: المساندة الاجتماعية وعلاقتها بكل من استراتيجيات المواجهة والأنشطة الاجتماعية لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى العام

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 223
Authors:
BibID 10225755
Keywords : علم النفس التربوى    
Abstract:
يهدف البحث إلى توضيح العلاقة بين المساندة الاجتماعية وكل من استراتيجيات المواجهة والأنشطة الاجتماعية لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى العام.وتكونت عينة البحث النهائية من (430) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوى العام0أدوات البحث : مقياس المساندة الاجتماعية . إعداد ”الشناوي عبد المنعم الشناوي” (1998) ،ومقياس إستراتيجيات المواجهة. إعداد ” الباحث ”، قياس الأنشطة الاجتماعية . إعداد ”الباحث”نتائج البحث : 1- عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى المساندة الاجتماعية لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى العام .2- توجد فروق دالة إحصائياً فى استراتيجيتى الانفعال العاطفى والتجنب والهروب بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً فى استراتيجيات الفعل المباشر فى حل المشكلة والسعى للمساندة الاجتماعية و المواجهة الوقائية .3- توجد فروق دالة إحصائياً فى الأنشطة الاجتماعية لصالح الطلاب .4- وجود تأثير موجب دال إحصائياً للدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية على استراتيجيات ( الفعل المباشر فى حل المشكلة، السعى للمساندة الاجتماعية ، المواجهة الوقائية) وتأثير سالب على استراتيجيتى الانفعال العاطفى ، التجنب والهروب .5- وجود تأثير موجب دال إحصائياً للمساندة الاجتماعية على الأنشطة الاجتماعية .6- يمكن التنبؤ بأبعاد استراتيجيات المواجهة من الأبعاد الفرعية للمساندة الاجتماعية .7- يمكن التنبؤ بأبعاد الأنشطة الاجتماعية من الأبعاد الفرعية للمساندة الاجتماعية .التربية(علم نفس تربوي) 
   
     
PDF  
       
Tweet