فاعلية تدرس برنامج مقترح فى الرياضيات باستخدام تكنولوجيا الوسائل المتعددة لتنمية مهارات حل المسائل اللفيظة لدى التلاميذالصم بالمرحلة الابتدائية

Faculty Education Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 142
Authors:
BibID 10062877
Keywords : الطلبة الصم    
Abstract:
إن إكساب التلاميذ القدرة على حل المسائل اللفظية بصفة عامة - وما يتطلبه ذلك من مهارات لازمة وضرورية لحلها بصفة خاصة - يحتل مكانة هامة بين أهداف تدريس الرياضيات للتلاميذ الصم،فإن ذلك لأنها تمثل أداة مهمة لإكساب التلاميذ الصم القدرة على حل المشكلات المرتبطة بالواقع وإعدادهم للدخول فى معترك الحياة العملية .كما أن المسائل اللفظية إذا أحسن استخدامها فإنها تعطى دافعيه كبيرة للتلميذ للعمل الجاد فى الرياضيات حيث يكتسب مهارات أساسية فى حل المسائل ومدخلا لحل المشكلات من حيث التعرف على المطلوب وتحديده بوضوح والتعرف على معطيات المسألة ووضع خطة للحل وتقييم سلامة الخطوات التى يسير فيها وصحة النتائج التى يصل إليها.وانطلاقا من ذلك فإنه يمكن توظيف العناصر البصرية فى برامج تكنولوجيا الوسائل المتعددة من صور ورسوم وصور متحركة ولقطات فيديوبصورة متفاعلة ومتكاملة لتنمية مهارات حل المسائل الرياضية اللفظية لدي التلاميذ الصم عن طريق تقديم المسألة باستخدام النص،ومحاولة توضيحها باستخدام الصور والرسوم،وأن يصاحب عرض المسألة لقطات فيديو للغة الإشارة فيكون لذلك أثر كبير فى فهم المادة المعروضة . 
   
     
PDF  
       
Tweet