في تناولها لمرحلة نمائية حرجة في حياة الإنسان وهى مرحلة الإنتقال من المراهقة المتأخرة الى مرحلة الرشد المبكر ، حيث يتم إحلال المعاني القديمة الخاصة بمرحلة الطفولة بمعاني جديدة خاصة بمرحلة الرشد المبكر، و تصاحب هذة القترة أيضاً عملية انتقال الطالب من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية، والتي يتحتم على الطالب فيها القيام بعملية إختيار للتخصص الأكاديمي الذي سوف يؤهله للدور المهني الذي سوف يلعبه في مستقبل أيامه، وإذا ما تم إجبار الطالب على إختيار تخصص دراسي لا يرغب فيه، تسبب ذلك في شعوره بعدم الرضا، وادى إلى نقص دافعيته للإنجاز في الدراسة، ولذلك فكثيراً ما تصاحب هذه المرحلة أزمات وتغيرات في معنى الحياة لدى هؤلاء الطلاب بسبب عدم رضاهم عن الدور الذي سوف تؤهله لهم دراسة هذه التخصصات والتي لا تحقق مفهومهم عن ذاتهم، مما يتسبب في التأثير على دافعيتهم للإنجاز.مصطلحات الدراسة:1- معنى الحياة Meaning of life 
   
     
PDF  
       
Tweet