المناخ المدرسى وعلاقته بمستوى ومظاهر العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 272
Authors:
BibID 10051209
Keywords : التعليم الثانوى    
Abstract:
تهدف الدراسة إلى التعرف على نوع العلاقة بين درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه الطلاب ودرجات مقياس سلوك العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على الفروق بين متوسطي درجات العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية نتيجة اختلاف الجنس - نوع التعليم - الفرقة الدراسية، والتعرف على الفروق بين متوسطي درجات معلمي مدارس المرحلة الثانوية في إدراكهم للمناخ المدرسي نتيجة اختلاف نوع التعليم - نوع المدرسة، تكونت عينة الدارسة من ( 800 ) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية, وعينة من المعلمين يبلغ حجمهــا (400) معلماً ومعلمة من المرحلة الدراسية نفسها، استخدم الباحث مقياس المُناخ المدرسي ” كما يدركه الطلاب”، ومقياس المُناخ المدرسي ” كما يدركه المعلمون، ومقياس سلوك العنف، ومقياس المستوى الثقافي، توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات مقياس المناخ المدرسي و درجات مقياس سلوك العنف، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات العنف لدى الطلاب نتيجة اختلاف الجنس لصالح الذكور ، ونتيجة اختلاف نوع التعليم لصالح طلاب التعليم الفني، ونتيجة اختلاف الفرقة الدراسية لصالح طلاب الفرقة الثالثة، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي مدارس المرحلة الثانوية في إدراكهم للمناخ المدرسي نتيجة اختلاف نوع التعليم لصالح معلمي التعليم العام، ونتيجة اختلاف نوع المدرسة لصالح معلمي مدارس الذكور. 
   
     
PDF  
       
Tweet