فاعلية برنامج تدريبى بنظام تبادل الصور فى تنمية مهارات التواصل للأطفال التوحديين

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 336
Authors:
BibID 10121526
Keywords : التوحد    
Abstract:
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية التدريب على برنامج التواصل باستبدال الصور فى تنمية مهارات التواصل الوظيفى ( الطلب – الاختيار - الاعتراض – التعليق – الانتباه المشترك – التقليد ) لدى الأطفال التوحديين .وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال توحديين وأمهاتهم ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاة التجانس بين المجموعتين . واستغرق تطبيق البرنامج سبعة أشهر ونصف بواقع 3 أيام فى الأسبوع .النتيجة :- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات أطفال التوحد للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات التواصل الوظيفى ( الطلب – الاختيار – الاعتراض – التعليق – الانتباه المشترك – التقليد ) بعد تطبيق برنامج تبادل الصور وذلك لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات أطفال التوحد (المجموعة التجريبية) بعد وقبل تطبيق برنامج تبادل الصور لصالح القياس البعدى. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال التوحد ( المجموعة التجريبية) فى القياسات المتعددة طبقا لمراحل البرنامج لمعرفة مدى الفروق لمهارات التواصل الوظيفى . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى فى مهارات التواصل الوظيفى . - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال التوحد (المجموعة التجريبية) فى القياسين البعدى والتتبعى فى مهارات التواصل الوظيفى . 
   
     
PDF  
       
Tweet