فعالية بعض الأنشطة القرائية الإثرائية فى تنمية الثقافة البيولوجية والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 359
Authors:
BibID 10057605
Keywords : الاحياء علم    
Abstract:
يميز العصر الحالي مع مجموعة متنوعة من الجوانب التي تتعلق العلوم علم الأحياء منذ المحوري الرئيسي منه هو الإنسان و جوده على الأرض . وتتمثل بعض هذه الجوانب بوضوح في العلل والأمراض التي اكتسبت اهتمام المجتمع كله جديدة ، إلى جانب ، وتطوير في مجال علم الوراثة مثل التقنية الحيوية والهندسة الوراثية ، والاستنساخ وغيرها ..... وآثارها في بعض القضايا الأخلاقية ، الجدلية ، والاجتماعية. مشكلة البحث : * ضعف مستوى الثقافة البيولوجية في الطلاب من الصف الأول في المدرسة الثانوية . * رفض بعض الطلاب في المدرسة الثانوية لدراسة البيولوجيا موضوع المدرسة. أهداف البحث : - التعرف على بعض القضايا الأخلاقية المتصلة البيولوجيا الحديثة التي هي مثيرة للجدل في علم الأحياء موضوع المدرسة في الصف الأول من المدرسة الثانوية و المرتبطة مع احتياجات هذه المرحلة . - تحديد المستوى الحالي لل ثقافة البيولوجيا والمواقف طالب في الصف الأول في المدرسة الثانوية نحو علم الأحياء. - إعداد بعض الأنشطة الواردة القراءة ( ما يصاحب ذلك دليل و البحث الحر النشاط القراءة) تلك القضايا البيولوجية لإثراء المناهج الدراسية في علم الأحياء في الصف الأول في المدرسة الثانوية . - تحديد فاعليتها من تلك تخصيب أنشطة القراءة على تطوير ( ثقافة البيولوجيا - الموقف البيولوجيا) في الصف الأول في طلاب المدارس الثانوية . أهمية البحث: - معلم العلوم: في تقديم قائمة من القضايا الحديثة لعلم الأحياء التي تساعد على طلاب المدارس الثانوية التي قد تشجيعهم على توجيه الطلاب إلى قراءة مستمرة ل كل ما هو جديد في مجال علم الأحياء. - مختصين في تطوير عملية التعلم : من أجل إدراج أنشطة القراءة باعتبارها جزءا هاما في مصفوفة المناهج أو تشمل بعض تلك القضايا في مناهج علم الأحياء في المدرسة الثانوية ، وأكثر أكثر من ذلك تشجع إثراء المكتبات المدرسية بالكتب الحديثة . - الطلاب : في زيادة مستوى من المعلومات حول المشكلات الحديثة في علم الأحياء ، و المسائل الحديثة المتعلقة التي تشجيعهم على الانضمام الأقسام العلمية ، ودراسة علم الأحياء و القراءة المستمرة في هذا المجال. - إعداد مقياس في ثقافة البيولوجيا : التي يمكن استخدامها في ثقافة الطلاب في عينة كبيرة وغيرها من البحوث . - إعداد دليل للمعلم : مساعدة المعلم في علم الأحياء أو تنفيذ أنشطة تخصيب القراءة ، وكذلك العثور على أدلة مماثلة . 
   
     
PDF  
       
Tweet