Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية بعض الأنشطة القرائية الإثرائية فى تنمية الثقافة البيولوجية والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية
Faculty
Education
Year:
2006
Type of Publication:
Theses
Pages:
359
Authors:
أسماء محمد حسن عبدالمجيد
BibID
10057605
Keywords :
الاحياء علم
Abstract:
يميز العصر الحالي مع مجموعة متنوعة من الجوانب التي تتعلق العلوم علم الأحياء منذ المحوري الرئيسي منه هو الإنسان و جوده على الأرض . وتتمثل بعض هذه الجوانب بوضوح في العلل والأمراض التي اكتسبت اهتمام المجتمع كله جديدة ، إلى جانب ، وتطوير في مجال علم الوراثة مثل التقنية الحيوية والهندسة الوراثية ، والاستنساخ وغيرها ..... وآثارها في بعض القضايا الأخلاقية ، الجدلية ، والاجتماعية. مشكلة البحث : * ضعف مستوى الثقافة البيولوجية في الطلاب من الصف الأول في المدرسة الثانوية . * رفض بعض الطلاب في المدرسة الثانوية لدراسة البيولوجيا موضوع المدرسة. أهداف البحث : - التعرف على بعض القضايا الأخلاقية المتصلة البيولوجيا الحديثة التي هي مثيرة للجدل في علم الأحياء موضوع المدرسة في الصف الأول من المدرسة الثانوية و المرتبطة مع احتياجات هذه المرحلة . - تحديد المستوى الحالي لل ثقافة البيولوجيا والمواقف طالب في الصف الأول في المدرسة الثانوية نحو علم الأحياء. - إعداد بعض الأنشطة الواردة القراءة ( ما يصاحب ذلك دليل و البحث الحر النشاط القراءة) تلك القضايا البيولوجية لإثراء المناهج الدراسية في علم الأحياء في الصف الأول في المدرسة الثانوية . - تحديد فاعليتها من تلك تخصيب أنشطة القراءة على تطوير ( ثقافة البيولوجيا - الموقف البيولوجيا) في الصف الأول في طلاب المدارس الثانوية . أهمية البحث: - معلم العلوم: في تقديم قائمة من القضايا الحديثة لعلم الأحياء التي تساعد على طلاب المدارس الثانوية التي قد تشجيعهم على توجيه الطلاب إلى قراءة مستمرة ل كل ما هو جديد في مجال علم الأحياء. - مختصين في تطوير عملية التعلم : من أجل إدراج أنشطة القراءة باعتبارها جزءا هاما في مصفوفة المناهج أو تشمل بعض تلك القضايا في مناهج علم الأحياء في المدرسة الثانوية ، وأكثر أكثر من ذلك تشجع إثراء المكتبات المدرسية بالكتب الحديثة . - الطلاب : في زيادة مستوى من المعلومات حول المشكلات الحديثة في علم الأحياء ، و المسائل الحديثة المتعلقة التي تشجيعهم على الانضمام الأقسام العلمية ، ودراسة علم الأحياء و القراءة المستمرة في هذا المجال. - إعداد مقياس في ثقافة البيولوجيا : التي يمكن استخدامها في ثقافة الطلاب في عينة كبيرة وغيرها من البحوث . - إعداد دليل للمعلم : مساعدة المعلم في علم الأحياء أو تنفيذ أنشطة تخصيب القراءة ، وكذلك العثور على أدلة مماثلة .
PDF
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف