النموذج السببي للعلاقة بين بعض سمات شخصية معلمة رياض الأطفال وكفايتها المهنية والسلوك التكيفي لطفل الروضة

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 188
Authors:
BibID 10044549
Keywords : رياض الأطفال    
Abstract:
ملخص الدراسةإن العمل مع الأطفال فى الروضة من الأعمال الشاقة ولكنه عمل مقدس يتطلب الأمومة الواعية الحنونة المليئة بالحب والعطف على الصغار , فالطفل هو غرس المجتمع الذى ينشأ فيه , وكلما تعهد المجتمع هذا الغرس بالرعاية والاهتمام الكافى كان لديه الشباب المتكامل نفسياً وصحياً مما يجعله متكيفاً مع البيئة التى يعيش فيها , ولما كانت دور الحضانة هى مكان رعاية هذا الغرس وأن المعلمة هى من أوكل إليها هذه الرعاية فعلى ذلك نجد أن المعلمة الناجحة هى التى توفر المناخ الذى يشعر الطفل بالأمان والطمأنينة والاستقرار العاطفى وتشجيعه على الانطلاق والتعبير عن ذاته, ولا يتوقف تأثير معلمة الروضة على الأطفال على مهاراتها الفنية وإتقانها للمواد العلمية فقط, وإنما أيضا على اتجاهاتها وقيمها ومعتقداتها وسماتها الشخصية التى تنعكس على سلوكها ومن ثم على تصرفات الأطفال حيث يعتبرونها القدوة والمثل الأعلى , فإذا كان بالامكان من خلال برنامج تربوى جيد لإعداد معلمات رياض الأطفال رفع المستوى الثقافى العام للمعلمة. 
   
     
PDF  
       
Tweet