أثر استخدام استراتيجية (فكر-زواج-شارك) فى تدريس الرياضيات على تنمية التواصل والإبداع الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Faculty Education Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 213
Authors:
BibID 10059394
Keywords : الرياضيات    
Abstract:
تعتبر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) من ضمن الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التى يمكنها أن توفر للمتعلم البيئة التعليمية المناسبة لتنمية مهارات التواصل والإبداع الرياضي لديه بما تتيح أمامه من فرص للمشاركة الفعالة من خلال أنشطة فردية وجماعية تحت توجيه وإشراف المعلم فيكون إيجابي مشارك مع معلمه وزملائه وبذلك يكون هو محور العملية التعليمية. لذا فإن الدراسة الحالية تتناول استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) لتساعد فى تنمية قدرات التلاميذ على التواصل والإبداع الرياضي. وقد تمثلت مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية: 1- ما صورة وحدة التقريب والقسمة المقرر تدريسها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بعد صياغتها فى ضوء استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)؟ 2- ما أثر تدريس وحدة التقريب والقسمة باستخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) على تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟. 3- ما أثر تدريس وحدة التقريب والقسمة باستخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) على تنمية الإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟ عينة الدراسة: مجموعة تجريبية: تكونت من (37) تلميذاً وتلميذة تدرس باستخدام استراتيجية (فكر- زاوج– شارك) مجموعة ضابطة: تكونت من (40) تلميذاً وتلميذة تدرس بالطريقة العادية. أدوات الدراسة: 1- اختبار التواصل الرياضي ( من إعداد الباحثة ). 2- اختبار الإبداع الرياضي ( من إعداد الباحثة ). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلى فعالية إستحدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تنمية مهارات التواصل و الإبداع الرياضي لدي المتعلمين حيث وجد أن هناك حجم أثر كبير لاستراتيجية(فكر – زاوج – شارك) كمتغير مستقل على التواصل والإبداع الرياضي كمتغيرين تابعين. 
   
     
PDF  
       
Tweet