بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بعسر القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية

Faculty Education Year: 2007
Type of Publication: Theses Pages: 252
Authors:
BibID 10039942
Keywords : القراءة    
Abstract:
ملخص للدراسةمقدمة :العسر القرائي مشكلة عالمية تتعلق بالأطفال الملتحقين بالمدارس،وهو يعني عجز في اللغة المكتوبة،مشكلة الدراسة : هل توجد علاقة ارتباطيه دالة بين درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي العسر القرائي وأقرانهم العاديين ، في القراءة ؟ وكل متغير من متغيرات الدراسة ( الإدراك السمعي -الإدراك البصري – الذاكرة قصيرة المدى – الثقة بالنفس ) كل على حدة ؟أهداف الدراسة :التعرف على العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ العسر القرائي وأقرانهم العاديين ودرجاتهم في كل متغيرات الدراسة على حدة. والتعرف على العلاقة بين العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومتغير الإدراك السمعي ، والإدراك البصري ، والذاكرة قصيرة المدى ، ولاثقة بالنفس.فروض الدراسة:1-توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين درجات العسر القرائي ودرجات كل من: (الإدراك السمعي ،الإدراك البصري ، الذاكرة قصيرة المدى،الثقة بالنفس) لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.2-يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط درجات التلاميذ العاديين في الإدراك السمعي والإدراك البصري والذاكرة قصيرة المدى والثقة بالنفس لصالح التلاميذ العاديين3- يمكن التنبؤ بدرجات العسر القرائي من درجات كل من ( الإدراك السمعي ، الإدراك البصري ، الذاكرة قصيرة المدى ، الثقة بالنفس) لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.نتائج الدراسة :1. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين درجات العسر القرائي و درجات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.05) بين درجات العسر القرائي و درجات الإدراك السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين درجات العسر القرائي و درجات الذاكرة قصيرة المدى لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.05) بين درجات العسر القرائي ودرجات الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.2. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الإدراك السمعي، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.3. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الإدراك البصري، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.4. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الذاكرة قصيرة المدى، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.5. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الثقة بالنفس، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.6. وجود تأثير سالب دال إحصائيا ( عند مستوى 0.05 ) للإدراك البصري والذاكرة قصيرة المدى على العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.ملخص للدراسة من صفحة واحدةمقدمة :العسر القرائي مشكلة عالمية تتعلق بالأطفال الملتحقين بالمدارس،وهو يعني عجز في اللغة المكتوبة،مشكلة الدراسة : هل توجد علاقة ارتباطيه دالة بين درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي العسر القرائي وأقرانهم العاديين ، في القراءة ؟ وكل متغير من متغيرات الدراسة ( الإدراك السمعي -الإدراك البصري – الذاكرة قصيرة المدى – الثقة بالنفس ) كل على حدة ؟أهداف الدراسة :التعرف على العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ العسر القرائي وأقرانهم العاديين ودرجاتهم في كل متغيرات الدراسة على حدة. والتعرف على العلاقة بين العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومتغير الإدراك السمعي ، والإدراك البصري ، والذاكرة قصيرة المدى ، ولاثقة بالنفس.فروض الدراسة:1-توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين درجات العسر القرائي ودرجات كل من: (الإدراك السمعي ،الإدراك البصري ، الذاكرة قصيرة المدى،الثقة بالنفس) لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.2-يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط درجات التلاميذ العاديين في الإدراك السمعي والإدراك البصري والذاكرة قصيرة المدى والثقة بالنفس لصالح التلاميذ العاديين3- يمكن التنبؤ بدرجات العسر القرائي من درجات كل من ( الإدراك السمعي ، الإدراك البصري ، الذاكرة قصيرة المدى ، الثقة بالنفس) لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.نتائج الدراسة :1. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين درجات العسر القرائي و درجات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.05) بين درجات العسر القرائي و درجات الإدراك السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين درجات العسر القرائي و درجات الذاكرة قصيرة المدى لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.05) بين درجات العسر القرائي ودرجات الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.2. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الإدراك السمعي، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.3. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الإدراك البصري، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.4. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الذاكرة قصيرة المدى، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.5. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الثقة بالنفس، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.6. وجود تأثير سالب دال إحصائيا ( عند مستوى 0.05 ) للإدراك البصري والذاكرة قصيرة المدى على العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.ملخص للدراسة من صفحة واحدةمقدمة :العسر القرائي مشكلة عالمية تتعلق بالأطفال الملتحقين بالمدارس،وهو يعني عجز في اللغة المكتوبة،مشكلة الدراسة : هل توجد علاقة ارتباطيه دالة بين درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي العسر القرائي وأقرانهم العاديين ، في القراءة ؟ وكل متغير من متغيرات الدراسة ( الإدراك السمعي -الإدراك البصري – الذاكرة قصيرة المدى – الثقة بالنفس ) كل على حدة ؟أهداف الدراسة :التعرف على العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ العسر القرائي وأقرانهم العاديين ودرجاتهم في كل متغيرات الدراسة على حدة. والتعرف على العلاقة بين العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومتغير الإدراك السمعي ، والإدراك البصري ، والذاكرة قصيرة المدى ، ولاثقة بالنفس.فروض الدراسة:1-توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين درجات العسر القرائي ودرجات كل من: (الإدراك السمعي ،الإدراك البصري ، الذاكرة قصيرة المدى،الثقة بالنفس) لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.2-يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط درجات التلاميذ العاديين في الإدراك السمعي والإدراك البصري والذاكرة قصيرة المدى والثقة بالنفس لصالح التلاميذ العاديين3- يمكن التنبؤ بدرجات العسر القرائي من درجات كل من ( الإدراك السمعي ، الإدراك البصري ، الذاكرة قصيرة المدى ، الثقة بالنفس) لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.نتائج الدراسة :1. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين درجات العسر القرائي و درجات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.05) بين درجات العسر القرائي و درجات الإدراك السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين درجات العسر القرائي و درجات الذاكرة قصيرة المدى لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا (عند مستوى 0.05) بين درجات العسر القرائي ودرجات الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.2. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الإدراك السمعي، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.3. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الإدراك البصري، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.4. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الذاكرة قصيرة المدى، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.5. وجود فرق دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين متوسط التلاميذ ذوي العسر القرائي ومتوسط التلاميذ العاديين في الثقة بالنفس، لصالح متوسط التلاميذ العاديين.6. وجود تأثير سالب دال إحصائيا ( عند مستوى 0.05 ) للإدراك البصري والذاكرة قصيرة المدى على العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. 
   
     
PDF  
       
Tweet