Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
أثر استخدام استراتيجية (فكر-زواج-شارك) فى تدريس الرياضيات على تنمية التواصل والإبداع الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Faculty
Education
Year:
2008
Type of Publication:
Theses
Pages:
213
Authors:
إبتسام عز الدين محمد عبدالفتاح
BibID
10059394
Keywords :
الرياضيات
Abstract:
تعتبر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) من ضمن الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التى يمكنها أن توفر للمتعلم البيئة التعليمية المناسبة لتنمية مهارات التواصل والإبداع الرياضي لديه بما تتيح أمامه من فرص للمشاركة الفعالة من خلال أنشطة فردية وجماعية تحت توجيه وإشراف المعلم فيكون إيجابي مشارك مع معلمه وزملائه وبذلك يكون هو محور العملية التعليمية. لذا فإن الدراسة الحالية تتناول استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) لتساعد فى تنمية قدرات التلاميذ على التواصل والإبداع الرياضي. وقد تمثلت مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية: 1- ما صورة وحدة التقريب والقسمة المقرر تدريسها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بعد صياغتها فى ضوء استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)؟ 2- ما أثر تدريس وحدة التقريب والقسمة باستخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) على تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟. 3- ما أثر تدريس وحدة التقريب والقسمة باستخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) على تنمية الإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟ عينة الدراسة: مجموعة تجريبية: تكونت من (37) تلميذاً وتلميذة تدرس باستخدام استراتيجية (فكر- زاوج– شارك) مجموعة ضابطة: تكونت من (40) تلميذاً وتلميذة تدرس بالطريقة العادية. أدوات الدراسة: 1- اختبار التواصل الرياضي ( من إعداد الباحثة ). 2- اختبار الإبداع الرياضي ( من إعداد الباحثة ). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلى فعالية إستحدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تنمية مهارات التواصل و الإبداع الرياضي لدي المتعلمين حيث وجد أن هناك حجم أثر كبير لاستراتيجية(فكر – زاوج – شارك) كمتغير مستقل على التواصل والإبداع الرياضي كمتغيرين تابعين.
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف