تصور مقترح للتقويم الذاتي لأداء مدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء معايير جودة التعليم

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 337
Authors:
BibID 10226026
Keywords : المدارس    
Abstract:
يُعتبر مدخل التقويم الذاتي للمدرسة من أهم المداخل الإدارية الحديثة الذي يمكن المدرسة من كشف جوانب القصور والضعف في كافة ميادين ومجالات العمل المدرسي وعلاجها ،وكشف جوانب القوة وتدعيمها وذلك لتحقيق جودة الأداء، حيث إنه يهتم بالتلاميذ والإدارة المدرسية و المعلمين ، والمناهج الدراسية ،وعلاقات المدرسة مع الآباء المجتمع المحلي ،والمناخ المدرسي ،والموارد المدرسية . يعتمد مدخل التقويم الذاتي للمدرسة على عديد من الأسس والمرتكزات مثل وجود قيادة إدارية فعالة، والإدارة الذاتية للمدرسة، ووجود نظام دقيق للمسائلة والمحاسبة، والتدريب، والتخطيط المنظم لأنشطته وعملياته.و يتولى مسئوليات التقويم الذاتي للمدرسة فريق عمل منظم يعرف بفريق التقويم الذاتي، ويتكون هذا الفريق من أعضاء يمثلون كافة المهتمين بالعملية التعليمية، حيث إنه يشتمل على أعضاء من الإدارة المدرسية، والمعلمين، والتلاميذ، والأخصائيين، والإداريين ،وأولياء الأمور ،وأعضاء المجتمع المحلي .ويتم التقويم الذاتي للمدرسة في ضوء مستويات معيارية لجودة التعليم التي تتناول كافة ميادين ومجالات العمل المدرسي، ويندرج تحت هذه المستويات المعيارية ما يعرف بالمؤشرات ، وهذه المؤشرات يتم مقارنة الأداء الحالي للمدرسة بها كما يمكن أن تستخدمها المدرسة لمقارنة أدائها بأداء المدارس المجاورة للتعرف على مدى نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها.مشكلة الدراسة:أكدت عديد من الدراسات أن سلطات مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر قليلة أو معدومة في مجال التقويم الذاتي ،كمل أن فكرة التقويم الذاتي غير قائمة ، بالإضافة أن وحدة التدريب والتقويم والتي من المفترض أن تقوم بعمليات تقويم شامل متكامل لكافة ميادين ومجالات العمل المدرسي ،وتُعِد تقارير التقويم وتقدمها إلى الإدارة المدرسية ومجلس الأمناء والمعلمين والسلطات الإدارية العليا،إِلاّ أن دورها يقتصر فقط على تقويم برامج التدريب التي تُعَدّ وتُنفّذ في الوحدة ،وتُهمِل تقويم أداء الإدارة والمعلمين والمناهج الدراسية والمشاركة المجتمعية والموارد المدرسية والمناخ المدرسي ،ومن هنا نبعت مشكلة الدراسة.ومن ثم تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:كيف يمكن وضع تصور مقترح للتقويم الذاتي لأداء مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر في ضوء المستويات المعيارية لجودة التعليم؟ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية:1- ما أصول وممارسات مدخل التقويم الذاتي للمدرسة في الفكر الإداري التربوي المعاصر؟2- ما المستويات المعيارية لجودة التعليم في مصر وبعض دول العالم ؟3- ما واقع تقويم الأداء في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر ؟4- ما التصور المقترح لتطبيق التقويم الذاتي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر في ضوء المستويات المعيارية لجودة التعليم؟أهداف الدراسة:هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح للتقويم الذاتي لأداء مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر في ضوء المستويات المعيارية لجودة التعليم ،وذلك من خلال :التعرف على واقع مدخل التقويم الذاتي للمدرسة في الفكر الإداري التربوي المعاصر،وواقع المستويات المعيارية لجودة التعليم في مصر وبعض دول العالم .وتحليل وتفسير واقع تقويم الأداء المتبع في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر وثائقياً وميدانياً.أهمية الدراسة:تمثلت أهمية هذه الدراسة في أنها تساير التوجهات العالمية والمحلية نحو الاعتماد وضمان الجودة حيث إن التقويم الذاتي خطوة أولى وأساسية في عمليات الاعتماد، كماألقت الضوء على مدخل التقويم الذاتي للمدرسة، والمستويات المعيارية لجودة التعليم في مصر وبعض دول العالم،وبذلك يمكن أن يستند إليها جميع العاملين والتلاميذ في مدارس الحلقة الأولى من التعليم 
   
     
PDF  
       
Tweet