Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
علاقة الكفاية المدركة والاستقلال الذاتى بالتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
186
Authors:
منى حامد محمد أبووردة
BibID
10198065
Keywords :
علم النفس التربوى
Abstract:
المؤكد إن التلاميذ يحتاجون إلي أن يشعروا بالكفاية والاستقلال أثناء تفاعلهم مع الأنشطة المدرسية، فان هذه المشاعر تزيد الاهتمام الداخلي للأنشطة, وفى نفس الوقت فإن التلاميذ في حاجة إلى أن يقرروا بأنفسهم الاشتراك في الأنشطة أي بناء على إرادتهم الخاصة وليس عن طريق فرض الاشتراك عليهم في الأنشطة وهذا ما يسمى الشعور بالاستقلال الذاتي. إن الكفاية المدركة هي الطريقة التي ينظر بها الفرد لقدراته وتقاس من خلال أحكام التلاميذ عن الكفاية التي انبثقت عن الكفاية المعرفية، الكفاية الاجتماعية، الكفاية الجسمية و قيمة الذات العامة. ويرتبط مصطلحي الكفاية المدركة والاستقلال الذاتي بالدافعية الداخلية، ومن الواضح أن دافعية التلاميذ وإدراكاتهم للكفاية والاستقلال يؤثران على سلوكيات التحصيل والاشتراك في الأنشطة الأكاديمية. ولقد توصل علماء النفس إلى أهمية هذين المتغيرين في جعل العملية التعليمية متعة في حد ذاتها، وتعمل على ترغيب التلاميذ في التعلم وبذلك تكون الرغبة في التعلم نابعة من ذاتهم الداخلية وليس عن طريق السيطرة الخارجية المتمثلة في الأهل والمدرسة. ومن هنا كانت هذه الدراسة لتوضيح وتفسير أهمية هذين المتغيرين في عملية التعلم حيث أن الأطفال الذين أدركوا أنفسهم على أن لديهم القدرة، أو أدركوا أنفسهم على أن لديهم استقلالاً ذاتياً، حيث تمثلت انفعالاتهم في حب الاستطلاع والاستمتاع وسلوكياتهم في الاستغراق والمثابرة والمشاركة، تهدف الدراسة إلى زيادة التحقق من صدق وثبات مقياسي الاستقلال الذاتي، والكفاية المدركة التي تم التوصل اليها في الدراسات السابقة، وتقنيتهما ليتلاءما في البيئة المصرية، دراسة العلاقة بين الكفاية المدركة والاستقلال الذاتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتحديد مدي وجود تفاعل ثنائي بينهما على التحصيل الدراسي، تحديد مدي وجود فروق إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الكفاية المدركة من حيث تحصيلهم الدراسي, تحديد مدي وجود فروق إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الاستقلال الذاتي من حيث تحصيلهم الدراسي ,دراسة الفروق بين الجنسين (البنيين، البنات ) في الكفاية المدركة والاستقلال الذاتي وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه الدراسة من نتائج، وطبقت الباحثة أدوات دراستها بعد تقنينها على عينة الدراسة النهائية وكان قوامها (300 ) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي من (5) مدارس، اثنان بإدارة شرق الزقازيق التعليمية، (3) بإدارة ديرب نجم التعليمية بمحافظة الشرقية .وكانت الأدوات المستخدمة هي مقياس متعدد الأبعاد للكفاية المدركة للأطفال، مقياس الكفاية المدركة، مقياس الاستقلال الذاتي, مقياس الأفعال المدركة.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف